Close ad

أبرز المحطات الزمنية لإنشاء وتطوير المنشآت الطبية خلال 4 سنوات بتكلفة 9.3 مليار جنيه.. تعرف عليها

18-1-2018 | 15:42
أبرز المحطات الزمنية لإنشاء وتطوير المنشآت الطبية خلال  سنوات بتكلفة  مليار جنيه تعرف عليهاالرئيس عبدالفتاح السيسي
عبدالله الصبيحي

في معرض حديثه خلال مؤتمر حكاية وطن، سلط الرئيس عبدالفتاح السيسي الضوء على حجم الإنجازات التي تحققت خلال الفترة الرئاسية الأولى في قطاع الصحة، ولاسيما فيما يتعلق بتدشين عدد من المستشفيات والمراكز الطبية التابعة لوزارة الصحة والسكان، في خلال الفترة من يونيو 2014 وحتى يناير 2018.

موضوعات مقترحة

وترصد "بوابة الأهرام"، المحطات الزمنية لافتتاح المستشفيات والمراكز الطبية التابعة لوزارة الصحة والسكان، خلال تلك الفترة، وذلك سواء كانت عمليات الإنشاءات أو التطوير أو التجهيزات الخاصة بالمنشآت الطبية في عدد من النقاط لعل أبرزها:

- بلغت تكلفة تطوير وإنشاء مستشفيات وزارة الصحة خلال الفترة من 2015 وحتى يناير 2018 نحو 9.3 مليار جنيه.

- في العام 2014 بدء العمل على إنشاء وتطوير وتجهيز 31 مستشفى، والانتهاء منها خلال الفترة التي تولى فيها الدكتور أحمد عماد حقيبة وزارة الصحة.

-  مع احتفالات أكتوبر 2017 افتتح الرئيس السيسي نحو 12 مستشفى في 10 محافظات، وهي "أورام مدينة نصر، دانشال لأمراض الجهاز الهضمي والكبد بالبحيرة، تكامل البراجيل بمحافظة الجيزة، وأرمنت بمحافظة الأقصر، وسيدي غازي بمحافظة كفر الشيخ، وشرم الشيخ الدولي، وآبورديس بجنوب سيناء، و١٥ مايو بالقاهرة، وبنها للتأمين الصحي بالقليوبية، والنجيلة لمرسى مطروح، وبرج البرلس بكفر الشيخ، وأبو المنجا بالقليوبية".

- وقعت المستشفيات الواقعة في المحافظات بروتكولات تعاون مع الجامعات الكائنة في محافظتها لتوفير الكوادر البشرية في التخصصات الطبية المختلفة.

- كما تم الانتهاء من الإنشاءات والتجهيزات الخاصة بعدد من المستشفيات على مستوى الجمهورية أهمها:


- مركز علاج الأورام بمستشفى التأمين الصحي بمدينة نصر، بعد توقف دام لنحو 10 سنوات بتكلفة 91 مليون جنيه.

- مستشفى 15 مايو المركزي بتكلفة إنشاءات وتجهيزات بـ 600 مليون جنيه.

- مستشفى البراجيل مركز لصحة الأم والطفل، وتحويله إلى مركز متميز لصحة الأم والطفل يقدم خدمات الولادة، وإجراء العمليات القيصرية، والأشعة التلفزيونية ومتابعة الحمل والولادة ويتوافر به حضانات لحجز الأطفال في حال عدم اكتمال نموهم.

- مستشفى بنها للتأمين الصحي التي تقدم كافة الخدمات الطبية بتكلفة 104 ملايين جنيه.

- مستشفى أبو المنجا المركزي بتكلفة 60 مليون جنيه شاملة التجهيزات والإنشاءات.

- مستشفى شرم الشيخ الدولي، والذي يعد أحد المراكز المميزة للسياحة العلاجية، وبلغت تكلفة التطوير والأجهزة الطبية وغير الطبية أكثر من ٦٠ مليون جنيه.

- مستشفى أبورديس المركزي، الذي يعد أول مستشفى يستخدم فيها أسرة طبية وطاولات وكوميدينو ذات جودة عالية من إنتاج هيئة التموين الطبي بوزارة الصحة، ويقدم الخدمة الطبية لـ٣٠ ألف مواطن بتكلفة ٧٠ مليون جنيه.

- مستشفى بئر العبد المركزي لاستقبال الحوادث الطارئة، بتكلفة 180 مليون جنيه.

- مستشفى أرمنت المركزي، ويستهدف من خلالها حل مشكلات نقص الخدمات الصحية بالأقصر، بتكلفة إنشاءات وتجهيزات بلغت ٢٥٠ مليون جنيه.

- مستشفى دنشال تقدم الخدمة لـ4 محافظات، وتعد من ضمن المستشفيات المتخصصة، بتكلفة ٥٣ مليون جنيه، منها ٢٣ مليون جنيه مباني وإنشاءات، و٣٠ مليون جنيه تجهيزات المستشفى من خلال مناقصة برلين.

- مستشفى برج البرلس بكفر الشيخ "خدمة ثنائية"، حيث تم تطويرها بـ150 مليون جنيه شملت الإنشاءات والتجهيزات، وهي مقامة على مساحة 3725 مترا مربعا، وتم البدء في تطويرها منذ نوفمبر 2014.

- مستشفى سيدى غازى المركزى، ويخدم 100 ألف مواطن، بتكلفة 200 مليون جنيه ومقامة على مساحة 4891 متر مربع، حيث تم البدء في المشروع منذ شهر نوفمبر 2014.

- مستشفى النجيلة بمرسى مطروح تعالج أبناء ليبيا، وتستقبل المستشفى المرضى من مدن السلوم ومطروح والنجيلة، وكذلك من دولة ليبيا نظرًا لقربها منها حيث تقع على بعد عدة كيلومترات من ليبيا، وبلغت تكلفة إنشائها وتجهيزها طبيًا 200 مليون جنيه.

افتتاحات أخرى:

- افتتاح مستشفى الضبعة المركزي بمرسى مطروح، بتكلفة 84 مليون جنيه، في 16 يوليو ٢٠١٥.

- افتتاح مستشفى المطرية المركزي بمحافظة الدقهلية الصحة بتكلفة 60 مليون جنيه في 23 أغسطس 2015، وذلك بعد ١٧ عامًا من التعثر.

- افتتاح وحدة الحضانات للأطفال المبتسرين وحديثي الولادة بالأقصر في 14 يوليو 2016.

- افتتاح أول عيادة متخصصة لمرضى السكر بمستشفى أم المصريين في 27 أبريل 2015.

- افتتاح مستشفى الخارجة العام بتكلفة 60 مليون جنيه.

- افتتاح وحدة زراعة النخاع بمستشفى دار السلام بتكلفة 30 مليون جنيه في 12 أبريل 2016.

- افتتاح وحدة للغسيل الكلوي بمستشفى بولاق الدكرور العام بتكلفة 3 ملايين جنيه.

من المقرر افتتاح مستشفى العجمي الجديد أبريل 2018 بتكلفة نصف مليار جنيه، منها 350 مليون جنيه للإنشاءات، و150 مليون جنيه للتجهيزات.

كلمات البحث
اقرأ ايضا:
الأكثر قراءة