هيثم الحاج علي يكشف لـ"بوابة الأهرام" تفاصيل معرض القاهرة الدولي للكتاب | صور

8-1-2018 | 12:11

هيثم الحاج علي

 

حوار - منة الله الأبيض

في حوار أجرته "بوابة الأهرام" مع الدكتور هيثم الحاج علي ، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، يُنشر على حلقتين، قبل المؤتمر الصحفي لإعلان تفاصيل الدورة الـ49 للمعرض، الأربعاء المقبل، استعرض أبرز ملامح معرض القاهرة الدولي للكتاب ، المقرر إقامته في الفترة من 27 يناير حتى 10 فبراير، ب أرض المعارض ، بمدينة نصر، ويستضيف الجزائر ضيف شرف، وشخصية العام عبدالرحمن الشرقاوي، تحت شعار "القوى الناعمة.. كيف؟".

جديد الدورة الـ49 للمعرض

أوضح د.هيثم في الحلقة الأولى من الحوار أن المعرض يضم جناحا ضخما على مساحة 2000 متر لكتب وأنشطة الطفل، تتعاون فيه كافة قطاعات وزارة الثقافة وناشرو القطاع الخاص، وهو بمثابة معرض كبير داخل معرض القاهرة الدولي للكتاب الأكبر، كما يستضيف ملتقى الشباب هذا العام، رؤى المبادرات الشبابية، من حيث النقاش حولها وإطلاق مسابقات ودعمها أيضًا، كذلك لأول مرة ينفرد الأزهر بجناح كبير يضم أنشطته وفعالياته الخاصة في المعرض، موضحًا أن الأزهر كان يشارك كل عام، لكن مشاركته هذا العام هي الأقوى.

16 قاعة و16 رمزا ثقافيا
على مستوى الشكل، وفي إطار إحياء سيرة رموز ثقافية، تحمل كل قاعات الأنشطة التي يبلغ عددها 16 قاعة هذا العام، في الدورة الـ49، أسماء مبدعين؛ إذ يحمل "المقهى الثقافي" اسم الشاعر أحمد فؤاد نجم، و"ملتقى الابداع" باسم الأديب مكاوي سعيد، والشاعر والأديب عبدالرحمن الشرقاوي على "القاعة الرئيسية"، والشاعر محمد أبو المجد في "ملتقى الشباب"، وقاعة "ضيف الشرف" الجزائر باسم لطيفة الزيات.

 

كتب مخفضة الأسعار

تطلق الهيئة العامة للكتاب ، في هذه الدورة مشروعًا يتمثل في إقامة جناح للكتب المخفضة، خاص بدور النشر الخاصة التي تمتلئ مخازنها باستوكات الكتب القديمة، بمشاركة حوالي 40 دار نشر، على أن تؤجر "هيئة الكتاب" الأجنحة بأسعار أيضًا مخفضة، لتوفير خدمة للقارئ والمتلقي في ظل غلاء أسعار الكتب.
 

مصر والعرب في معرض الكتاب
السمة الأساسية ل معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ49، فتح جسور التواصل بين مصر والعرب، إذ يستضيف المعرض فعاليات ونشاطا واسعا، تقيمه دول عدة؛ أبرزها؛ المملكة العربية السعودية وليبيا وسوريا وعمان والمغرب وتونس، وكل الدول العربية مشاركة من خلال ناشرين في المعرض، وأيضًا في النشاط الثقافي.

الجزائر "ضيف الشرف"

يزخر جناح ضيف الشرف "الجزائر" بعدد كبير من الفعاليات المهمة التي تستعرض العلاقة الوطيدة بين البلدين، في هذا الصدد، أكد د.هيثم، أن العلاقات بين الجزائر ومصر تاريخية وممتدة، وتوجد مناطق تقاطع كبرى، بين الجزائر ومصر، من أهمها؛ فترة دعم مصر لثورة المليون شهيد، ويتضح ذلك على المستوى الثقافي والفني.
وحول معيار اختيار ضيف الشرف، قال "اللجنة العليا للمعرض تختار الدولة التي تحتاج مصر أن تبني معها جسرًا ثقافيًا، فهناك توجه دائم لمصر ببناء جسور مع الدول العربية ".

معرض موازٍ

وتطرق د. هيثم في حديثه لـ"بوابة الأهرام"، إلى توضيح فكرة إقامة معرض للكتاب مواز لمعرض القاهرة الدولي، وقال "فكرة المعرض الموازي هي فكرة طرحتها هيئة المعارض، في أرض المعارض ، والهيئة لم ترفض هذا الطرح، ولكن يستلزم الأمر مباحثات ونقاشات حول إقامة معرض آخر، بما لا يضر بالمفهوم الأساسي ل معرض القاهرة للكتاب ".

حاجز الـ5 ملايين زائر
يرى رئيس الهيئة العامة للكتاب ، أنه لا يوجد تنافس بين معرض القاهرة الدولي للكتاب ونظرائه العربي والأجنبي، لأن معرضنا لديه شكل مختلف، فهو بمثابة سوق للكتب، ونرتب معرضنا بناء على أنشطته وعدد زواره وحجم مبيعاته، وعدد إقبال الناشرين عليه، وبالتالي معرضنا من حيث عدد وزواره يمكن أن يكون الأكبر على مستوى العالم، فمثلًا معرض موسكو للكتاب زاره في أسبوع 100 ألف زائر، بينما زار معرض القاهرة للكتاب في دورته الـ48 حوالي 4 ملايين زائر، ونستهدف هذا العام 5 ملايين قارئ، كما تدرس الهيئة توثيق عدد الزيارات بدقة.
وقال "لا يوجد معرض كتاب في العالم يكسر حاجز الأربعة ملايين زائر".
 

"التجمع الخامس أم أرض المعارض

هذا هو السؤال الملح الذي يشغل القارئ الذي يتردد سنويًا على معرض القاهرة الدولي للكتاب ، ولم تحسمه الهيئة العامة للكتاب بعد، إذ يوضح د.هيثم "نحن ندرس أفضل الأحوال الممكنة سواء في أرض المعارض أو التجمع الخامس، لأن ميزة إقامة معرض في أرض المعارض هو القرب من الجمهور، وميزة التجمع الخامس، سيجعل معرض القاهرة الجولي للكتاب معرضًا معياريًا على المعايير الدولية"، مضيفًا "لا يزال الأمر قيد الدراسة".

هل ينعكس بدء الدراسة في أول فبراير على رواد معرض القاهرة للكتاب ؟

وضعت "هيئة الكتاب" في اعتبارها، بدء الدراسة في الأسبوع الثاني للمعرض، وخاطبت وزارة التربية والتعليم، لاعتماد الأسبوع الأول من الدراسة في الترم الثاني، ليكون أسبوع القراءة في المدارس، وفتح رحلات مجانية للمدارس، وقد رحبت وزارة التربية والتعليم بهذا المقترح، ولن تتوقف مشاركتهم على الزيارة فقط، بل سيشارك الطلاب في العروض الفنية على المسرح المكشوف.

ثلاثة مجالات جديدة لجوائز المعرض
ضمن جديد المعرض هذا العام أيضًا، تمت إضافة ثلاثة مجالات جديدة لجوائز معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الـ(49)، وأولى الجوائز الجديدة "أفضل كتاب فى تحقيق التراث"، وقيمتها 10 آلاف جنيه وتمنح مناصفة من هيئة الكتاب ودار الكتب والوثائق القومية، والجائزة الثانية "أفضل كتاب مترجم" وقيمتها 10 آلاف جنيه تمنح مناصفة بين هيئة الكتاب والمركز القومى للترجمة. والجائزة الثالثة "أفضل كتاب مترجم للطفل" وقيمتها 5 آلاف جنيه تمنح مناصفة بين هيئة الكتاب والمركز القومى للترجمة، وتقدم أعمال هذين الفرعين بالمركز القومى للترجمة إلى 15 يناير 2018.

بجانب المجالات السابقة فى الرواية والقصة القصيرة وشعر العامية، والفصحي، والمسرح، والنقد الأدبي، والعلوم الإنسانية، والفنون، والطفل، والكتاب العلمي، والعلوم الرقمية، وجائزة الكتاب الأول للشباب تحت سن 35، فى الأدب والعلوم الإنسانية، إضافة إلى جائزة أفضل ناشر وقيمتها 20 ألف جنيه تمنح مناصفة من هيئة الكتاب واتحاد الناشرين، وتوزع الجوائز فى ختام المعرض.

ضيف شرف 2019

حول الدولة ضيف الشرف 2019، ختم د.هيثم حديثه لـ"بوابة الأهرام" وقال " ضيف شرف 2019، سيكون مفاجأة كبرى، لأن عام 2019 هو اليوبيل الذهبي للمعرض بمناسبة مرور 50 عاما على المعرض، ولابد أن تكون دولة مهمة بقوة الدورة الخمسين".


هيثم الحاج علي في حديثه لمحررة بوابة الأهرام



اقرأ ايضا:

مادة إعلانية

[x]