"اتجاه الشباب لاستخدام وسائل الإعلام الحديثة والإنترنت" فى رسالة ماجستير

30-12-2017 | 22:30

الباحثة بآداب المنصورة

 

الدقهلية - منى باشا

حصلت ال باحثة بسمة علي يحيى الحسيني، على درجة ال ماجيستير ، بدرجة امتياز من الإعلام .aspx'> قسم الإعلام بكلية الآداب، بجامعة المنصورة ، عن رسالتها "الممارسات التفاعلية للإعلام الجديد وعلاقتها بسلوكيات الشباب المصري"، وأكدت الرسالة اتجاه الشباب لاستخدام وسائل الإعلام الجديدة عبر الإنترنت، عن وسائل الإعلام التقليدية.


وأكدت الرسالة، تفضيل الشباب المصري، وسائل الإعلام الجديدة، على الوسائل التقليدية، وذلك من خلال سعي الشباب، لاستخدام الانترنت لمتابعة الأحداث، واستقاء معلوماته من الفسيبوك وتويتر ويوتيوب والمنتديات العامة.

وأوضحت ال باحثة أن الشباب المصري، يستخدم الانترنت بكثافة منذ أقل من خمس سنوات، نظرًا لما يوفره من مميزات لم تتوافر في أي وسيلة إعلامية أخري، كما أن الشباب هم أكثر الفئات المستخدمة لوسائل التكنولوجيا الحديثة.


وبررت الدراسة دوافع الشباب لاستخدام الإعلام الجديد، بإمكانية البحث وتوفير الأرشيف ولوجود نشاط الجمهور وفاعليته، وتعدد الخیارات بما يجعله یلبي احتیاجات الجمیع، كل حسب سنه ونوعه وعاداته.

شملت عينة البحث الميداني للدراسة 400 شاب وشابة،  في المرحلة العمرية ما بين 18 و 25 سنة، موزعة على ثلاث محافظات تمثل الوجهين البحري والقبلي باستخدام العينة العشوائية، للتعرف على معدلات تعرض الشباب المصري لمواقع الإعلام الجديد على الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، ومعرفة خصائصهم، وتأثير هذا التعرض للشباب لوسائل الإعلام البديل، على سلوكيات وأخلاقيات الشباب المصري، وتأثيرها على آرائهم واتجاهاتهم حول القضايا والأحداث الجارية.

أشرف على الرسالة ورأس لجنة المناقشة والحكم، الدكتور محمد معوض إبراهيم نصر، أستاذ الإعلام بمعهد الدراسات العليا للطفولة بجامعة عين شمس، والدكتورة نهلة زيدان حوراني مدرس العلاقات العامة بآداب المنصورة ، وضمت لجنة المناقشة والحكم الدكتور سامي النجار، أستاذ الصحافة بآداب المنصورة ، والدكتورة فاتن الطنباري، أستاذ الإعلام بمعهد الدراسات العليا للطفولة بجامعة عين شمس.

اقرأ ايضا:

مادة إعلانية

[x]