القاهرة التراثية: اقتراح بإغلاق وسط البلد لـ 3 ساعات كل يوم جمعة

23-12-2017 | 16:33

لجنة حماية القاهرة التراثية

 

أحمد سعيد طنطاوي

ناقشت القاهرة التراثية .aspx'> اللجنة القومية لتطوير وحماية القاهرة التراثية ، في اجتماعها الأخير، عددًا من الموضوعات والاقتراحات المهمة المتعلقة بمشروعات التطوير التي تجري حاليا، واستعرضت الخطوات التنفيذية لهذه المشروعات، وكذلك المشروعات المستقبلية التي من المقرر تدشينها خلال العام الجديد 2018.

وتاقشت اللجنة عدة اقتراحات من شأنها تطوير القاهرة أهمها:

1- إعداد قانون خاص للقاهرة، للحفاظ على طابعها المعماري المتميز، يسهل تنظيم الأعمال فيها باعتبارها مدينة ذات طابع خاص، وتمثل العاصمة السياسية والتاريخية للبلاد، على أن يتم عرضه على البرلمان في أقرب وقت بعد إعداده.

2- اقتراح بإغلاق منطقة وسط البلد بالكامل أمام حركة السيارات يوم الجمعة، من السادسة صباحًا وحتى التاسعة صباحا، لتتحول المنطقة في ذلك الوقت إلى ساحة مفتوحة لركوب الدراجات الهوائية.

3- تنظيم مهرجان فني وثقافي في ممر "بهلر" الذي يربط بين شارعي قصر النيل وطلعت حرب، كمهرجان تجريبي تقيمه محافظة القاهرة، على أن يرافق هذا المهرجان جولات فنية وتاريخية في المنطقة تنطلق من الممر.

4- إعادة افتتاح مقهى "لاباس" التاريخي بشارع قصر النيل، الذي كان أحد أبرز منتديات الكتاب والفنانين والمثقفين.

5- تكليف عدد من المتخصصين بإقامة متحف افتراضي ل وسط البلد على شبكة الإنترنت، إضافة إلى اختيار أحد الأماكن بالمنطقة لإقامة مركز للمعلومات عن القاهرة الخديوية يوفر كل المعلومات الخاصة بالمنطقة، بشكل منهجي ودقيق.

وفى نفس السياق ناقشت اللجنة مشروع تطوير " مثلث البورصة " الذي يقع بين شوارع قصر النيل، وصبري أبو علم، وشريف باشا، والذي يتم العمل فيه حاليا بالتعاون والتنسيق بين محافظة القاهرة والجهاز القومي للتنسيق الحضاري.

واستعرضت اللجنة تقريرا بمجريات العمل في المنطقة، حيث تم الانتهاء من 60% من ترميم وتطوير فندق كوزموبوليتان التاريخي، كما تم توفير نحو 75% من التمويل اللازم لترميم وتطوير نحو 28 مبنى بالمنطقة مقسمة إلى 4 مجموعات، منها 17 مبني يوفر البنك الأهلي المصري تمويل تطويرها.

اقرأ ايضا: