رئيس جامعة كفرالشيخ: لدينا أول معهد لعلوم النانو والمدينة الطبية الحلم المنتظر | حوار

13-1-2018 | 14:41

الدكتور ماجد القمري رئيس جامعة كفر الشيخ

 

حوار - محمود سعد

برامج متميزة بالكليات لإعداد المعلمين

مبنى معهد علوم وتكنولوجيا النانو ومبنى مستشفى الطوارئ بسعة 400 سرير

بدأنا في إنشاء مستشفى الطوارئ بحرم الجامعة كأول مستشفى متخصص

إنشاء عدد من المصانع التعليمية داخل بعض الكليات

لا يوجد أساتذة من الجامعة يعملون في قطر

فصل المنتمين للجماعات الإرهابية

تجهيز مركز تكنولوجى للمكفوفين وتزويده بحواسب آلية

أوضح الدكتور ماجد القمري ، رئيس جامعة كفر الشيخ ، أن الجامعة خطت خطوات جادة لاستكمال المقومات التعليمية سعيا لتحقيق التميز، مشيرا إلى أن الجامعة بدأت في إنشاء عدد من المصانع التعويضية بالكليات لاكساب الطلاب مهارات مهنية لاقتحام سوق العمل.. كما كشف القمري، عن أن حلم المدينة الطبية أوشك أن يتحقق لكل أبناء المحافظة.

وخلال حواره لـ"بوابة الأهرام"، كشف الدكتور ماجد القمري ، عن فصل عدد من أعضاء هيئة التدريس لانتمائهم للجماعات الإرهابية، مشددا علي أنه لا يوجد أحد من الأساتذة بالجامعة، يعمل بدولة قطر، ولمزيد من تفاصيل أخرى، إلى نص الحوار كاملا:

- كيف تسير العملية التعليمية ب جامعة كفر الشيخ ؟

خطت الجامعةُ خطوات جادة لاستكمال المقومات التعليمية سعيا لتحقيق التميز فى التعليمِ ضمانا لمستقبل الأجيال القادمة.. وهذا التميز سيقود بدوره إلى جودة مخرجات التعليم والتوافق مع متطلبات سوق العمل، كما ينعكس أيضا على الخريج بالتطور الفكري، مع التركيز على الإنتاج المعرفي، ونشر ثقافة الابتكار.

 إلى جانب ذلك، فإن الجامعة استحدثت عددا من البرامج التعليمية المتميزة هذا العام، وتشمل، برنامج الصيدلة الإكلينيكية بكلية الصيدلة، وبرنامج إعداد المعلمين باللغة الإنجليزية والخاصة بمعلمي الفيزياء والكيمياء والعلوم والرياضيات، وكذلك معلمو التعليم الأساسي في العلوم والرياضيات، بالإضافة إلى برنامج المساحة والخرائط ونظم المعلومات الجغرافية بنظام الساعات المعتمدة، وكان الهدف من هذه البرامج التوافق مع سوق العمل واتجاهات مسارات التنمية.

كما تهتم الجامعة بإعادة هيكلة بعض البرامج الأكاديمية بكلياتها من خلال تنظيم ودمج البرامج والأقسام ذات التخصصات المتشابهة، إضافة إلى إنشاء برامج جديدة يتطلبها سوق العمل، وتتناسب مع المتغيرات في عالم اليوم.. ولكن ذلك سيتم بعد دراسة دقيقة لتحقيق الأهداف.

- ماذا عن الإنشاءات الجديدة في الجامعة؟

الإنشاءات الجديدة تضم مبنى لكلية الحاسبات والمعلومات والمرحلة الثانية من كلية الهندسة، وتتكون من ثلاثة مبانٍ للورش والمعامل وبعض المدرجات، ومبنى الخدمات الطلابية والذى يضم عددا من الكافتيريات ومحلات بيع الكتب والمستلزمات الطبية والعلمية والهندسية، ومبنى معهد علوم وتكنولوجيا النانو ومبنى مستشفى الطوارئ بسعة 400 سرير، ومبنى المدرجات المركزية ومبنى مركز المؤتمرات، ومبنى إدارة الجامعة ومبنى المدينة الجامعية بنات، والمرحلة الثانية من المدينة الجامعية طلاب بسخا، ومبنى دار الضيافة.

أما المرحلة الثانية فتضم، المطعم المركزى والمرحلة الثانية من كلية الطب البيطرى، والمسرح المدرسى ليصبح إجمالى المبانى تحت الإنشاء 16 مبنى، بالإضافة إلى 16 مبنى و6 ملاعب مكشوفة ومهبط للطائرات تم الانتهاء منها خلال السنوات الست الماضية وأربعة مبانٍ تم استكمالها وإعادة تصميمها لتعظيم الاستفادة منها بإجمالى 36 مبنى تم إنشاؤها واستكمالها خلال 6 سنوات بخلاف صيانة وتجديد ورفع كفاءة 15 مبنى تعليميا وإسكانا طلابيا قديما لتعظيم الاستفادة منها.

- ماهي أحدث مراحل التنفيذ بمركز الأورام والطوارئ والمستشفى الجامعى والتكلفة المالية؟

 تم التشغيل التجريبي للمستشفى الجامعى ابتداء من سبتمبر 2016 على ثلاث مراحل، حيث تم التشغيل الكامل في فبراير 2017 بتكلفة بلغت 83 مليون جنيه.. ويعتبر المستشفى أول مستشفى جامعي بمحافظة كفر الشيخ، ويقوم بتقديم خدمات الرعاية الصحية المتميزة الأولية والثانوية والثالثة في التخصصات الطبية المختلفة، وسعة المستشفى 433 سريرا و13 غرفة عمليات و63 سرير عناية مركزة.

  ويتكون مشروع المستشفى من المبنى الرئيسي وثلاثة مبان ملحقة.. المبنى الرئيسي عبارة عن 7 طوابق بنظام الجناحين ويشمل الخدمات التشخصية والعلاجية والجراحية والرعاية المركزة والخدمات المساعدة (المغسلة – المطبخ ــ التعقيم ــ التغذية ــ الثلاجة ـ الشئون الوقائية ـــ مكافحة العدوى ــ الصيدلية).

 أما المباني الملحقة فهي عبارة عن مبنى الغلايات، وعدد اثنين مبنى كل منهما يتكون من 5 طوابق للخدمات الإدارية بما فيها شئون المرضى والسجلات الطبية والمحولات والمولدات وسكن الأطباء ومحطة معالجة النفايات ومكاتب أعضاء هيئة التدريس.

كما يضم المستشفى تكييفا مركزيا ونظام الغازات الطبية ونظام إنذار وإطفاء الحريق الآلي، كما يتوافر بالمستشفى نظام العرض المرئي من خلال شاشات عرض لكل أقسام المستشفى والإذاعة الداخلية وأنظمة استدعاء التمريض.

وتضم الخدمات المساندة (التعقيم ــ التغذية ــ الثلاجة ـ الشئون الوقائية ـــ مكافحة العدوى) وكذلك نظام الغازات الطبية ونظام إنذار وإطفاء الحريق الآلي والمغسلة والغلايات والمولدات الاحتياطية والصيانة الطبية وغير الطبية.

- ماذا عن التجهيزات الطبية بالمستشفي؟

يضم المستشفى أحدث أجهزة التشخيص والعلاج فى الأقسام الطبية المختلفة كالعمليات والتخدير والإفاقة والعناية المركزة كبار وصغار والحضانات والتعقيم والأشعة، حيث يتوافر أحدث أجهزة الأشعة المقطعية وأشعة الرنين المغناطيسي وهشاشة العظام والأشعة الصوتية بالتخصصات المختلفة (القلب ــ الباطنة ــ والنساء وأشعة تشخيصية لأورام الثدي) وقسم التحاليل الطبية وبنك الدم تتوافر فيه أجهزة حديثه تشمل معظم التحاليل الطبية المطلوبة.. كذلك تم تجهيز قسم الغسيل الكلوي بأجهزة غسيل كلوي ودموي، ووحدةمعالجة المياه وكل ما يلزم لتقديم أفضل خدمة لمرضى الفشل الكلوي. ويقوم قسم التموين الطبي والصيدلة بتوفير الأدوية والمستلزمات الطبية للمرضى من خلال الصيدليات المجهزة.

 وقد بدأنا في إنشاء مستشفى الطوارئ بحرم الجامعة كأول مستشفى متخصص في جامعة كفر الشيخ بسعة 400 سرير بتكلفة حوالى 400 مليون جنيه..  بالإضافة إلى إنشاء مركز الأورام داخل حرم الجامعة وجار شراء جهاز المعجل الخطى ثنائى ومتعدد الطاقة وجهاز التخطيط بالأشعة المقطعية بتكلفة حوالى 50 مليون جنيه.

- ماذا عن المدينة الطبية ؟

  تعتبر المدينة الطبية ب جامعة كفر الشيخ هى الحلم والأمل المنتظر لكل أبناء المحافظة، سعيا إلى خدمة صحية أفضل واستمرارا للتطوير الشامل للجامعة، لإتاحة خدمات صحية تتسم بالتطور النوعي والكمي من خلال توفير الكوادر التخصصية المؤهلة وكذلك التجهيزات الطبية الحديثة التشخيصية والعلاجية التي تم تركيبها مدعومة بأحدث الأنظمة، بما يحقق تطلعات المسئولين ويلبي رغبات المواطنين فى محافظة كفر الشيخ ومحيطها.

- كم يبلغ عدد كليات جامعة كفر الشيخ ؟

تعد جامعة كفر الشيخ حديثة الإنشاء وقد بدأت مسيرتها بـ8 كليات، وهي تسير بخطى ثابتة في التوسع في إنشاء الكليات طبقا لاحتياجات المجتمع وفى إطار الخطة الإستراتيجية للجامعة، وحاليا توجد 19 كلية ومعهدا بحثيا فى الجامعة، حيث تم إنشاء أول معهد بحثى لعلوم وتكنولوجيا النانو فى مصر، وثانى معهد فى الوطن العربى بعد معهد الملك عبد الله فى السعودية، بالإضافة إلى معهد اكتشاف وتطوير الدواء والذى يعتبر أول معهد فى الشرق الأوسط.

 ويأتى إنشاء هذة المعاهد البحثية، فى إطار الاهتمام بعلوم المستقبل بعد أن تطورت المقومات التعليمية والبحثية فى الجامعة سعيا إلى التميز فى البحث العلمى التطبيقى لخدمة المجتمع  من خلال توفير بيئة أكاديمية ملائمة لرعاية الإبداع والابتكار.

- ماذا عن عدد أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة؟

يبلغ إجمالي عدد أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة فى 19 كلية ومعهدا بحثيا والمستشفى الجامعى، 1590عضوا..  وعلى الرغم من أن هذا العدد قليل نسبيا بالنسبة للعدد الكليات وبالمقارنة بالجامعات الأخرى، إلا أن الجامعة تتميز فى التعليم والبحث العلمى مما يدل على كفاءة أعضاء هيئة التدريس ب جامعة كفر الشيخ .

- لماذا تقيم الجامعة المصانع التعليمية داخل الكليات، ومدي أهميتها لسوق العمل ؟

تحرص الجامعة على أن يكون التعليم من أجل التوظيف من خلال تصميم البرامج الأكاديمية على قاعدة مخرجات التعليم، وبالتالى إكساب الطلبة مهارات مهنية بالإضافة إلى المهارات الأكاديمية.. لذلك تم إنشاء عدد من المصانع التعليمية داخل بعض الكليات، بهدف اكساب الطلاب مهارات مهنية تتوافق مع متطلبات سوق العمل.. وبالتالى يكون الخريجون قادرين على صنع الوظيفة من خلال إنشاء مصانع صغيرة.

 وأهم المصانع التعليمية بالجامعة هى، مصنع تصنيع أعلاف الأسماك ومصنع حفظ وتعليب الأسماك، بالإضافة إلى أحواض الاستزراع السمكى بكلية علوم الثروة السمكية والمصايد، وفى كلية  الصيدلة تم إنشاء مصنع تصنيع الأدوية ووحدات تصميم الدواء بالكمبيوتر بالإضافة إلى الصيدلية التعليمية النموذجية، وفى كلية العلاج الطبيعى تم إنشاء مصنع الأجهزة التعويضية.

- ماذا عن الأنشطة الطلابية للجامعة فى إجازة نصف العام؟

تنظم أقسام رعاية الشباب بكليات الجامعة العديد من الأنشطة الطلابية الرياضية والفنية والثقافية والعلمية والاجتماعية، كم تهتم بتنظيم بعض الرحلات الترفيهية والثقافية للأقصر وأسوان والغردقة وشرم الشيخ خلال إجازة نصف العام، إضافة إلى تنظيم الجامعة لفعاليات أسبوع كليات التربية الرياضية.

 وتهدف الأنشطة الطلابية إلى الاستفادة من طاقات الطلاب والطالبات وبناء الشخصية الوسطية التى تجمع بين العلوم والفنون والرياضة والثقافة، بالإضافة إلى اكتشاف وتنمية الهوايات الطلابية.

- كيف تتعامل الجامعة مع أعضاء هيئة التدريس المنتمين للجماعات الإرهابية؟

التعامل مع جميع أعضاء هيئة التدريس يتم فى إطار قانون تنظيم الجامعات المصرية، ومن يخالف القوانين واللوائح الجامعية تطبق عليه أحكام القانون.

وفى الفترة الأخيرة تم فصل عدد من المنتمين لهذه الجماعة وبعضهم سافر إلى تركيا فى إجازات كمرافق زوجة، كما تم إعفاء بعضهم من المشاركة فى التدريس والامتحانات.

- ماذا اتحاد طلاب الجامعة؟

تم إجراء انتخابات اتحاد الطلاب بنزاهة وشفافية في المواعيد المحددة، وأسفرت النتائج عن فوز الطالبات لأول مرة بالجامعات المصرية بمنصب كل من رئيس الاتحاد ونائبه.

 وتم الاجتماع بأعضاء اتحاد الطلاب فور تشكيله، وخلال الاجتماع تم تأكيد أنهم خير ‏سفراء للجامعة في المجتمع الخارجي فهم قادة المستقبل ولابد من تمثيل زملائهم بشكل مشرف من ‏أجل ظهور الأنشطة الطلابية في أكمل صورة تشبع احتياجات ومتطلبات طلبة وطالبات ‏الجامعة مع الاهتمام بوضع خطة لأنشطة العام لعرضها ‏ومناقشتها سريعا على أن تكون هذه الأنشطة غير تقليدية للبدء في تنفيذها مع بداية الفصل ‏الدراسي الثاني وضرورة تواجدهم باستمرار بين طلاب الجامعة للتعرف على ‏مشاكلهم الاجتماعية وأفكارهم في تطوير العملية التعليمية ونقل وجهات نظرهم للقيادات الجامعية مع تقديم كل الدعم لمجلس اتحاد الطلاب بالجامعة للمساهمة في تخفيف الأعباء ‏عن الطلاب.

- كيف تخططون لمستقبل الجامعة ؟

نسعى إلى أن تكون للجامعة مكانة متميزة على المستوين المحلى والإقليمى والعالمى، من خلال تنمية الموارد البشرية بالجامعة وتطوير البرامج الأكاديمية لكى تتوافق مع احتياجات المجتمع، بالإضافة إلى الاهتمام بالبحث العلمى التطبيقى سعيا إلى شراكة بين الجامعة والصناعة وتحويل المعارف من المعمل إلى المصنع فى صورة منتجات دعما للتنمية الاقتصادية بما يخدم الأهداف التنموية.

ويتم حاليا إنشاء مستشفى الطوارئ ومبنى معهد علوم وتكنولوجيا النانو ومبنى معهد اكتشاف وتطوير الدواء والمدرجات المركزية وكلية الحقوق.

- إلى أين وصل تصنيف الجامعة مقارنة بغيرها في مصر والخارج؟

فازت جامعة كفر الشيخ بالمرتبة الأولي علي مستوي الجامعات المصرية، والثالث عربيا و117 عالميا في تصنيف الجامعات الخضراء صديقة البيئة.

ويعتمد هذا التصنيف علي عدد من المعايير أهمها معيار التعليم والبحث العلمي ومعيار المساحات الخضراء، والقيم الجمالية داخل الجامعة ومعيار البنية التحتية من مصادر الطاقة صديقة البيئة، وشوارع  وأرصفة تتوافق مع متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة.

 كما حققت الجامعة المركز الثانى على مستوى الجامعات المصرية، فى معدل النشر الدولى طبقا لقواعد بيانات سكوبس العالمية.

 وعلى الرغم من قلة عدد أعضاء هيئة التدريس بالنسبة للجامعات الأخرى، فقد حققت الجامعة المركز السابع على مستوى الجامعات، والمركز 585 على مستوى جامعات العالم في تقييم سكوبس للإنتاجية البحثية لعام 2017 والذي يعد من أقوى تصنيفات قواعد البحث العلمي على مستوى العالم.

- ماهو الجديد في ملف الاعتماد والجودة ؟

حازت بعض مراكز التميز العلمى بالجامعة، علي اعتماد أكاديمي من جهات علمية وأكاديمية عالمية، مثل اعتماد معمل تحليل الأعلاف والمياه والأغذية بكلية الطب البيطري وحصوله على الأيزو 17025/2005، واعتماد المعمل المركزى للدراسات البيئية وحصوله على الأيزو 17025/2005، واعتماد مركز التميز العلمى لحفظ الميكروبات، والتي تمنحها الاعتراف الدولي ببرامجها المقدمة للدارسين، بالإضافة إلى اعتماد المركز الدولى لتنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس وتحويله لمركز دولى للتنمية البشرية والتعليم المستمر.

 أيضا حصلت كلية الطب البيطرى على الجودة والاعتماد بتاريخ 29 /5/2017، أيضا أعدت 4 كليات ملفات الاعتماد، وسوف تتقدم قريبا وهى كلية الصيدلة، كلية الزراعة، كلية الهندسة وكلية التربية النوعية.

- ماذا عن دور الجامعة في المشروعات القومية؟

للجامعة دور مهم فى المشروعات القومية الكبرى، فقد نظمت الجامعة فى البداية مؤتمرا اقتصاديا لإلقاء الضوء عن الفرص الاستثمارية المتاحة فى المحافظة، وتقدم الاستشارات الهندسية والعلمية للمحافظة، بالإضافة إلى التنسيق الكامل مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة لمشروع بركة غليون للاستزراع السمكى باعتبار كلية علوم الثروة السمكية والمصايد بيت خبرة لهذا المشروع العملاق.

وبالنسبة لمشروع فصل وتركيز الرمال السوداء، فقد وقعت الجامعة بروتوكولا مع الشركة الوطنية للرمال السوداء لتقديم الاستشارات الهندسية والإشراف على إنشاء المصانع، بالإضافة إلى اعتبار الجامعة بيت خبرة لعملية فصل مكونات الرمال السوداء والتركيز ثم عملية التصنيع فى مرحلة تالية.

- ماهو دور الجامعة نحو رعاية ذوى القدرات الخاصة؟

تم تجهيز مركز تكنولوجى للمكفوفين وتزويدة بحواسب آلية وأحدث البرامج التى تسهل على متحدى إعاقة الإبصار التعامل مع الحاسب الآلى للكتابة على مختلف البرامج الكتابية كبرنامج الوورد، وذلك إما باستخدام الكيبورد المعد خصيصا لهم، أو عن طريق الإدخال الصوتى باستخدام الميكروفون.

كذلك يوفر المركز طابعة للحروف البارزة ( بطريقة برايل ) والذى تسهل على الطلاب طباعة مناهجهم بالوسيلة التى اعتادوا عليها لمراجعة ما كتبه على جهاز الحاسب الآلى .

 بالإضافة إلى آلة لتصوير الكتب وتحويلها للطباعة بطريقة برايل لتمكن الطلاب من تحويل الكتب الدراسية للطريقة التى اعتادوا عليها فى تحصيل علومهم بالإضافة إلى آلة لتصوير الكتب وتحويلها للطباعة بطريقة برايل لتمكن الطلاب من تحويل الكتب الدراسية للطريقة التى اعتادوا عليها فى تحصيل علومهم المختلفة على أن تكون التكلفة على المركز بالكامل دعما من الجامعة.

والمركز لا يقتصر فى خدماته على طلاب الكلية بل هو مفتوح لكل طلاب الجامعة، كما يقدم خدماته للمكفوفين بمحافظة كفر الشيخ، كما يقدم دورات لتأهيل متحدى الإعاقة البصرية للتعامل مع أجهزة الحاسب الآلى بأنفسهم تحت اشراف مدربين أكفاء وعلى أن تكون تلك الدورات مجانية لكل الطلاب سواء من الكلية أو خارجها من مختلف كليات الجامعة أو من خارج الجامعة من أبناء محافظة كفر الشيخ.

وعند تصميم جميع الطرق والممرات بالجامعة، تمت مراعاة،  أن تكون مصممة طبقا للمواصفات العالمية مع مراعاة احتياجات ذوى الاحتياجات الخاصة ووضع العلامات الارشادية ومسارات خاصه للمكفوفين، كما تم تصميم الطرق والشوارع والأرصفة والمنشآت في جامعة كفر الشيخ لتسهيل حياة ذوى القدرات الخاصة واندماجهم في المجتمع من خلال تقديم العديد من الخدمات والمزايا التي يحظى بها ذوو القدرات الخاصة.


وماذا عن البرامج المميزة بالجامعة؟

البرامج عديدة منها، كلية الصيدلة:

 برنامج الصيدلة الإكلينيكية ، برنامج الدبلوم المهني ، فارم دى

كلية الهندسة:

برنامج هندسة نظم الميكاترونيات

كلية التربية:

برنامج التأهيل التربوي لمدرسي التعليم الابتدائي وبرنامج إعداد معلم العلوم والرياضيات باللغة الإنجليزية

كلية التجارة:

برنامج شعبة اللغة الإنجليزية (محاسبة - إدارة أعمال) و برنامج ماجستير مهني للمؤهلات العليا (محاسبة - إدارة أعمال).

كلية الآداب:

برنامج المساحة والخرائط ونظم المعلومات الجغرافية وبرنامج اللغة العربية لغير الناطقين بها

- هل يوجد أساتذة بالجامعة يعملون فى قطر؟

لا يوجد أساتذة من الجامعة يعملون في قطر.

- كيف ترون قواعد القبول بالجامعات المصرية، وهل تتوافق القواعد مع المستقبل والتنافسية؟

 للأسف.. فى أغلب الكليات قواعد التحاق الطلاب تعتمد على معيار واحد فقط وهو مجموع الدرجات الحاصل عليها الطالب فى شهادة الثانوية العامة والذى يعتمد على الحفظ والتلقين، وأعتقد أن الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى يفكر فى تغيير هذا النظام فى المستقبل، لكي يتلاءم مع متطلبات القرن الواحد والعشرين.

- ماهي رؤيتكم لتقسيم الجامعات كأحدي طرق العبور للتطوير والقضاء على الأعداد الكبيرة؟

الزيادة المذهلة فى عدد طلاب بعض الجامعات ربما تكون أحد أسباب تأخر تصنيف هذه الجامعات، وأعتقد أن تقسيم الجامعات ذات الأعداد الكبيرة ربما تكون وسيلة لجودة العملية التعليمية.. وبعض الدول توجد بها جامعات تخصصية مستقلة مثل جامعة الطب أو جامعة الهندسة أو الزراعة وغيرها.

وأعتقد أن تقسيم الجامعات ذات الأعداد الكبيرة إذا كانت الفكرة مقبولة قد يكون بفصل كليات القطاع الطبى عن بقية كلية الجامعة فى جامعة مستقلة، نظرا لكثرة عدد المستشفيات وكثرة عدد أعضاء هيئة التدريس التابعة لهذه الجامعة وبالتالي صعوبة الحوكمة الإدارية.

شارك برأيك

توقع من سيتوج بكأس الأميرة الإفريقية ؟

مادة إعلانية

[x]