الحاج علي: عندما تتعذر مشاركة دول إفريقيا في معرض الكتاب "نذهب إليهم"

10-1-2018 | 14:28

الدكتور هيثم الحاج علي

 

منة الله الأبيض

قال الدكتور هيثم الحاج علي ، رئيس الهيئة العامة للكتاب ، إن معرض الكتاب كان يشهد سنويًا مشاركة ثلاث أو أربع دول إفريقية في معرض القاهرة الدولي للكتاب، "إلا أنه في هذا العام تقلصت المشاركة إلى دولتين فقط، وهما: جمهورية السودان ، والصومال، لأسباب خاصة بهم، وقد تكون لأسباب اقتصادية".

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي تعقده الهيئة العامة للكتاب ، بقاعة المؤتمرات بمدينة نصر، اليوم الأربعاء، لإعلان تفاصيل الدورة التاسع والأربعين لمعرض القاهرة الدولي للكتاب.

وأضاف الحاج علي، ردًا على سؤال "بوابة الأهرام"، حول المشاركة الإفريقية، أنه "عندما تتعذر مشاركة الدول الإفريقية في المعرض، نحن نذهب إليهم، فقد شاركت مصر ضيف شرف في الخرطوم وبوركينا فاسو".

وحول إخراج قطاع الفنون التشكيلية ، بوستر المعرض، بدلًا من المسابقة التي أطلقتها وزارة الثقافة، قال: "الأعمال التي تقدمت لا ترقى، وأسندنا المهمة ل قطاع الفنون التشكيلية ".

يذكر أن الدورة التاسعة والأربعين للمعرض، المزمع انطلاقها في 27 يناير الجاري، تستضيف دولة الجزائر ضيف شرف، وشخصية العام الكاتب الراحل عبد الرحمن الشرقاوي، تحت شعار (القوى الناعمة.. كيف؟).

تشارك 27 دولة في معرض القاهرة الدولي للكتاب، منها 15 دولة عربية، ودولتان إفريقيتان، و10 دول أجنبية، فيما يبلغ عدد الناشرين المشاركين 848 ناشرًا، منهم ناشران إفريقيان اثنان، و10 ناشرين أجانب، و367 ناشرًا عربيًا، و481 ناشرًا مصريًا (7 مؤسسات صحفية و33 مؤسسة حكومية) ويضم سور الأزبكية 117 كشكًا، وإجمالي عدد الأجنحة 1194 جناحًا.

اقرأ ايضا:

مادة إعلانية

[x]