عميد "حقوق عين شمس": كاميرات مراقبة بالامتحانات.. ودعم كامل لذوي الاحتياجات الخاصة

22-12-2017 | 21:48

كاميرات مراقبة

 

محمود سعد

قال الدكتور ناجي عبد المؤمن،عميد كلية الحقوق ب جامعة عين شمس ، إن الامتحانات الخاصة بالتيرم الأول للعام الجامعي الحالي 2017 -2018، تسير بشكل منتظم، دون أي تجاوزات، مشيرا إلى أن الأسبوع الماضي بدأت امتحانات التخلفات والفرق الرئيسية بالكلية.


وأضاف ناجي، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الأهرام"، أنه لأول مرة تم تركيب كاميرات مراقبة داخل لجان الامتحانات بالكليات، مع وجود فريق كامل يعمل على الكاميرات للكشف عن التجاوزات داخل اللجان، موضحا أن أعضاء هيئة التدريس يتواجدون أثناء الامتحانات، وطباعة الامتحان في نفس يوم المادة، مع توفير سبل الراحة للطلاب أثناء العملية الامتحانية.

ولفت عميد الكلية، إلى أن هناك رصدا لبعض حالات الغش، ويتم التعامل معها وفقا لقانون تنظيم الجامعات، مبينا أن هناك حالات يتم اكتشافها عن طريق الطرق العادية وحالات عن طريق كاميرات المراقبة.

وشدد ناجي، على أنه لم يتم إخراج الطالب من لجنة الامتحان، حال تلبسه فقط، مع اتخاذ الإجراءات القانونية ضده، وتحرير محضر بالواقعة، موضحا أن حالات الغش بالامتحانات منخفضة هذا العام خلاف الأعوام السابقة بعد تطبيق القواعد الرادعة للغش ووجود نظام الكاميرات المراقبة.

وعن ما تقدمه الكلية ل طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة ، شدد عميد كلية الحقوق ب جامعة عين شمس ، على أن الكلية تهتم ب طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة ، وتقدم لهم كل سبل الدعم والرعاية، وكذلك وفقا للقانون، مشيرا إلى أن هناك عددا لا بأس به في الكلية من طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة .

وأوضح ناجي، أن الكلية توفر لجانًا خاصة لهم مع وجود مرافق بلجنة الامتحان، حتى يتمكنوا من خوض الامتحانات المقررة عليهم، مع وجود أطباء إذا لزم الأمر، لافتا إلى أن الدستور كفل ل طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة حق التعليم.

واختتم عميد الحقوق، تصريحاته بالإشارة إلى أن هناك قانونا يحكم طبيعة العلاقة بين طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة والالتحاق بالكلية بطبيعة الحالة ومدى استجابتها للدراسة بها، والعرض بعد ذلك على مجلس الكلية وهل هذه الحالة تتناسب مع طبيعة الدراسة بالكلية أم لا؟.