أول امرأة تتقلد المنصب.. إيناس عبد الدايم من "آلة الفلوت" إلى حقيبة "الثقافة"

14-1-2018 | 13:17

إيناس عبدالدايم وشريف إسماعيل

 

منة الله الأبيض

أعلنت التعديلات الوزارية في حكومة المهندس شريف إسماعيل، مُنذ قليل، إذ أسندت وزارة الثقافة للدكتورة إيناس عبدالدايم ، رئيس دار الأوبرا المصرية، وعازفة الفلوت الشهيرة، وبذلك تصبح أول امرأة تتولى وزارة الثقافة منذ إنشائها 1958م.


لم تكن المرة الأولى التي يُطرح فيها اسم الدكتورة إيناس عبدالدايم لتولي حقيبة وزارة الثقافة، فقد كادت تصبح أول امرأة تتولى وزارة الثقافة في مصر، لكن شيئًا ما حدث في اللحظات الأخيرة، وحال دون توليها المنصب في 2013، ولم يصدر أي تعليق رسمي يفسر ما جرى، لكنها أيدت في مقابلة مع رويترز آنذاك، ما تردد حول تدخل قوى محافظة دينيا لاستبعادها من الحكومة المؤقتة التي شكلها الدكتور حازم الببلاوي بعد أيام من خلع الرئيس الإخواني محمد مرسي، كما تردد اسمها عقب التعديلات الوزارية الأخيرة في حكومة المهندس شريف إسماعيل.

إيناس عبد الدايم، بجانب كونها أول امرأة تتولى الوزارة، فإنها أيضًا ثاني وزيرة تأتي من الوسط الفني، بعد الفنان التشكيلي فاروق حسني الوزير الأسبق.

إيناس عبدالدايم ، تولت رئاسة دار الأوبرا المصرية وهي عازفة فلوت عالمية، بدأت دراستها بكونسرفتوار القاهرة، وبعد حصولها على البكالوريوس، سافرت في منحة دراسية إلى فرنسا حتى يناير عام 1990، فحصلت على الماجستير ثم الدكتوراه في آلة الفلوت من المدرسة العليا للموسيقى بباريس.

وخلال فترة دراستها حصلت على الدبلوم العالي آلة الفلوت عام 1984؛ والدبلوم العالي في الأداء لآلة الفلوت عام 1985؛ والدبلوم العالي لموسيقى الحجرة بالإجماع وإشادة لجنة التحكيم عام 1986؛ ثم الدبلوم العالي للعزف المنفرد في موسيقى الحجرة عام 1988.

وقدمت إيناس العديد من الحفلات منها؛ حفلات موسيقية في مناطق عديدة بفرنسا، بالإضافة إلى عدد من الحفلات مع أوركسترا اليونسكو الدولي بباريس وكذلك حفلات الصولو مع أوركسترا كونسرفاتوار القاهرة.

كما قدمت العديد من الحفلات الصولو في عدة بلدان أوروبية وعربية مثل: تشيكوسلوفاكيا وإيطاليا وألمانيا وإسبانيا وبلغاريا واليابان والولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة، بالإضافة إلى العديد من البرامج الإذاعية التي كان من أهمها في راديو فرانس بباريس، كما قامت بالاشتراك في تسجيل أعمال المؤلف المصري الراحل جمال عبد الرحيم في ألمانيا والقاهرة.

في 1999، قامت بتأسيس فصل دراسي لتعليم آلة الفلوت للأطفال في سن مبكرة لتنمية المواهب بدار الأوبرا المصرية، وأشرفت على العديد من الأبحاث العلمية للحصول على درجة الدكتوراه والماجستير في الفنون بالعديد من الجامعات والمعاهد المصرية، كما قامت بالمشاركة في إعداد المناهج الدراسية التعليمية في مصر وبعض البلدان العربية، وهي المستشار الفني لأوركسترا النور والأمل، وهي أوركسترا مصرية للكفيفات.

ومؤخرًا، فازت مصر ممثلة في الدكتورة إيناس عبد الدايم رئيس دار الأوبرا المصرية بمنصب رئيس المجمع العربي للموسيقى التابع لجامعة الدول العربية، لمدة أربعة سنوات مقبلة كسادس رئيسًا للمجمع منذ تأسيسه في عام 1971، وذلك خلال انعقاد المؤتمر الرابع والعشرين للمجمع العربي للموسيقى، يومي 28 و29 ديسمبر 2017 الماضي في مركز بحوث المجمع في العاصمة الأردنية عمان.

اقرأ ايضا:

مادة إعلانية

[x]