قررت وزارة التربية والتعليم، تنقيح الموضوعات وبناء مناهج جديدة قائمة على المهارات، وتصحيح الأخطاء التي ظهرت في كتب هذا العام، ومنها ـ على سبيل المثال ـ اختفاء النسر في علم مصر بكتاب اللغة العربية للصف الخامس الابتدائى، بالإضافة إلى عدة أخطاء في خرائط ومعلومات بعض المناهج، ومن الضروري مراعاة ما يلي:
ـ تنقيح ومراجعة مناهج العام الدراسي المقبل في جميع المراحل التعليمية، وتدارك الملاحظات السلبية على المناهج.
ـ اتخاذ إجراءات دقيقة تضمن عدم حدوث أي أخطاء مطبعية خلال مرحلة طباعة الكتب، خاصة بعد واقعة كتاب التاريخ للثانوية العامة الذي جاءت به معلومات خاطئة تمامًا.
ـ تحديد فترة زمنية معينة بحيث تنتهي اللجان المكلفة بهذه المهمة منها في وقت مناسب، وتدقيقها، واعتمادها قبل بدء طبع الكتب للعام الدراسى المقبل.
ـ محاسبة المسئولين عن مراجعة الكتب إذا ظهرت أخطاء في المناهج بعد طباعتها.
ـ التركيز على الموضوعات التي تنمي المواطنة والتعايش، وقبول الآخر لدى الطلاب، وأيضًا الموضوعات التي تناقش قضايا المرأة والتنمية.
لقد صار ضروريًا وضع إطار عام لتحقيق تعليم ممتع ومفيد في المناهج الدراسية، وإعداد إستراتيجيات هادفة للمعلم؛ سواء في التدريس أو التقييم أو التعامل مع الطلبة، أو تقديم المادة الدراسية لهم، بحيث يخرج التعليم من الجو القائم على رهبة الامتحانات، إلى الجو الهادف الممتع.