سلماوي.. و(يوما أو بعضَ يومٍ).. والزمن الجميل.. والأهرام

24-12-2017 | 00:28

 

"قَالَ كَمْ لَبِثْتُمْ فِي الأرْضِ عَدَدَ سِنِينَ قَالُوا لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ فَاسْأَلِ الْعَادِّينَ" صدق الله العظيم (من سورة المؤمنين)، بهذه الآية الكريمة استهل الكاتب محمد سلماوي مذكراته أو سيرته الذاتية الصادرة بعنوان: يوم ُ أو بعضُ يوم

.. التي صدرت منذ أيام في طبعة فاخرة من 427 صفحة من القطع الكبير مطعمة بـ 150 صورة..

يأخذك فيها الأستاذ سلماوي في رحلة ممتعة إلى الزمن الجميل.. وأيام العز.. زي ما بيقولوا عليها أيام مصر الجميلة والشياكة والأناقة والرقي والذوق وأصالة العائلات التي كانت تُربي أولادها على القيم والأخلاق والتدين والحداثة في نفس الوقت.

ويرافقك في الرحلة رجالات مصر وأعلامها الذين ساهموا في صُنع الوجه الحضاري لمصر وقوتها الناعمة؛ سواء في الفكر أو في الفن والثقافة.. والرحلة في مذكرات الأستاذ سلماوي التي لم يتحدث فيها كثيرًا عن نفسه، وإنما هي كانت سردًا ممتعًا لتاريخ مصر الحديث منذ نهاية الحرب العالمية الثانية في عام 1945، وحتى 1981، واغتيال الرئيس السادات – لحظاتها أو سنواتها رحلة ممتعة.. وإنما كان فيها اعتقال وخوف وقلق من الملاحقة أو التلويح بالاعتقال حتى وهو خارج مصر، وعندما حدث معه ذلك عرضوا عليه اللجوء السياسي ورفضه لذلك، وإصراره على العودة إلى مصر..

مذكرات الأستاذ سلماوي مقسمة إلى 3 أجزاء: الجزء الأول عبارة عن صفحات من الطفولة والنشأة الأولى، وتاريخ أسرته في أوائل القرن الـ19 حتى أوائل القرن الـ 20، وهذا ما جعلها رحلة في تاريخ مصر الاجتماعي والإنساني والسياسي والاقتصادي من خلال سرده لتاريخ أجداده ونشاطهم الاقتصادي في زراعة وبورصة القطن أو الذهب الأبيض طويل التيلة أيام عز مصر ونهضتها..

الكتاب فيه فصل ممتع يهمنا كصحفيين عن علاقة سلماوي بالأستاذ هيكل، واستعرض فيه كيف كان يتعامل رئيس التحرير مع الصحفيين الشباب، وكيف كان يشجعهم ويقسو عليهم ليصنع منهم صحفيين مهنيين ومحترمين.. وبالطبع حرص الأستاذ سلماوي أن يختتم سيرته الذاتية بالنصر العظيم في أكتوبر 1973، ولحظة اغتيال الرئيس السادات في حادث المنصة الشهير..

والجزء الثاني يبدأ من فترة مبارك، ثم فترة الثورة، وينتهي بكتابة الدستور وتحتوي المذكرات على أكثر من 150 صورة من أرشيفه الشخصي والعائلي وتجسد دفتر أحوال أو صورة حية لمصر من بعد نهاية الحرب العالمية الثانية..

واختتم بأنني تشرفت بالعمل مع الأستاذ سلماوي في مؤسسة الأهرام الصحفية العريقة، والتي تحتفل خلال هذه الأيام بذكرى تأسيسها في 27 ديسمبر عام 1875 من قبل اثنين من الأشقاء اللبنانيين؛ بشارة وسليم تقلا، وكانت في البداية كصحيفة أسبوعية تصدر كل يوم سبت، ولكن بعد شهرين من تأسيسها تحولت إلى صحيفة يومية.. والتي أصبحت ومازالت دفتر أحوال مصر على مدى عقود..

والأهرام في مسيرة محمد سلماوي محطة مهمة وتشرفت خلال عملي بالأهرام بالعمل مع الأستاذ محمد سلماوي أحد نجوم الأهرام؛ سواء الأهرام ويكلي أو الأهرام إبدو الناطقة بالفرنسية وفي رأيي الشخصي أن الأستاذ سلماوي نجح في تأسيس مدرسة صحفية صادرة عن الأهرام في مجال الصحافة الناطقة باللغتين الإنجليزية والفرنسية، ونجح في التجربتين؛ بدليل أن الأهرام إبدو متألقة في وسط الفرانكفونية ويرأس تحريرها أحد تلاميذ الأستاذ سلماوي، وهو الزميل العزيز (فؤاد منصور)، وكذلك الأهرام ويكلي، ويرأس تحريرها أيضًا أحد تلاميذ سلماوي وهو الزميل العزيز (عزت إبراهيم)، وكلاهما من أفضل الصحفيين مهنية وأخلاقًا.. تحية تقدير مني ومنهم إلى الكاتب الكبير والمثقف والأديب والروائي والكاتب المسرحي ورئيس اتحاد كتاب مصر والعرب سابقًا وأيضًا السياسي والمتحدث الرسمي السابق باسم لجنة الخمسين.. تعددت ألقابه وأهمها بالنسبة لي.. الأستاذ / محمد سلماوي ..

مقالات اخري للكاتب

يوميات نيويورك .. رئيس وملياردير.. وفاشل ومهرج

الحرب الكلامية تتصاعد بشكل ملحوظ بين مايكل بلومبيرج الملياردير الأمريكي والمُرشح المحتمل للحزب الديمقراطي في الانتخابات الرئاسة الأمريكية المقبلة أمام

يوميات نيويورك .. ترامب عاد لينتقم

تابعت ليلة الجمعة الماضية مناظرة تليفزيونية بين المرشحين الديمقراطيين للرئاسة الأمريكية المقبلة.. اشتبك فيها المرشحون الديمقراطيون؛ مما جعلها مناظرة متوترة

يوميات نيويورك 7.. "الفارس المصري" أسعد رجل في أمريكا

نعم يا سادة.. إن أسعد رجل فيكِ يا أمريكا؛ بل وفي العالم هو الشاب المصري الأمريكي نايل نصار؛ وهو يستحق هذا اللقب بعد أن أعلنت جينيفر ابنة الملياردير الأمريكي

يوميات نيويورك 6 .. "قرن ترامب وصفقته"

يوميات نيويورك 6 .. "قرن ترامب وصفقته"

يوميات نيويورك 5.. حرب "لم يٌقتل فيها أحد"

المشهد الإعلامي والسياسي الأمريكي خلال الأسبوع الماضي صدق عليه القول الشهير "أسمعُ ضجيجًا ولا أرى طحنًا" وكان أيضًا مليئًا بالصواريخ الفارغة من الرؤوس الحربية وأيضًا مليئًا بصواريخ التغريدات والتويتات على تويتر..

يوميات نيويورك 4 .. ترامب يغرد بالعلم والنار

ترامب المُغرد دائما على تويتر .. نشر تغريدة تحتوي على العَلم الأمريكي فقط، دون أيّ تعليق؛ وذلك بعد إعلان الحشد الشعبي في العراق مقتل اللواء الإيراني قاسم سليماني قائد فيلق القدس، وأبومهدي المهندس نائب رئيس الحشد الشعبي.

مادة إعلانية

[x]