وزير التعليم العالي: الانتهاء من صندوق رعاية المبتكرين.. ولجان لتقييم الأفكار والاختراعات لتوصيلها للأسواق

23-12-2017 | 12:14

أكاديمية البحث العلمي

 

محمود سعد

شدد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، على الاهتمام بكل المبتكرين والباحثين بالدولة، مشيرا إلى أن الوزارة تعطي أهمية كبيرة للابتكار والاختراع.


وأضاف الوزير، خلال كلمته، اليوم السبت، في تكريم الفائزين بمعرض القاهرة الرابع الدولي للابتكار، أن وزارة التعليم العالي رصدت ميزانية للأفكار والابتكارات، مشيرا إلى أن هناك تمويلا كبيرا خلال الفترات المقبلة لعملية البحث العلمي.

وأوضح الوزير، أن الوزارة بصدد الانتهاء من صندوق رعاية المبتكرين، الذي أعلن عنه الرئيس عبد الفتاح السيسي، في عيد العلم، مبينا أنه تم إدراجه في مجلس الوزراء ومجلس الدولة، تمهيدا لظهوره .

كما أكد عبد الغفار، أن صندوق رعاية المبتكرين، سيكون ممولا لأفكار الابتكارات والاختراع، والوصل بها لمرحلة التقييم والتفعيل، لظهورها للأسواق.

وأشار الوزير، إلى أن الفترة المقبلة، سشتهد الاهتمام بالابتكار، والتوجه للمحافظات ، ستكون بها الجامعات مراكز للاحتضان والابتكار، للتسهيل للباحثين وتوفير الوقت والتقبل لفترة كبيرة للوصول لأكاديمة البحث العلمي، منوها إلى أنه سيوجد مكاتب لتوطين التكنولوجيا لاستخدامها من قبل الشباب البحث العلمي.

ولفت وزير التعليم العالي ، إلى أن هناك لجانا لتقييم الأفكار والابتكارات والاختراعات، موضحا أن الأولوية ستكون للأفكار التي تحتاجها الدولة واختيار الأنسب من خلال تقييم دقيق وعلمي للابتكار.

كما أكد الوزير، أن أبواب البحث العلمي، مفتوحة ل دعم المبتكرين ، مشيرا إلى معرض القاهرة الدولي، قدم 1200 فكرة وبحث ومشروع، وتم اختيار 530 فكرة، مؤكدا أن المعرض شهد إقبالا كبيرا، وكذلك وجود عدد من الجهات المانحة والشركات لتبني الأفكار .

الأكثر قراءة