الآثار: ضبط مقتنيات أثرية قبل تهريبها إلى دبي |صور

25-12-2017 | 14:28

القطع الأثرية المضبوطة

 

محمد فايز جاد

ضبطت الإدارة المركزية للمنافذ والوحدات الأثرية بالموانئ المصرية، بالتعاون مع شرطة تأمين الركاب ب مطار القاهرة الدولي، صباح اليوم الإثنين، مجموعة من المقتنيات الأثرية والتراثية، خلال محاولة تهريبها من مطار القاهرة الدولي مع أحد الركاب المصريين المغادرين إلى دبي.


وأوضح أحمد الراوي، رئيس الإدارة المركزية للمنافذ والوحدات الأثرية بالموانئ المصرية، أن المضبوطات تشمل إناءً من الزجاج الأحمر المزخرف بزخارف نباتية، وشعار التاج الملكي الخاص بالأسرة العلوية، وحرف F الذي "من المحتمل أن يكون الحرف الأول من اسم للملك فؤاد أو الملك فاروق، ومكيالين من الخشب المغطى بالمعدن يحملان أختام مصلحة المكاييل والموازين المصرية ويرجعان إلى عصر الأسرة العلوية".

بالإضافة إلى مجموعة من الشهادات الدراسية والمستندات الرسمية باللغتين العربية والإنجليزية تخص شخصيات مصرية مهمة، وكذلك عدد من الوثائق الرسمية التي تخص وزارة المالية و هيئة البريد المصري وجميعها يعود لنهاية القرن العشرين، وألبومات صور قديمة لبعض الشخصيات المهمة في النصف التاني من القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين.

ومن جانبه، قال جرجس منير، مدير عام الوحدات الأثرية بمباني الركاب 1،2،3 ب مطار القاهرة الدولي إنه "بعد المعاينة للمقتنيات المضبوطة تم التأكد من أثرية كل من الإناء والمكيالين وتم مصادرتهما لصالح وزارة الآثار طبقًا لقانون حماية الآثار رقم 117 لعام 1983 وتعديلاته بقانون رقم3 لعام 2010. أما باقي البنود فتم مصادرته لصالح دار الكتب والوثائق القومية المصرية طبقًا لقانون حماية المخطوطات رقم 8 لسنة 2009 والمعدل بالقانون رقم 200 لسنة 2014.



اقرأ ايضا:

[x]