آراء

لماذا تخسر السكة الحديد مليون جنيه يوميًا؟

28-12-2017 | 00:28

استوقفنى تصريح للدكتور هشام عرفات وزير النقل أمام لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، قال فيه: "إن السكة الحديد تخسر يوميًا مليون جنيه بعد الزيادة الأخيرة فى أسعار السولار، وأنه ـ برغم ذلك ـ لن يتم تحريك أسعار التذاكر تخفيفًا على الجمهور العريض الذى يستخدم القطارات كوسيلة نقل أساسية"، فالحقيقة أن هناك أوجه صرف لأموال السكة الحديد فى غير محلها، ومنها مثلاً الملايين التى يتم صرفها على إقامة أسوار عالية وضخمة بطول السكة الحديد فى مختلف أنحاء البلاد دون داع، ولا يجد الوزير، ولا رئيس الهيئة، مبررًا واحدًا مقنعًا لذلك، فالأموال التى تكلفتها هذه الأسوار كانت كافية لتطوير المزلقانات وتزويدها بإشارات الكترونية، وزيادة عوامل الأمان فى المحطات لحماية المواطنين الذين يترددون عليها.

أيضًا من العوامل المهمة التى تساعد فى تطوير القطارات، ولم تنفيذها حتى الآن، تشغيل آلية يكتشف بها السائق وإدارات التشغيل بالتحكم المركزى، أى "لعب" فى قضبان السكة الحديد بأى منطقة بطول السكة الحديد.

ويبقى الحديث عن جانبين مهمين، الأول يتعلق بالموارد البشرية التى ينبغى تنميتها على أسس علمية وفنية، ونتساءل فى هذا الصدد عن سبب غلق معهد "وردان" وهو متخصص فى تدريب العمال، وقد ظل مغلقًا لمدة زادت على عشر سنوات؟ ومن المهم وجود خطة لتحقيق استفادة قصوى من هذا المعهد تصب فى مصلحة السكة الحديد.. والثانى يتعلق بعدم تطوير ورش السكة الحديد منذ الستينيات، وحتى الآن، بالإضافة لوجود "جرارات" تعمل منذ السبعينيات، تمثل 90% من جرارات السكة الحديد التى تعمل فى الهيئة حاليًا، ولعل قيادات هيئة السكك الحديدية يتداركون ذلك.

إن وزارة النقل لو درست هذه النقاط بعناية لأمكنها انتشال السكة الحديد من الخسارة، وكل ما هو مطلوب، فكر جديد يعمل على تعظيم الفائدة من الإمكانات المتاحة.

الامتحانات الجامعية وإجراءات كورونا

الامتحانات الجامعية وإجراءات كورونا

الطاقة والصناعة المصرية

تعد قضية أسعار الطاقة بالنسبة للأنشطة الصناعية من أهم القضايا التي تشغل بال المصنعين، إذ لا حديث لهم إلا عن هذه الأسعار، ويشكون من أنها أعلى من مثيلاتها في دول عديدة..

نحو منظومة للمُخلفات الزراعية

حان الوقت لوضع منظومة متكاملة للمُخلفات الزراعية تتضمن حظر الحرق المكشوف لها، ومنع إلقائها فى المجاري المائية أو التخلص منها في غير الأماكن المخصصة لذلك

كورونا والطلبة والدراسة

تتردد على ألسنة أولياء الأمور أسئلة عديدة حول فيروس "كورونا" وهل سيتم إغلاق المدارس مع بداية الموجة الثانية من تفشى الفيروس؟، وما هى الإجراءات المنتظرة

صندوق الطوارئ الطبية

صندوق الطوارئ الطبية

إجراءات الموجة الثانية لكورونا

إجراءات الموجة الثانية لكورونا

مواعيد المحال التجارية

من حين إلى آخر تثار قضية المحال التجارية، ومواعيد عملها، ولكنها لا تجد حلا قاطعا، ولا يزيد الأمر عن مناقشات تبدأ وتنتهى فى كل مرة دون نتيجة محددة، ومع

نحو إدارة ذكية لمواقف السيارات

نحو إدارة ذكية لمواقف السيارات

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة