هدنة عيد الميلاد حلم أطفال الشرق في ختام2017.. صغار يطالبون بعودة 32 مليون طفل نازح| صور

31-12-2017 | 16:37

أطفال سوريا

 

ميادة عبد المنعم

2017.. عام مضى لعب فيه دور البطولة آلة الحرب التي خلفت ملايين الضحايا من الأطفال، ومع تصاعد وتيرة العنف والصراعات السياسية، والمجازر الدموية، التي يشهدها العالم، من دول استعمارية أو أخرى تطمح في الهيمنة على مقدرات الشعوب بنشر الفزع والرعب عبر "بعبع" الإرهاب المنظم، يعيش أطفال الشرق الأوسط حياة غير مستقرة مهددة بالفناء أو الضياع، إما بضرر جسدي أو تداعيات نفسية، تخلق أجيالًا معدة لتفجير الكوكب مستقبلا.


أطفال سوريا
مصير الرضيع إيلان، الطفل السوري الذي طفا جسده الصغير على السواحل التركية في عام 2015 أثناء فراره مع أبيه عبر الشواطئ ، ومن ينكر أن مصيره يصل حد التطابق مع مصير ملايين الأطفال في فلسطين وسوريا والعراق واليمن وليبيا، حتى باتت أشلاء الطفل العربي هي البطل الدائم بنشرات الأخبار اليومية.

أطفال فلسطين
أطفال فلسطين خارج نطاق الخدمة باتفاقيات دولية لطالما تشدقت بحقوق الطفل، إرضاء لعدو محتل، كما أن قرار إعلان القدس عاصمة لإسرائيل، كان بمثابة قذيفة لم يبخل بها الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، على الصغار ليزداد عدد الأطفال المعتقلين -بحسب الإحصائيات الفلسطينية- إلى 800 طفل، بينهم الطفلة المناضلة عهد التميمي التي قامت بصفع جنود الاحتلال، احتجاجًا على تعنيف أمها.

أطفال اليمن
تلفت منظمة اليونسيف الدولية في تقريرها الختامي لعام 2017، إلى أن النزاع وانهيار النظام الصحي، أدى إلى سوء أوضاع الأطفال في اليمن والسبب وراء انتشار وباء الكوليرا، الذي كلف صندوق النقد الدولي دعم مالي قدر بنحو  150 مليون دولار خلال العام، لم تنجح في مجابهة المرض.

وجاء في تقريرالبنك الدولي مؤخرًا، أن عدد اليمنيين المحتاجين والمشردين بسبب الحرب، بلغ نحو، 21.1 مليون نصفهم أطفال، وأنهم يقيمون بـ 260 مدرسة وهو ما يعوق العملية التعليمية؛ مشيرًا إلى أن 3.4 مليون طفل غير ملتحق بالمدارس، أي ما يعادل 47% من مجموع الأطفال، وأن أكثر من 537 ألف طفل دون الخامسة معرّضين للإصابة بنقص حاد في التغذية.

تجنيد الأطفال بإيران
جريمة أخرى ترتكب ضد الأطفال، حيث أنه وبموجب القانون الدولي، يُعتبر تجنيد الأطفال، ممن تقل أعمارهم عن 15عامًا، جريمة حرب، لذا طالبت سارة ليا ويتسن، مديرة قسم الشرق الأوسط في "هيومن رايتس ووتش" إيران أن توقف تجنيد أطفال العرب فورًا، وتعيد أي طفل أرسلته للقتال في سوريا.

إحصائيات وتقارير رسمية
منظمة الأمم المتحدة للطفولة UNICEF، تؤكد أن الصراع الدائر بفلسطين له أثر نفسي بالغ على الأطفال وأن أكثر المشاكل التي تواجههم، تلك المتعلقة بالنوم؛ حيث يخاف الأطفال أن يناموا ويستيقظوا على أصوات الطائرات والرصاص، أو أسلحة الجنود المتواجدة فوق رؤوسهم، بالإضافة إلى المشاكل المرتبطة بالخوف من الظلام والأصوات المرتفعة والحركات المفاجئة.

الأمراض النفسية وأطفال الحرب
ويوضح الدكتور محمد رشدي، أخصائي الطب النفسي، أن مرض "اضطراب الكرب التالي للرضح" من أهم الأمراض التي تحاصر أطفال الدول التي تعاني الحرب وهو مرض نفسي يصيب العقل ينتج عن صدمة تبعت خطر حقيقي مثل الحروب أو رؤية مشهد أو حادث مروع، تتضمن أعراضه استرجاع الأحداث والكوابيس والقلق الحاد، العزلة عن المحيط، فزع، حزن واكتئاب، وقد تتفاقم هذه الأعراض تباعًا.

ويضيف، إذا لم يحصل أطفال الحروب وضحايا الإرهاب على حقهم في التعليم والصحة والرعاية النفسية الكاملة سيشهد العالم جيلا جديدًا مشبع بالعنف والكراهية والانتقام من مجتمعات لم تحترم طفولتهم واغتصبت حقوقهم الأصيلة.

حقوق الطفل والاتفاقيات الوهمية
اتفاقية حقوق الطفل التي أعلنتها منظمة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان وأبرمت في 1989، وتم تنفيذها في1990، وفقا للمادة 49، تضم في فحواها 54 مادة لرعاية حقوق الطفل نفسيا واجتماعيا وسياسيا، شعار مفرغ من محتواه، ولم يحظ بمقتضياته إلا أطفال الغرب.

منظمة اليونسيف
كما يذكر تقرير منظمة اليونيسف الذي صدر منذ أيام، أن 2017، العام الأسوأ للأطفال الذي يتواجدون في مناطق النزاع بالشرق الأوسط تحديدًا، مضيفا أن الأطفال يتعرضون لهجمات في أماكن من المفترض أن تكون آمنة مثل المدارس والمستشفيات ومتنزهات اللعب وأن نصف اللاجئين السوريين من الأطفال.

المفوضية الأممية و"أنقذوا الأطفال"
وتقدر المفوضية الأممية السامية لشئون اللاجئين، عدد الأطفال الذين اضطروا للنزوح أو اللجوء حتى نهاية العام الماضي بحوالي 32 مليون طفل حول العالم، وأن 3 ملايين طفل سوري حرموا من التعليم.

رسائل الصغار
من داخل نادي الزهور بمدينة نصر التقينا بعض الأطفال، من بينهم مهاب زياد (9 سنوات) .."أكتر شيء بيخوفني نشرة الأخبار، كلها صور مقتولين، بحلم بيهم بالليل وبيجيلي كوابيس".

أما سراج السوري (14 عامًا) فتمنى الإفراج عن الطفلة عهد التميمي وأن يعود كل طفل عربي لبلده دون الحصول على لقب "لاجئ".

وينتقد مصطفى ( 12 عاما)، بعض الممارسات الإعلامية.."مش بحب أشوف المذيع وهو بيسأل طفل يتيم ويقوله بابا وحشك ويخليه يعيط ".

وعن أمنية سراج الدين، فلسطيني مقيم بمصر.." بتمنى اترك كوكب الأرض وأفوت على كوكب غير، ما فيه بشر أمريكان ولا إسرائيل".

هدنة عيد الميلاد
قبل ما يزيد عن قرن، في يوم ميلاد 1914، قرر الجنود البريطانيون والألمان وقف القتال ببلجيكا واستقبال العام الجديد بالسلم، حيث بدأ الجنود ليلتهم بقراءة التراتيل حتى الفجر ثم خرجوا من خنادقهم معلنين الهدنة غير الرسمية، متجاهلين تحذير القيادات.

لم ينته الأمر على وقف القتال بين الجنود، وإنما قاموا بتبادل الهدايا، والتقاط الصور فضلا عن خوض مباريات كرة قدم ودية بين المتحاربين، معلنين "هدنة عيد الميلاد" في لحظة انتصرت فيها الإنسانية على شبح الحرب.

مبادرة "بوابة الأهرام"
أكثر من مائة عام مرت على الهدنة، ساعات قلائل ونستقبل عام ميلادي جديد، لتبقى التساؤلات المطروحة على رعاة الحرب..هل من أحد يرعى هدنة جديدة ترحم أطفال الشرق وتمهلهم بعض الوقت، للعب بالدمى وتأجيل قرار اليتم ؟ - أسئلة مشروعة لمبادرة سلم تدعوا لها "بوابة الأهرام" باسم ضحايا الحرب والإرهاب من الأطفال.


1


2


أطفال فلسطين


أطفال فلسطين


أطفال فلسطين


أطفال فلسطين


أطفال اليمن


أطفال اليمن


أطفال اليمن

اقرأ ايضا: