البحث العلمي في 2018: تنمية "حلايب وسيناء" بـ24 مليون جنيه.. وقمر صناعي للجامعات

1-1-2018 | 13:22

قمر صناعي

 

محمود سعد

أعلنت وزارة التعليم العالي و البحث العلمي ، أن الخطة التنفيذية للعام الجديد 2018، بالنسبة لمجالات وعمليات البحث العلمي ، ستقوم على تنفيذ ربط الخطة الموحدة للبحث العلمي بالجامعات والمراكز والمعاهد البحثية، مع خطة لربط أداء المؤسسات البحثية بمؤشرات قياس الأداء العالمية وربطها بموازنة البرامج.


وأشارت الوزارة إلى أن من ضمن أهداف الخطة، تفعيل ربط البحث العلمي بقطاع الصناعة عن طريق برنامج (عَالِمْ لكل مصنع) وقانون حوافز الإبتكار، والانتهاء من إصلاح الباخرات الخاصة بالأبحاث المملوكة للمعهد القومي لعلوم البحار والمصايد وعددها اثنان وتحديث وحدات الأبحاث، والانتهاء من المرحلة الأولى والثانية من معهد بحوث الإلكترونيات، وكذلك الانتهاء من الدراسات الميدانية بمشروع إنشاء المرصد الفلكى الجديد.

وأعلنت الوزارة استضافة المنتدى الوزارى الإفريقى الثالث للعلوم والتكنولوجيا والابتكار بحضور وزراء التعليم والتكنولوجيا الافارقة، والانتهاء من تحضير ملف استضافة وكالة الفضاء الإفريقية من الاتحاد الإفريقى، مع تصميم وبناء قمر صناعي تعليمي للجامعات المصرية من النوع (كيوب سات)، ووزنه واحد كيلوجرام وعمره الزمنى فى الفضاء عام واحد" ، وذلك من خلال مشاريع التخرج الخاص بطلاب الجامعات المصرية لتحسين القدرة التنافسية بين الجامعات في مجال تكنولوجيا الفضاء (Egy-univer-Sat1).

كما أكدت الوزارة، أن الخطة هدفها مشاركة مصر فى تنفيذ استراتيجية الاتحاد الإفريقى للعلوم والتكنولوجيا والابتكار (2024)، مع دراسة النظر فى قواعد الترقيات وتحديث القواعد متماشية مع خطة الدولة للبحث العلمى لأغراض التنمية.

وأوضحت أن الخطة من ضمنها الإعلان عن منح علماء الجيل القادم لدراسة الماجستير لأوائل الجامعات المصرية (150 منحة بتكلفة 18 مليون جنيه)، ودعم 500 مشروع تخرج لطلاب الكليات العملية ومدارس المتفوقين والتعليم الفنى وتدريب وبناء قدرات فى مجال ريادة الأعمال ورالى القاهرة للسيارات الكهربية محلية الصنع ومعرض القاهرة الدولى للابتكار بتكلفة 56 مليون جنيه.

مع إنشاء ثلاثة تحالفات تكنولوجية جديدة فى مجالات الفضاء والطيران وصناعة السيارات وصناعة الجيل الرابع بتكلفة 36 مليون جنيه، وكذلك تطوير مركز الحوسبة السحابية ومعالجة البيانات الكبيرة والربط الشبكى بتكلفة 92 مليون جنيه، وإنشاء شبكات لبنوك العينات البيولوجية والتجارب قبل الإكلينيكية بتكلفة 20 مليون جنيه.

وقالت الوزارة إن من ضمن أهداف الخطة بالعام الجديد، دعم البرنامج القومى للنهوض بإنتاجية الغذاء بتكلفة 50 مليون جنيه، وإنشاء وتطوير نظام معلوماتى للصحة فى مصر بتكلفة 10 ملايين جنيه، ودعم البحوث والتطوير فى مجال الصناعات الدوائية من النباتات الطبية والعطرية والأدوية المثيلة بتكلفة 50 مليون جنيه، وتنفيذ 50 مشروع بحوث وتطوير ونقل تكنولوجيا وتنمية أواصر التعاون بين المصريين فى الداخل والخارج (من خلال برنامج جسور التنمية )بتكلفة 35 مليون جنيه.

وأفصحت الوزارة، أن من ضمن الخطة، تنمية أقاليم مصر الحدودية ( حلايب وشلاتين ومطروح وسيناء والوادى الجديد) بتكلفة 24 مليون جنيه ، مع تصنيع صناعى لأسمدة اليوريا بطيئة التحلل ومشتقات الاسترين وكيماويات صناعة الطرق والمعدات الزراعية وقطع الغيار بالتعاون مع الإنتاج الحربى والقطاع الخاص بتكلفة 50 مليون جنيه.

اقرأ ايضا:

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]