طريق "شبرا - بنها الحر" يحد من كوارث "الزراعي".. ومواطنون: إنجاز يختصر المسافة ويوفر البنزين | صور

8-1-2018 | 16:10

طريق ( شبرا - بنها) الحر

 

القليوبية - محمد عادل

خمسة وعشرون دقيقة، هي المدة الزمنية اللازمة لقائد السيارة، للوصول من شبرا الخيمة إلى بنها، إذا استخدم الطريق الحر الجديد، الذي افتتحه رسميا، الرئيس عبد الفتاح السيسي،  اليوم الإثنين. 

 
الوصول من شبرا الخيمة إلى بنها، قبل تشغيل الطريق، كان يستلزم 90 دقيقة، على الطريق الزراعي ، الذي يعاني ضيق حاراته، فضلاً عن عدد سيارات النقل الكثيرة، التي تستخدمه يوميًا، بما يعني أن الطريق الحر الجديد، اختصر أكثر من ساعة، من زمن الرحلة، بالإضافة إلى تخفيف الضغط على الطريق الزراعي القديم.

"بوابة الأهرام" التقت عددًا من المواطنين، وقائدي السيارات؛ للاستماع إلى آرائهم حول الطريق الحر (شبرا –بنها).

اختصار المسافة: 

فى البداية يقول محمود مصطفى -سائق ميكروباص- إن الطريق ساهم كثيرًا في اختصار المسافة، حيث كان السائق يستغرق أكثر من ساعة ونصف الساعة من شبرا الخيمة إلى بنها، ومثلها فى العودة، مما يعني بالنسبة للسائقين "ضياع الوردية"، ولكن بعد افتتاح الطريق، أصبح يستغرق 20 دقيقة فقط للذهابا وأخرى للإياب، مما يعنى زيادة عدد "الأدوار" التي يقوم بها كل سائق يوميا، وبالتالي زيادة دخله.

خالد عبد ربه -سائق ميكروباص- كان له تحفظ على استخدام الطريق، لافتًا إلى أن الطريق رغم أنه اختصر المسافة، إلا أن "الكارتة" الخاصة به، تقدر بـ 15 جنيها للميكروباص"، مطالبا بتخفيضها حتى يمكن استخدام الطريق باستمرار، وسيعود بالنفع على الشركة المحصلة للكارتة أيضًا، حيث إن السائق الذي يستخدم الطريق مرة أو مرتين يوميًا، بسعر الكارتة 15 جنيهًا، سوف يستخدمه 4 و5 مرات يوميا بعد تخفيضها.

التخلص من زحام الطريق الزراعي :

أوضح حسن يوسف -مهندس- أنه من المقيمين بمدينة بنها، وعمله فى القاهرة، مؤكدة معاناته اليومية من زحام الطريق الزراعي ، الذي كان يجبره على الخروج من منزله قبل مواعيد عمله بأكثر من 3 ساعات، حتى يتمكن من الوصول في الوقت المحدد.
 
وأشار إلى أنه بعد افتتاح الطريق الحر، اختلف الأمر، حيث إن المسافة التي كانت إلى ساعتين وأكثر، أصبحت لا تتجاوز 20 دقيقة، لافتًا إلى ارتفاع قيمة الكارتة، التي تبلغ 15 جنيها، مما يعنى أنه مضطر لدفع 30 جنيها يوميا للكارتة، ولكنه لم يتراجع عن استخدام الطريق، ولافتًا إلى أنه في حال تخفيض الكارتة لـ 5 جنيهات، فإن عددا كبيرا من المواطنين سيستخدمون الطريق.

إنجاز يمنع كوارث:

وقال رأفت علام -محام- إن إنشاء طريق جديد مواز للطريق الزراعي وبديل له، يعد إنجازا كبيرا، حيث إن الطريق الزراعي لم يكن له بديل رغم أهميته القصوى، فهو الطريق الوحيد الذي كان يربط القاهرة بالوجه البحري بشكل مباشر، ويتبقى فقط إلزام سائقي سيارات النقل الثقيل بالسير على الطريق الحر، وتَرك الطريق الزراعي ؛ لأن سيرهم فيه يسبب كوارث للمواطنين على هذا الطريق، بجانب الزحام الذي يسببه النقل الثقيل.
 
وأوضح أن المسئولين كانوا قد أعلنوا في بداية تجهيز الطريق، عن إلزام النقل الثقيل باستخدامه، وهو ما لم يحدث حاليًا، مشيرا إلى أن الطريق الجديد من أنجح المشروعات التي شهدتها مصر، لكن يحتاج لكثير من التدعيم بدوريات أمنية، وكمائن ثابتة ومتحركة، خاصة أثناء فترات الليل.

توفير للبنزين:

وأضاف سامح إبراهيم -موظف بوزارة الزراعة- أن دفع 10 جنيهات يوميا بدلا من 15، ستكون أوفر من استهلاك بنزين أعلى عند استخدام  الطريق الزراعي ، بسبب الزحام وطول المسافة.


طريق ( شبرا - بنها) الحر


طريق ( شبرا - بنها) الحر


طريق ( شبرا - بنها) الحر


طريق ( شبرا - بنها) الحر


طريق ( شبرا - بنها) الحر


طريق ( شبرا - بنها) الحر


طريق ( شبرا - بنها) الحر


طريق ( شبرا - بنها) الحر


طريق ( شبرا - بنها) الحر


طريق ( شبرا - بنها) الحر


طريق ( شبرا - بنها) الحر


طريق ( شبرا - بنها) الحر


طريق ( شبرا - بنها) الحر


طريق ( شبرا - بنها) الحر


طريق ( شبرا - بنها) الحر

اقرأ ايضا:

الأكثر قراءة

[x]