[x]

سوشيال ميديا وفضائيات

الأعلى للإعلام: تطبيق النسبة العالمية للإعلانات في البرامج والمسلسلات خلال 3 سنوات | صور

27-12-2017 | 22:18

المجلس الأعلى للإعلام‎

فاطمة شعراوى

عقد اليوم المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام اجتماعًا برئاسة مكرم محمد أحمد ، رئيس المجلس، حيث ناقش الاجتماع عددًا من الملفات الهامة، أبرزها إقرار نسبة الإعلانات ب البرامج والأعمال الدرامية، واستعراض عمل لجنة الدراما، فضلًا عن مناقشة وضع لائحة جزاءات للمخالفات الإعلامية.

بدأ الاجتماع بكلمة لمكرم محمد أحمد رئيس المجلس أعرب فيها عن أمنيته في أن يكون عيد الميلاد المجيد آمنًا وهادئًا ولا يشوبه أية حوادث، وأن يقف المسلمون قبل الأقباط حراسًا على الكنائس خلال الاحتفال بأعياد الميلاد.


وقد تم التصديق على محضر الاجتماع السابق وكذلك متابعة القرارات السابقة المتمثلة في التعاون مع مؤسسة اليونيسيف ومناقشة بروتوكول التعاون المبرم بين الجهتين والذي سيتم توقيعه بعد الاحتفال بأعياد الميلاد، وطالب أعضاء المجلس بتوقيع بروتوكول تعاون مع المجلس القومى للمرأة بخصوص التناول الإعلامي لقضايا المرأة المصرية.


وناقش المجلس أيضًا الجلسة الأولى للحوار المجتمعي حول قانون تداول المعلومات والذي تم بوكالة أنباء الشرق الأوسط مطلع الأسبوع الجاري، علمًا بأن الجلسة الثانية ستعقد في مؤسسة الأهرام الأسبوع المقبل.


وفي خطوة هامة ينتظرها عشاق كرة القدم تابع المجلس قرار تنظيم الحقوق الرياضية في المنطقة العربية مع اتحاد إذاعات الدول العربية باجتماعات المكتب التنفيذى لاتحاد الوزراء العرب، حيث يسعى المجلس إلي بث مباريات كأس العالم علي القنوات الأرضية "بدون تشفير".


وفي السياق ذاته وجه المجلس الشكر إلى الدكتورة "منى الجرف" عضوة المجلس لجهودها خلال الفترة الماضية لتمكين المصريين والعرب من مشاهدة مباريات كأس العالم دون تشفير وذلك على القنوات الأرضية .

كما استكمل المجلس في اجتماعه الأسبوعي اليوم المناقشات الخاصة بمعايير التغطية الإعلامية للانتخابات الرئاسية المقبل، واستعرض أيضًا نتائج مباحثاته التي جرت خلال الأسبوع الماضي مع أعضاء غرفة "صناعة الإعلام" فيما يتعلق بعدد من الأمور التنظيمية، من بينها المدة الزمنية للإعلانات داخل البرامج والأعمال الدرامية، حيث إن هناك العديد من القنوات و البرامج تخالف المعايير المهنية العالمية بهذا الشأن والتي تصل إلي 12%، وقد تقدمت الغرفة باقتراح للوصول إلى المعايير العالمية بهذا الشأن خلال مدة ثلاث سنوات ولم يتم حسم هذه المدة خلال اجتماع المجلس ومازال في طور النقاش .
وتمت الموافقة على توقيع مشروع بروتوكول تعاون مع أكاديمية ناصر العسكرية لتكون الدورة الثالثة للمجلس لتدريب كل مديرى تحرير الصحف والشاشات والتى جاءت بعد الدورة الأولى حيث تم الانتهاء من تدريب خمسين صحفيًا بالجامعة الأمريكية وكانت دورة ناجحة، والدورة الثانية سوف تكون لخمسين صحفيًا بالتعاون مع البورصة .


كما استعرض المجلس خلال الاجتماع مشروع القانون بشأن قمع التدليس والغش لرد على الطلب المقدم من د. على عبد العال رئيس مجلس النواب لأخذ رأى المجلس الأعلى بشأن المادة 211 من القانون 48 لسنة1941 والخاص بالغش والتدليس، وتم إضافة مادة رقم 10 مكرر للقانون المذكور وتنص المادة على الحبس لمدة لا تقل عن عامين وغرامة لا تزيد على 10 آلاف جنيه لكل من نشر رأي عبر وسيلة من الوسائل المقروءة أو المسموعة أو المرئية أو الإلكترونية أو غيرها من وسائل النشر الحديثة، والمجلس سوف يعلن رأيه خلال الاجتماع القادم.


واستعرض المجلس لجنة الدراما التى يرأسها المخرج محمد فاضل، ومن المنتظر أن يصدر بيان بشأن بدء تصوير الأعمال الدرامية التى ستعرض فى شهر رمضان القادم وذلك عقب الاجتماع القادم للجنة الدراما، وقامت "نادية مبروك "عضوة المجلس بعرض هذا البيان واستعراض رؤية المجلس بشأن تضييق المخالفات التى تشوب بعض الأعمال الدرامية بشكل لا يؤثر على الإبداع ويرتقى بالفن .


واستكمل المجلس مناقشاته بشأن لائحة جزاءات المخالفات الإعلامية واستمع إلى الدكتورة "سوزان القلينى" عضوة المجلس ورئيسة اللجنة عما انتهت إليه أعمال اللجنة التى انتهت بالفعل من قائمة المخالفات التي تقع فيها بعض وسائل الإعلام المختلفة، ومن المنتظر أن يعقد رئيس المجلس اجتماعًا هذا الأسبوع لإعداد لائحة الجزاءات على ضوء قائمة المخالفات، بإشراف المستشار القانونى للمجلس محمد لطفى، عضو المجلس .


.


.


.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة