الحاج علي: الجزائر ترد الزيارة في "معرض الكتاب".. وبوستر المعرض من إخراج الفنون التشكيلية | صور

10-1-2018 | 14:00

المؤتمر الصحفي الذي عقدته الهيئة العامة للكتاب

 

منة الله الأبيض

قال الدكتور هيثم الحاج علي ، رئيس الهيئة العامة الكتاب، إن اختيار الجمهورية الجزائرية ضيف شرف لمعرض القاهرة الدولي للكتاب "هو توافق على التواجد، وكنا ضيف شرف العام الماضي بالجزائر، والجزائر ترد الزيارة".


جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي تعقده الهيئة العامة للكتاب، بقاعة المؤتمرات بمدينة نصر، اليوم الأربعاء، لإعلان تفاصيل الدورة التاسع والأربعين لمعرض القاهرة الدولي للكتاب.

وأضاف علي: مناطق التقاطع بيننا عبر التاريخ يمكن استغلالها، ووجود الجزائر إضافة للمعرض لأن المشهد الثقافي الجزائري أحد المشاهد المعتبرة عربيًا، لذا جاء اختيار الشاعر والأديب والصحفي عبدالرحمن الشرقاوي شخصية لهذه الدورة من معرض الكتاب ، فهو من ألّف مسرحية "جميلة" التي مجدت ثورة الجزائر وأبطالها وشهداءها التي تحولت إلى فيلم من إخراج يوسف شاهين.

وحول شعار المعرض قال هيثم الحاج علي ، إن "القوى الناعمة هي الواجهة الثقافية للدولة، هي مجموعة القيم والتقاليد والمحددات الثقافية التي تصنع بها مصر مستقبلها وتاريخها، وسؤال (القوى الناعمة كيف؟) سيطرح بقوة في محاور الدورة".

وأشار رئيس هيئة الكتاب إلى أن معرض الكتاب أصبح "منطقة تعاون بين قطاعات وزارة الثقافة المختلفة"، مشيرًا إلى مشاركة القطاعات كافة في فعاليات الدورة الجديدة، ومن بينها "قطاع الفنون التشكيلية الذي تعاون معنا في إخراج بوستر المعرض".

وأوضح أن معرض القاهرة الدولي للكتاب هو "واجهة مصر الثقافية التي تصدرها مصر، يشهد تعاونًا بين القطاعات المختلفة والوزارات المعنية".

يذكر أن الدورة التاسعة والأربعين للمعرض، المزمع انطلاقها في 27 يناير الجاري، تستضيف دولة الجزائر ضيف شرف، وشخصية العام الكاتب الراحل عبد الرحمن الشرقاوي، تحت شعار (القوى الناعمة.. كيف؟).

تشارك 27 دولة في معرض القاهرة الدولي للكتاب، منها 15 دولة عربية، ودولتان إفريقيتان، و10 دول أجنبية، فيما يبلغ عدد الناشرين المشاركين 848 ناشرًا، منهم ناشران إفريقيان اثنان، و10 ناشرين أجانب، و367 ناشرًا عربيًا، و481 ناشرًا مصريًا (7 مؤسسات صحفية و33 مؤسسة حكومية) ويضم سور الأزبكية 117 كشكًا، وإجمالي عدد الأجنحة 1194 جناحًا.




اقرأ ايضا:

مادة إعلانية

[x]