وزير التعليم العالي يشهد العرض الأول لمسلسل "نور وبوابة التاريخ" | صور

9-1-2018 | 10:01

وزير التعليم العالى والبحث العلمى

 

محمود سعد

شهد د.خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي مساء أمس الإثنين، فعاليات حفل العرض الأول لمسلسل "نور وبوابة التاريخ"، وذلك بحضور د.عصام خميس نائب الوزير لشئون البحث العلمي، ود.عباس بركات ممثلا عن الأزهر الشريف، و د.محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، و د. محمد المحرصاوي رئيس جامعة الأزهر ، وقيادات البحث العلمي والتعليم العالي و الأزهر الشريف، وبعض المتخصصين في الإعلام والفن والرسوم المتحركة.


وفى مستهل كلمته أكد الوزير، أهمية الرسوم المتحركة في توعية الأطفال والشباب والكبار بتاريخ أمتهم العربية والإسلامية، وأبرز الشخصيات التي أسهمت في صناعته، مطالبًا بضرورة استغلال هذا المجال الهام في التعريف بتاريخ مصر الحديث، وما تقوم به مصر الآن من مشروعات تنموية كبرى، مشيرًا إلى أهمية دعم صناعة الرسوم المتحركة في مصر.

وأضاف د.عبدالغفار أن مسلسل نور وبوابة التاريخ ، هو استمرار لمسيرة التعاون الناجح بين أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا و الأزهر الشريف، مشيرًا إلى أنه مسلسل كارتون ثلاثي الأبعاد يستعرض بشكل مشوق ممزوج بالمغامرة والخيال العلمي قصص العديد من العلماء العرب والمُسلمين الذين ساهموا في تطور الحضارة الإنسانية، منوهًا إلى الدور الذي لعبه هؤلاء العلماء من أمثال الحسن بن الهيثم، والجبرتي، وجابر بن حيان، وغيرهم في خدمة الإنسانية وقيادتها نحو التقدم والازدهار بما لهم من إنجازات وابتكارات ما زالت أغلبها تُدرس في الجامعات الأوروبية.

وأضاف الوزير أن هذا المسلسل يعد جزءًا من برنامج متكامل تقوم بتنفيذه الوزارة ضمن خطتها التنفيذية، حيث سبقه عرض مسلسل الأزهر الذى يهدف إلى تسليط الضوء على تاريخ الأزهر كجامع وجامعة في ألف عام أو يزيد، مشيرًا إلى أن مسلسل نور يقوم بإبراز دور العلماء العرب في مجالات البحث العلمي المختلفة.

وأكد د.عبدالغفار أن الهدف من إنتاج هذه الأعمال الفنية هو نشر الثقافة العلمية والتعليم الإبداعى الجذاب والشيق للعلوم والتاريخ، وتملك زمام المبادرة والريادة في صناعة الرسوم المتحركة عربيًّا وإسلاميًّا ودوليًّا، وكذا خلق جيل جديد من رواد الأعمال التكنولوجيين في مجال الرسوم المتحركة، وإنشاء مجموعة من الشركات التكنولوجية الناشئة فى هذه الصناعة الحيوية ذات المردود الثقافى والفكرى والاقتصادى والريادى.

وأوضح الوزير أن الوزارة تولي اهتمامًا كبيرًا بنشر ودعم مفهوم ريادة الأعمال التكنولوجية بين كافة طلاب مصر، بما فى ذلك طلاب المعاهد الأزهر ية وجامعة الأزهر والشركات التكنولوجية الناشئة، ونشر طرق التعليم الإبداعي، واستخدام التكنولوجيات الحديثة في التعليم، وتبسيط العلوم والتوعية، ونشر الثقافة العلمية.

ومن جانبه أكد د.محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، العلاقة الوثيقة بين البحث العلمي والرسوم المتحركة، مشيرًا إلى أن المحور الأساسي الذي ترتكز عليه رؤية مصر 2030 للبحث العلمي، هو توظيف البحث العلمي في خدمة المجتمع، لافتًا إلى أهمية الاعتماد على التعليم الإبداعي في تقديم العلوم التطبيقية والإنسانية من خلال استخدام الرسوم المتحركة باعتبارها لغة تواصل محببة للأطفال والأسرة، مضيفًا أن الأكاديمية تعاونت مع الأزهر الشريف في إنتاج العديد من المسلسلات الثقافية بهدف نشر ثقافة العلوم والابتكار، وتسليط الضوء على الثقافة العربية والإسلامية.

واستعرض د.صقر ما تقوم به الأكاديمية في مجال تبسيط العلوم، حيث قامت بنشر العديد من الكتب في مجال العلوم بطريقة مبسطة، فضلا عن نشر أبحاث علمية في 85 مجلة علمية متخصصة على مستوى العالم، مؤكدًا أن الأكاديمية تعد من أكبر المؤسسات البحثية نشرًا على مستوى العالم.

ومن جانبه أيضا أكد د.عباس بركات ممثل الأزهر الشريف، أن إنتاج مسلسل نور ومن قبله مسلسل الأزهر يمثل تتويجًا للعلاقات البناءة والمثمرة بين الأزهر وأكاديمية البحث العلمي، مضيفا أن هناك بروتوكول تعاون مع الأكاديمية في العديد من المجالات العلمية والبحثية بهدف تلبية متطلبات الفترة الحالية بشكل غير تقليدي.

وأشار د.عباس إلى موافقة فضيلة الإمام الأكبر أحمد الطيب شيخ الأزهر على ترجمة مسلسل الأزهر إلى عدد من اللغات الأجنبية، تمهيدًا لعرضه في العديد من الدول الإسلامية غير الناطقة بالعربية.


.


.

شارك برأيك

توقع من سيتوج بكأس الأميرة الإفريقية ؟

مادة إعلانية

[x]