الوطنية للانتخابات: تسجيل 71 ألف توكيل شعبى فى انتخابات رئاسة الجمهورية حتى الآن

11-1-2018 | 20:33

المستشار لاشين إبراهيم

 

شريف أبو الفضل - مصطفى زكي

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، أن عدد إقرارات التأييد لمرشحي الانتخابات الرئاسية وصلت إلى 71 ألف توكيل، و131 طلبا للوافدين في 3 أيام.


وقال المستشار محمود الشريف المتحدث الرسمي باسم الهيئة، إن 389 مكتبا للشهر العقاري على مستوى الجمهورية حررت للمواطنين 71 ألف إقرار تأييد خلال أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس.

وأضاف الشريف أن لجان الوافدين في 38 محكمة ابتدائية على مستوى الجمهورية تلقت 131 طلبا بنهاية يوم الخميس لنقل مقر التصويت من محل الإقامة لمحل العمل.

ويشترط القانون أن يزكى المرشح نحو 20 عضوًا على الأقل من أعضاء مجلس النواب، أو أن يؤيده ما لا يقل عن 25 ألف مواطن ممن لهم حق الانتخاب فى 15 محافظة على الأقل، وبحد أدنى ألف مؤيد من كل محافظة، وفى جميع الأحوال، لا يجوز تأييد أكثر من مرشح.

وأعلنت اللجنة في وقت سابق أن مكاتب التوثيق والشهر العقاري المخصصة لاستقبال المواطنين المقيدين بقاعدة بيانات الناخبين، والراغبين في عمل نماذج تأييد للمترشحين لمنصب رئيس الجمهورية، ستظل أبوابها مفتوحة لاستقبال المواطنين طوال أيام الأسبوع، بما فيها أيام العطلات الرسمية، وحتى الموعد المحدد للانتهاء من استصدار نماذج التأييد في يوم 29 يناير الجاري.

وكانت الهيئة الوطنية للانتخابات ، الاثنين الماضي، دعت المواطنيين للمشاركة فى انتخاب رئيس الجمهورية، وحددت أيام 20 يناير وحتي 29 من الشهر نفسه لفتح باب الترشح للانتخابات وتلقى طلبات الراغبين فى الترشح، كما حددت أيام 16 و17 و18 مارس لإجراء الانتخابات الرئاسية بالخارج وأيام 26 و27 و28 من الشهر نفسه بالداخل.

وتنص المادة 140 من الدستور على أنه " ينتخب رئيس الجمهورية لمدة 4 سنوات ميلادية، تبدأ من اليوم التالى لانتهاء مدة سلفه، ولا يجوز إعادة انتخابه إلا لمرة واحدة، وتبدأ إجراءات انتخاب رئيس الجمهورية قبل انتهاء مدة الرئاسة بمائة وعشرين يومًا على الأقل، ويجب أن تعلن النتيجة قبل نهاية هذه المدة بثلاثين يومًا على الأقل، ولا يجوز لرئيس الجمهورية أن يشغل أى منصب حزبى طوال مدة الرئاسة".

[x]