رئيس هيئة الثروة السمكية: لم يهتم أحد بالقطاع كما يفعل الرئيس السيسي..ومشروع القناة يطرح إنتاجه غدًا| فيديو

23-12-2017 | 20:47

الدكتور خالد الحسني

 

محمد الإشعابي

قال خالد الحسيني رئيس الهيئة العامة للثروة السمكية، إنه لم يهتم أحد بهذا القطاع الكبير والنظر إليه كبروتين آمن منذ عمله به قبل نحو 30 عامًا، مثلما اهتم به الرئيس عبدالفتاح السيسي.


وأشار "الحسيني"، إلى أن مشروعات قناة السويس وبركة غليون، بمثابة مشروعات تكميلية مع البحيرات التي يتم تطويرها وهي "المنزلة وقارون والبرلس"، وهي ستعمل معًا على قدم وساق لتوفير البروتين الآمن بالأسواق، والوصول إلى تحقيق فائض بالأسواق يتم تصديره، لتعزيز الصادرات المصرية وتوفير العملة الصعبة.

أضاف، في أثناء مداخلة هاتفية لقناة ten الفضائية، أنه بدءًا من غدٍ الأحد، ستطرح قناة السويس كميات كبيرة من إنتاجها بالأسواق، وخلال 6 أشهر سيتم طرح إنتاج بركة غليون، مما يعزز توافر الأسماك بالأسواق، تمهيدًا لانخفاض أسعارها حتى تكون أحد المقومات الغذائية للمواطنين وللوقوف بجوار محدودي الدخل.

وبحسب "الحسيني"، فإن أسماك الدنيس والقاروص حجم إنتاجها من المسطحات المائية لا يتعدى من 40-50 ألف طن، لكن مع هذه المشروعات الضخمة من المتوقع أن يصل الإنتاج نحو 135 الف طن، كما تتوافر أحواض خاصة بالأسماك الشعبية من البوري والبلطي ستكفي احتياجات السوق.

ويجري خلال الفترة الحالية تطهيرًا للمسطحات المائية التي ستكون أحد السبل الهامة لتوفير فرص عمل للكثير من الشباب، على حد قول رئيس الهيئة العامة للثروة السمكية.
 


رئيس هيئة الثروة السمكية: لم يهتم أحد بالقطاع كما يفعل الرئيس السيسي