تحويل وسط القاهرة إلى متحف مفتوح

13-1-2018 | 02:05

 

يجري العمل على قدم وساق لتحويل وسط القاهرة إلى متحف مفتوح يضم أنشطة ثقافية ومتنوعة، وقد تم تشكيل لجنة تضم ممثلين لوزارات التخطيط والمالية والإسكان لبحث الاستفادة من مباني الوزارات القائمة الآن بعد نقلها إلى العاصمة الإدارية الجديدة.


والحقيقة أن هذه المباني تعد ثروة عقارية، ويجب أن تكون هناك خطة واضحة لتطويرها بحيث تصبح في صورة متحف للتراث، ويقتضي الأمر تفريغ المباني، ثم العمل على محورين: الأول: دراسة أفضل الاستخدامات الممكنة للفراغات العمرانية التي ستكون متاحة مع الانتقال إلى العاصمة الإدارية.

ومن الضروري أن يكون هناك تعاون بين الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، والهيئة العامة للتخطيط العمراني، والمحور الثاني: وضع الآليات المالية المناسبة لتسهيل عمليات إعادة استخدام هذه الفراغات، وإقامة مشروعات مناسبة.

ومادام الرأي قد استقر على تحويل وسط القاهرة إلى منطقة تراثية، فإنه من الضروري إقامة مهرجانات فنية وثقافية دورية، ولتكن باسم مهرجانات القاهرة التاريخية، ويتم وضعها على الخريطة السياحية، بما يعكس الوجه التاريخي والحضاري لمصر.

مقالات اخري للكاتب

رمضان وتصحيح المسار (10)

إذا كنت قد اتخذت قرارًا بتصحيح مسارك في الحياة انطلاقًا من شهر رمضان بعد الحلقات التسع الماضية، فهيا سارع إلى تقديم ما يتيسر لك من الجود والعطاء مع بداية الثلث الثاني من الشهر الكريم..

رمضان وتصحيح المسار (9)

العمل عبادة، وقد ربط الله سبحانه وتعالى بين الصلاة كعبادة، والسعي في الأرض كعبادة أيضاً، فقال: "فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانْتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ، وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (الجمعة 10).

رمضان وتصحيح المسار (8)

إذا كنت قد عقدت العزم على تصحيح مسارك في الحياة، فأسرع بالتّوبة، فهي إذا كانت واجبةً في كلّ وقت وحين، فإنها تكون أشد وجوبًا في رمضان؛ حيث تجد فيه النفوس عونًا لها على التّوبة والرّجوع إلى الله.

رمضان وتصحيح المسار (7)

لكي تصحح مسارك في الحياة، فإنك تحتاج إلى محفزات، وهي تتوافر في رمضان بنجاح؛ فالكون كله يتغير فيه..

رمضان وتصحيح المسار (6)

فى شهر رمضان تكون الفرصة مهيأة للإصلاح بين المتخاصمين، وإعادة الوفاق بينهم، فالخلاف بين الناس أمر متوقع لاختلاف قدراتهم وثقافاتهم وأهوائهم.

رمضان وتصحيح المسار (5)

يرتبط تصحيح المسلمُ مساره فى الحياة بعوامل عديدة من أهمها الصدق، فحينما يكون صادقاً يتمكن من تحقيق انسجام مع الناس، ويبني علاقةً عامرة مع الله، حيث يقول تعالى: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ".

الأكثر قراءة