حصاد "التعليم العالي" في أسبوع.. موقف الأساتذة من قطر.. "محدش ممنوع من الامتحان بالقاهرة" وظهور راديو عين شمس

22-12-2017 | 06:57

جامعة القاهرة

 

محمود سعد

شهدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ومعها الجامعات، فعاليات كثيرة، على مدار أسبوع.


فبدأ الأسبوع، بتلقى الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى تقريرا مقدمًا من د. سعيد درويش مساعد الوزير للتطوير الإستراتيجى حول الزيارة التى قام بها لجامعتى عين شمس وسوهاج.. وأشار التقرير إلى زيارة كلية الهندسة ب جامعة عين شمس ، بهدف متابعة تنفيذ خطة الوزارة لدعم صناعة السيارات المصرية كجزء من إستراتيجية الوزارة لربط البحث العلمى والصناعة.

وتضمنت الزيارة تفقد مشروع السيارة الكهربية ذاتية القيادة الذى أعده فريق عمل من طلاب الدكتوراه والماجستير بإشراف مجموعة من أساتذة كلية الهندسة.

ثم كان اجتماع المجلس الأعلى للجامعات، السبت الماضي، وخرج بعدة قرارات أبرزها، إنشاء إدارة للأزمات والكوارث للتعامل مع الحوادث الطارئة، مع مطالبة الوزير رؤساء الجامعات بأن تكون كافة شهادات خريجى الجامعات لمرحلة البكالوريوس والليسانس والدراسات العليا مصحوبة بعلامة مائية تمنع تزويرها، كما طلب الوزير الاستفادة من تجارب بعض الجامعات صاحبة الخبرة فى هذا الشأن.

وعن الانتخابات الطلابية، أشار عبد الغفار، إلى أن الطلاب سيكون لهم أصوات ومواقف ويمثلون الفئات الدراسية، مع مناقشة مسائل تخص الطلاب، في الحياة الطلابية والاجتماعات والنواحي الإنسانية والرياضة والفنية، والمتعلقة بالتعليم والدراسات العليا، وسيكون همزة الوصل بين الطلاب والحكومة، لتوصيل رأي الطلاب للحكومة، موضحا أنه يحدث هذا لأول مرة.

وحول إعارة أعضاء هيئة التدريس لقطر، قال الوزير، إن مشكلة مصر مع النظام القطري الذي يدعم الإرهاب، وليست مع الشعب القطري، مؤكدا أنه لا صحة على الإطلاق بشأن إنهاء إعارات أعضاء هيئة التدريس في الجامعات القطرية.

وقال الدكتور حسام الملاحي، مساعد أول وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ورئيس قطاع البعثات، إن هناك برنامجا يتم دراسته حاليا، بإيفاد أو التعاقد مع أساتذة عالميين من جميع دول العالم، للتدريس في مصر، موضحا أن هذا البرنامج سيفيد المنظومة ككل.

وتفقد الوزير، المعهد العالي للحاسبات والعلوم الإدارية بالتجمع الأول، يرافقه السيد عطا رئيس قطاع التعليم بالوزارة، للوقوف على استعدادات المعهد لامتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول.

وأعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أنه يجرى حاليا التنسيق مع وزارة التعليم العالى والبحث العلمى لتعزيز دور التكنولوجيا الحديثة في المجالات الصناعية، وذلك من خلال تنفيذ إستراتيجية وزارة الصناعة لتنمية مراكز البحوث والابتكار الصناعي، بهدف تحقيق معدلات تنمية عالية في كافة المجالات.

وافتتح الوزير، ورشة العمل التي ينظمها مجلس البحوث الاجتماعية والإنسانية بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا تحت عنوان "آليات مواجــهة التطـرف في مصر .... نحو إستراتيجية وطنية لمكافحة التطرف في مصر".

جامعة القاهرة

أصدر الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة ، قراراً بتشكيل لجنة لجرد وتسجيل مقتنيات المكتبة التراثية، والأملاك، وكافة مقتنيات الجامعة الأثرية والتاريخية، في عموم مكتبات الجامعة ومتاحفها وغيرها من الأماكن.

كرمت جامعة القاهرة ، في احتفالية أقامتها الإثنين، بقاعة الاحتفالات الكبرى بالجامعة، مجموعة جديدة من أعضاء هيئة التدريس بكليات ومعاهد الجامعة من بين الذين نشروا بحوثًا علمية على المستوى الدولي خلال عام 2017 "الإصدار الثاني".

وقال رئيس جامعة القاهرة ، إن الجامعة لن تمنع طالبًا غير قادر على تسديد المصروفات الدراسية من دخول الامتحانات، موجها رسالته للطلاب بعدم التفكير في ذلك والتركيز فقط في الدراسة والامتحانات.

أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي، قرارًا بتعيين الدكتور عمرو مصطفى، عميدًا لكلية الزراعة ب جامعة القاهرة لمدة 3 سنوات.

جامعة عين شمس

افتتح الدكتور عبد الوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس ، فعاليات الحفل الذي نظمته كلية البنات بمناسبة انطلاق البث الرسمي لراديو جامعة عين شمس تحت شعار "راديو عين شمس.. عيش اللحظة".

وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الوزراء بالموافقة على تعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات فيما يخص تغيير مسمى معهد الدراسات العليا للطفولة ب جامعة عين شمس ليصبح كلية الدراسات العليا للطفولة ب جامعة عين شمس .

صرح الدكتور ناجي عبد المؤمن، عميد كلية الحقوق جامعة عين شمس ، بأنه اعتباراً من الأربعاء المقبل ستبدأ امتحانات الفصل الدراسي الأول لطلاب الكلية من الشعب العربي واللغات (إنجليزي وفرنسي) وستنتهي في 18 يناير 2018 وذلك من الساعة التاسعة صباحًا وعلى فترتين يوميًا وحتى الساعة 2 عصراً وفقاً للجداول المعلنة لكل فرقة وكل شعبة.


جامعة حلوان

أعلنت جامعة حلوان جدوال امتحانات التيرم الأول للعام الدراسي الحالي 2017 -2018، قال الدكتور ماجد نجم، رئيس جامعة حلوان ، إن الجامعة انتهت من الاستعدادات وأعمال الامتحانات بجميع القاعات، مشيرًا إلى أنه تم إعلان الجداول فى الكليات وتجهيز اللجان وتأمينها لضمان أداء الطلاب للامتحانات فى جو ملائم من خلال التنسيق الكامل بين الجامعة والكليات.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]