مدير الطب البيطري بدمياط: أختام جديدة للمجازر في 2018 واستحداث وحدة لأمراض الأسماك |فيديو

30-12-2017 | 06:57

الدكتور ايهاب شكرى مدير عام الطب البيطرى بدمياط

 

دمياط -حلمي سيد حسن

أختام جديدة للمجازر.. والعمل بها بداية العام الجديد

شوادر اللحوم خفضت الكيلو إلى 100 جنيه بعد أن كان 140
وحدة علاجية للكشف عن أمراض الأسماك

مديرية الطب البيطري بدمياط، إحدى المديريات المعنية بحياة وصحة المواطنين، وضمان وصول طعام آمن وصحي إلى مائدتهم، بعد التفتيش علي المجازر، ومراقبة المطاعم، ومحلات الجزارة، والسوبر ماركت، ومحلات الأسماك، ومتابعة صحة الحيوان والطيور.

الذبح خارج السلخانات قضايا، يتم تحرير محاضر مخالفات لمن يقدم على ذلك، وهو ما يثير التساؤلات في أذهان المواطنين، التي أصبحت تتساءل عن موعد ربما تنخفض فيه أسعار اللحوم، ليتمكنوا من شرائها.

هذه الأسئلة، كانت لابد أن يتم وضعها على طاولة أحد مسئولي دمياط المعنيين بالأمر، ووجدت "بوابة الأهرام" أن الدكتور إيهاب شكري، مدير مديرية الطب البيطري بمحافظة دمياط، هو المعني  بالإجابة على هذه الأسئلة، فكان لنا معه هذا الحوار.

هل تغطي حملات الطب البيطري كافة أنحاء دمياط؟

نعم، حملاتنا تغطى جميع أنحاء المحافظة، فقد تمكنت حملات الطب البيطري من ضبط لحوم فاسدة في كفر البطيخ وفارسكور والزرقا، وتم خلال النصف الأخير من عام 2017 تحرير 67 محضرًا بضبط لحوم فاسدة، غير صالحه للاستخدام الآدمي، بلغ وزنها قرابة طنين دواجن و1.5 طن لحوم ومشتقاتها.

ما الأسباب التي تدفع البعض لذبح الماشية خارج السلخانات؟، ولماذا الإصرار عليها؟

الأسباب كثيرة، أهمها إصابة الماشية المراد ذبحها بالأمراض، ويدفع ذلك صاحبها للتخلص منها بأي شكل، فيقوم بذبحها وبيعها بدون أدنى وازع من ضمير.

ولا يمكن الحديث عن التهرب من رسوم الذبح، فهي رخيصة جدًا، ولدينا 12 مجزرًا في دمياط، ذبحت 9226 رأسًا خلال نصف العام فقط.

ووضعنا أحد الحلول لهذه الأزمة؛ ولإحكام الرقابة، بطبع الهيئة العامة للخدمات الطبية أختامًا جديدة لكل المجازر، للعمل بها، وسيتم استخدامها في أول يناير 2018 على مستوى الجمهورية، وهي أختام دقيقه يصعب تقليدها؛ لأن لها علامات مائية وعلامات خاصة، حتى يطمئن قلب المواطن.

هل هذه الأختام آمنة على الصحة العامة، خاصة مع وجود علامات مائية قد تستخدم مواد أو صبغات يكون لها تأثير ضار؟

هذه الأختام تدل على أن هذه اللحوم ذُبحت تحت إشراف بيطري، وخالية من الأمراض، وهذا يعني أن وجود حيوان مذبوح وغير ممهور بهذه الأختام، أنه لم يخضع للذبح البيطري المباشر.

 وأُطمئن المواطنين، أن المواد المستخدمة في طبع الخاتم، مواد نباتية، ليس لها أية أضرار على الصحة العامة أو المواطن.

رأينا انتشار العديد من شوادر بيع اللحوم، فما تأثير انتشارها على أسعار البيع؟

دمياط من المحافظات الرائدة في انتشار الشوادر، واستطاعت تدشين شوادر بيع اللحوم البلدية؛ للتخفيف عن كاهل المواطن الدمياطي، في ظل غلاء أسعار اللحوم، حيث تمت إقامتها خلال عيد الأضحى المبارك، وساهمت هذه الشوادر في تخفيض أسعار اللحوم، فهي تبيع بسعر 97 جنيهًا للكيلو، وفى المحلات كان كيلو اللحوم يصل إلي 140 جنيهًا.

كيف تساهم مديرية الطب البيطري في زيادة الإنتاج الحيواني ومنتجات الألبان؟

من خلال التلقيح الصناعي، حيث تشتهر المحافظة بمنتجات الألبان، ولذلك نهتم دائمًا بالسلالات ذات الإنتاج العالي من الألبان، ووفرت المديرية هذه السلالات من خلال التلقيح الصناعي، والتلقيح بجرعات السائل المنوي المجمدة "القصيبات" البقري والجاموسى، فتم بيع 1450 جرعة قصيبة تلقيح صناعي في المحافظة، خلال 5 أشهر فقط.

هذه السلالات مستوردة، لكن تم تجميعها وتعبئتها في معملي العباسية وبني سويف، وهما يعتبران من أفضل مراكز التجميع بالشرق الأوسط، ويتميز هذا التلقيح بزيادة نسبة معدل إنتاج الألبان في الأبقار، فأصبح المربي يحصل على كمية ألبان من بقرة واحدة، بما يعادل ثلاث أو أربع سلالات من البقر البلدية القديمة.

كما ساهمت هذه السلالات الخالقة الناتجة من التلقيح الصناعي، في زيادة دخل المربي، وهذا يميز محافظة دمياط، التي اشتهرت في منتجات الجبن والألبان.

نحن على أعتاب موسم جديد لانتشار أمراض الطيور والحيوانات الفيروسية، فكيف استعدت مديرية الطب البيطري للمواجهة؟

خطة المديرية ترتبط بالخطة القومية بالجمهورية، ولذا فقد تم تحصين 51 ألف طائر بلقاح الإنفلونزا، بمسح الطيور والطيور المهاجرة، ومتابعتها خلال العام.

كما تبنت المديرية الحملة القومية لتحصين الماشية من الحمى القلاعية، وتم تحصين13300 رأس ماشية، بدايةً من 11 نوفمبر 2017 إلي 20 ديسمبر 2017، ومع مد فترة للتحصين أسبوعًا آخر، وصلت النسبة التقريبية للتحصين حوالي 60 ألف رأس داخل دمياط.

وبالنسبة للتحصين من حمى الوادي المتصدع، تم تحصين ما يقرب من 75 ألف رأس ضد التسمم الدموي، وحوالي 39 ألف رأس ضد الطاعون، وبالنسبة للأغنام تم تحصين حوالي 6000 رأس.

وهناك وحدة حيوانات أليفة، وهي من الوحدات المستحدثة بدمياط، حيث تعمل بكفاءة عالية لعملية التحصينات للقطط والكلاب والحيوانات الأليفة.

وهل هناك مجالات مستحدثة تشرف عليها مديرية الطب البيطري؟

نعم تم استحداث وحدة علاجية لتنمية الثروة السمكية، بإنشاء وحدة علاجية داخل المديرية، وتم تجهيزها للكشف عن أمراض الأسماك، واستحداث طرق لتربية الأسماك وكيفية وقايتها وعلاجها، فضلاً عن متابعة مزارع الدواجن داخل نطاق المحافظة؛ للاطمئنان علي الأمان الحيوي لكل مزرعة، وكيفية التحصينات ومقاومة الأمراض.

كما تهتم مديرية الطب البيطري، من خلال الإدارة التدريبية، والإدارة العامة للإرشاد داخل المحافظة، فهي المسئولة، عن عمل الندوات التدريبية للأطباء والمربيين؛ للتوعية بالأحداث في المجال البيطري بالنسبة للأطباء، وتوعية المربيين بأخطار الأمراض والأوبئة وانتشارها وكيفية الحد منها.


لقاء مع الدكتور ايهاب شكرى مدير عام الطب البيطرى بدمياط

 

اقرأ ايضا:

مادة إعلانية