مؤسس ويكيبيديا : نحتاج مساهمة العرب في الموسوعة

26-2-2012 | 11:08

 

الألمانية

كشف جيمي ويلز، مؤسس موسوعة "ويكيبيديا" الإلكترونية، عن أن عدد العاملين في الموقع لا يزيد عن مئة شخص وأن تبرعات الناس هي المصدر الوحيد للتمويل.


وقال في حوار مع صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية نشرته اليوم الأحد :"عدد العاملين في الموقع يبلغ نحو مئة شخص .. ومن يقومون بتصحيح ومراقبة الكم الهائل من المواد التي تكتب على الموقع هم هيئة من الكتاب الفاعلين الذين نثق بهم".

وعن مصدر تمويل الموقع، قال :"نحن نفتح باب التبرعات سنويا، والناس يتحمسون لدعمنا، ويسهمون بشكل فعال للغاية .. وأنا على ثقة بأن بمقدورنا أن نستمر بتبرعات الناس".
وحول حجم المحتوى العربي في الموسوعة، قال ويلز إن اللغة العربية من اللغات متوسطة الحضور، وقال :"بعض العرب يكتبون بالعربية أو الإنجليزية، مما يحرم المشاركة العربية من جهودهم. لذلك بالطبع لا يمكن مقارنة العربية بلغات باتت كبيرة على ويكيبيديا مثل الإنجليزية أو الألمانية أو الفرنسية. لكن ما لا يعرفه البعض أن العربية بدأنا في التعامل معها بعد اللغات الأوروبية بسنتين لأسباب تقنية بحتة، وهو أننا لم نكن نتحكم بشكل جيد في الكتابة من اليمين إلى اليسار.

لكن بمجرد أن حلت هذه المسألة بدأنا باللغة العربية، لذلك فإن فارق الزمن بين إطلاق العربية واللغات الأوروبية له تأثيره أيضا".
وأضاف :"أنا حاليا أزور الدول العربية، وأشجع الناس على المساهمة، وأقول لهم نحن بحاجة لمشاركتكم معنا بلغتكم".