النمنم: معرض "ألوان الهند" يعكس التنوع في الثقافتين الهندية والمصرية | صور

9-1-2018 | 12:04

حلمي النمنم أثناء افتتاح معرض "ألوان الهند"

 

منة الله الأبيض

افتتح حلمي النمنم ، وزير الثقافة ، وسانجاى باتا تشاريا، سفير الهند بالقاهرة، معرض التصوير الفوتوغرافي للفنانة منى عبد الكريم الذي يحمل عنوان "ألوان الهند"، مساء أمس الإثنين، بالمركز المصري للتعاون الثقافي الدولي في الزمالك، بحضور الدكتور هشام مراد، رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية وعدد من الفنانين والمثقفين والإعلاميين.

وقال وزير الثقافة ، إن ال معرض يحمل العديد من المعاني، أولها "أنه لفنانة مصرية، فحتى وقت قريب كان فن التصوير الفوتوغرافي في مصر فنًا للرجال فقط، وكانت مهنة صعبة على الفتيات ولكن الآن أصبحوا يعملون بتلك المهنة ويقدرون عليها ويقدمون أعمالا جيدة ومتميزة.

وأضاف النمنم أن "المعنى الثاني لهذا ال معرض أنه يعكس فنون وثقافة الهند التي هي ليست دولة فقط، ولكن هي قارة، والتاريخ بين البلدين المصرية والهندية والشعبين المصري والهندي قديم، وكثيرون يتصورن أن العلاقة بين البلدين بدأت بوجود الزعيمين جمال عبد الناصر ونهرو، ولكن الحقيقة هي أقدم من ذلك منذ أن زار الزعيم غاندي مصرعام 1931".

وأوضح وزير الثقافة أن المعنى الثالث لل معرض يتمثل في أنه "يعكس التنوع في الثقافة الهندية والمصرية من خلال اللوحات التي توضح الرقص الشعبي ورقصات الاحتفال بموسم الحصاد".

وأوصى النمنم بدعم ال معرض بشكل أكبر من خلال "تسويق الفن الهادف الراقي، وتقديم ال معرض في مدينة الأقصر عاصمة الثقافة العربية".

كما أشادت الفنانة منى عبد الكريم بـ"الدور المهم للمؤسسات الثقافية الحكومية في تنظيم المعارض للعديد من الفنانين والمصورين، والتطور الذي يشهده المجتمع من حيث اهتمام الكثير بفن التصوير الفوتوغرافي، والاتجاه لتعلّم التقنيات الجديدة في عالم التصوير".

يذكر أن ال معرض يضم 45 صورة فوتوغرافية معبرة عن ثقافة الشعب الهندي، حيث التقطت الصور بعض الفرق الهندية والرقص الفلكلوري وهي تقدم عروضها في مصر، وبعض الصور الأخرى التقطت لتمييز جمال التفاصيل الفنية بقصر البارون، ويستمر ال معرض حتى 13 يناير الجاري".




اقرأ ايضا:

الأكثر قراءة

[x]