وزير الثقافة: من يقل إن جوائز الدولة محجوزة لأحد "يكذب" أو "يسيء الفهم"

28-12-2017 | 18:52

كلمة حلمي النمنم خلال احتفالية المركز القومي للترجمة

 

محمد فايز جاد

كرّم اليوم الخميس، وزير الثقافة حلمي النمنم، والدكتور أنور مغيث، مدير المركز القومي للترجمة ، المترجم الفلسطيني صالح علماني ، والمترجمة سحر توفيق، وذلك ضمن احتفالية يقيمها المركز اليوم، في " يوم المترجم "، بقاعة طه حسين، كذلك تسليم جوائز رفاعة الطهطاوي والشباب والثقافة العلمية.

في كلمته قال حلمي النمنم، وزير الثقافة ، إنه في عام ٢٠١٧، دفع المركز القومي للترجمة ، للمطبعة بحوالي ٢٧٠ عنوانًا، ولو أجرينا عملية حسابية بسيطة لوجدنا أننا نصدر كل يوم تقريبًا عنوانًا مترجمًا للعربية، بالإضافة إلى التنوع في التخصصات، مشيرًا إلى أن عناوين المركز تغطي مساحة كبيرة من اهتمامات القارئ المصري والعربي.

وأضاف "النمنم"، خلال كلمته في ختام " يوم المترجم "، أنه عندما أعلنت جائزة نوبل للآداب، كانت قد صدرت أربعة أعمال عن المركز للأديب الياباني كازو إيشجوروا الحاصل على الجائزة هذا العام،  وقال: "هذا شيء يبعث على الفخر لدقة المتابعة".

وتحدث النمنم عن الراحلين في حقل الترجمة في العام الجاري وهم طلعت الشايب ومصطفى لبيب وأحمد محمود، وغيرهم.

واعتبر وزير الثقافة ، أن من يقل إن جوائز الدولة محجوزة لفلان أو فلان هو إما "أساء الفهم" أو "يكذب"، بحد قوله، وقال: "أطلب من الشباب أن يتقدموا لهذه الجوائز دون وجل، وأومن بأن مستقبل الشباب أفضل من مستقبل غيرهم".

وأضاف: "إذا كان هناك من يريد أن يحتكركم، فعليكم أنتم أن تسقطوا هذا الاحتكار، لأنكم إن لم تفعلوا فأنتم تخونون أنفسكم وتخونون مهنتكم".## ## ## ## ## ## ##

اقرأ ايضا:

[x]