231 شخصية مرشحة لجائزة نوبل للسلام هذا العام

27-2-2012 | 15:10

 

الألمانية

أعلنت لجنة جائزة نوبل اليوم الإثنين أن 231 شخصية مرشحة للحصول على جائزة نوبل للسلام لعام 2012، وقال جير لوندستاد مدير معهد نوبل إن "هذا العدد ليس الأعلى الذي يصلنا، فقد سجل العام الماضي العدد الأعلى حيث بلغ 241 مرشحًا".


وذكرت الهيئة العامة النرويجية للإذاعة والتليفزيون (إن ار كيه) أن من بين الأسماء المرشحة رئيسة الوزراء الأوكرانية السابقة المسجونة حاليا يوليا تيموشينكو والناشطة المصرية ماجي جبران التي تترأس منظمة "ستيفنز تشيلدرين" الخيرية لرعاية الأطفال، والرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون والمستشار الألماني الأسبق هيلموت كول.

ورغم أن لجنة الجائزة، والتي تتألف من خمسة أعضاء، توصي مقدمي الترشيحات بعدم الإعلان عن ذلك، إلا أنه لا توجد أي قواعد رسمية ضد الإعلان المسبق الامر الذي يسمح بمعرفة بعض الأسماء المرشحة.

كما رشح ثلاثة من نواب برلمان أيسلندا الجندي الأمريكي برادلي مانينج الذي يواجه محاكمته عسكريًا بتهمة تسريب مئات الآلاف من الوثائق السرية لموقع ويكيليكس الالكتروني.

وفازت رئيسة ليبريا إيلين جونسون سيرليف بالمشاركة مع مواطنتها الناشطة ليما جبوي والناشطة اليمنية توكل كرمان بجائزة نوبل للسلام لعام 2011.