شهد قطاع النقل والمواصلات طفرة ملحوظة خلال العام الجاري تمثلت في الانتهاء من عدد من الطرق في أنحاء مختلفة من الدولة المصرية، إلى جانب توقيع عدد من الاتفاقيات مع بعض الدول في قطاعات السكك الحديدية ومترو الأنفاق والموانئ.
موضوعات مقترحة
ورصدت "بوابة الأهرام" أهم ما شهده القطاع " النقل" في مصر خلال 2017، وتمثل في:
قطاع مترو الأنفاق:ـ
ـ قرار الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، زيادة سعر تذكرة المترو إلى جنيهين للتذكرة الكاملة، وجنيه ونصف للأنصاف، وجنيه لذوى الاحتياجات الخاصة، بداية من صباح الجمعة، 24 مارس الماضي، وذلك بعد موافقة رئيس مجلس الوزراء على مقترح الزيادة.
ـ إطلاق أول إذاعة لمترو الأنفاق تحت مسمى "نجوم إف إم المترو" وفقا للتعاقد المبرم بين شركة MOT للاستثمار والمشروعات والشركة المصرية لمشروعات السكك الحديدية سابقاً "المالكة لحقوق الإعلانات داخل مترو الأنفاق"، وإحدى الشركات الخاصة.
ـ بدء عمل لجنة الفتوى التابعة لمجمع البحوث الإسلامية، كتجربة أولية داخل محطات مترو الأنفاق، واستقبال الجمهور داخل محطة "الشهداء" للاستماع إلى أسئلتهم والإجابة عليها، ضمن البروتوكول الذي تم توقيعه بين المجمع وشركة مترو الأنفاق.
ـ الانتهاء من تطوير محطتي منشية الصدر وحدائق المعادي بالخط الأول، في إطار تحويل بعض المحطات السطحية غير المناسبة لحجم الركاب المتزايد بها إلى محطات علوية بمساحات مناسبة ومزودة بسلالم متحركة ومصاعد كهربية، لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة.
ـ توقيع وزير النقل ولورانس بتل رئيس شركة RATP مذكرة تفاهم، خاصة بدراسة تشغيل وصيانة الخط الثالث لمترو الأنفاق، كما وقع وزير النقل مع نائب وزير المالية والاقتصاد إعلان نوايا بين مصر وفرنسا لتنفيذ دراسة نقل متكامل لمدينة المنصورة، من خلال منحة من الجانب الفرنسي بقيمة 500 ألف يورو.
ـ توقيع الدكتور هشام عرفات وزير النقل، واللواء محمود عشماوى محافظ القليوبية، بروتوكول تعاون بين الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق، وحى غرب شبرا الخيمة، لإنشاء 150 باكية نموذجية، للباعة الجائلين، بمحيط محطة مترو شبرا الخيمة وأسفل سلالم المشاة، وفى أملاك المترو داخل الشارع تخطيطياً، على أن يتم تنفيذها على أربع مراحل.
قطاع السكك الحديدية:-
ـ صرف مكافأة قدرها 650 جنيهًا للعاملين بالهيئة والشركات التابعة، في إطار حرص وزارة النقل على تشجيع العاملين بالهيئة على بذل المزيد من الجهد خلال أداء عملهم للارتقاء بمرفق السكك الحديدية.
ـ توقيع برتوكول تمويل بمبلغ 290 مليون يورو من البنك الأوروبي لإعادة الأعمار والتنمية (EBRD)، لصالح الهيئة القومية لسكك حديد مصر، لشراء 100 جرار سكة حديد، مع شركة جنرال إلكتريك الأمريكية والذي يبلغ قيمته الإجمالية 575 مليون دولار، تشمل الجرارات وتوفير قطع الغيار والتدريب وتأهيل الجرارات القديمة.
ـ تجديد وتطوير القطار الإسباني، في ورش السكة الحديدية التابعة للهيئة، والتي استغرقت 3 أشهر.
ـ تشغيل أول قطار لنقل البضائع محملًا بالحاويات من ميناء العين السخنة إلى ميناء الإسكندرية، بعد توقفه أكثر من عامي، بحمولة وصلت إلى ١٢٠٠ طن، في إطار خطة السكة الحديد لتعظيم نقل البضائع عن طريق الهيئة لزيادة مواردها المالية.
ـ توقيع برتوكول تعاون بين وزارة النقل ممثلة في المعهد القومي للنقل والغرفة التجارية الكندية في مصر وذلك في إطار خطة وزارة النقل ، لتطوير ورفع إمكانيات العنصر البشري فى مجالات النقل المختلفة.
ـ الاتفاق مع شركة بومباردييه الإيطالية على سرعة إنهاء الإجراءات الخاصة بتوفير قطع غيار للجرارات بقيمة 10 ملايين دولار، إلى جانب الاتفاق مع شركة CEGIELSKI، الحكومية البولندية لإعادة تأهيل وتطوير ورش السكة الحديد ورفع كفاءة الجرارات.
ـ تطوير نظم الحماية والتشغيل وتركيب بوابات إلكترونية تعمل أوتوماتيكيا بنظام EIS الإلكترونى الحديث لـ 14 مزلقان، لزيادة عوامل الأمان في مسير القطارات، وتقليل الاعتماد على العنصر البشرى.
ـ توقيع عقد تنفيذ القطار المكهرب، بين وزارة النقل ممثلة في الهيئة القومية للأنفاق، وشركة (أفيك – كريك) الصينية، وذلك بحضور الدكتور هشام عرفات وزير النقل ووزراء الإسكان، والمالية، والتخطيط، وسفير الصين لدى القاهرة.
يتكون المشروع من 11 محطة ـويحقق خدمة أهداف التنمية في عدة مناطق سكنية وصناعية، وذلك من خلال الربط بين مدن السلام، والعبور، والمستقبل، والشروق، وبدر، والروبيكى، والعاشر من رمضان.
ـ صرف منحة بمبلغ ٧٠٠ جنيه لجميع العاملين بالهيئة والشركات التابعة، بعد جهد ملحوظ في تشغيل القطارات وانتظامها خلال إجازة عيد الأضحى المبارك،.
ـ توقيع هشام عرفات وزير النقل، وجون بيبي رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للسكك الحديدية الفرنسية إعلان نوايا للتعاون بين الشركة الفرنسية وهيئة السكك الحديدية المصرية، تضمنت الدعم الفني وتنمية المهارات والتدريب المستمر للعاملين بالهيئة، خاصة المسئولين عن الوظائف الحرجة للسلامة وأفراد التشغيل، بالإضافة إلى تقييم المخاطر للسكك الحديدية.
ـ تضمن إعلان النوايا التعاون في مجال السكك الحديدية ونظم الإشارات والوحدات المتحركة، وكذلك دراسة التعاون في إنشاء خطوط جديدة لربط العاصمة الإدارية الجديدة بالشبكة الحالية، ودراسة تطوير منظومة نقل البضائع بالسكك الحديدية.
ـ توقيع الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، والدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي والاستثمار، مع المفوض الأوروبي لدول الجوار اتفاقية منحة مساعدات فنية للمساهمة فى إعادة تأهيل ترام الرمل بمحافظة الإسكندرية بقيمة 8 ملايين يورو، بحضور الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية.
المنحة تتضمن مساعدات فنية لإعدادات مستندات الطرح والتصميم والإشراف على التنفيذ، لافتا إلى أن التكلفة التقديرية لمشروع إعادة تأهيل ترام الرمل نحو 363 مليون يورو يتم تمويلها من خلال منحة من المفوضية الأوروبية لتسهيل الاستثمار بدول الجوار (8) ملايين يورو وتمويل من ( الوكالة الفرنسية للتنمية (100) مليون يورو - بنك الاستثمار الأوروبى (137.7) مليون يورو والباقى من الخزانة العامة للدولة.
ـ توقيع العقد الخاص بالمنحة المقدمة من بنك التنمية والإعمار الأوروبي، بالمشاركة مع بنك التصدير والاستيراد الكوري، لتقديم الدعم الفني في مجال إنشاء الكارت الموحد لجميع المواصلات، وذلك من خلال مكاتب استشارية كورية، متخصصة في هذا المجال، وتبلغ قيمة هذه المنحة 350 ألف دولار.
وقع على الاتفاقية رئيس جهاز تنظيم النقل بالقاهرة الكبرى، ومسئولي هيئة النقل العام بالإسكندرية، وبنك التنمية والإعمار الأوروبي، وبنك التصدير والاستيراد الكوري.
ـ زيادة البطاقة العلاجية للعاملين بالسكة الحديد من 500 إلى 850 جنيهًا، وزيادة قيمة بدل الوجبة الرمضانية إلى 400 جنيه، وزيادة الحافز الوظيفي بمقدار 100 جنيه، وذلك خلال اجتماع الدكتور هشام عرفات وزير النقل، مع ممثلي عدد من طوائف التشغيل بالسكة الحديد ( قائدي القطارات، مساعدي قائدي القطارات، الكمسارية، مراقبي الأبراج، هندسة السكة ) وذلك بحضور قيادات وزارة النقل، ورئيس وقيادات هيئة السكك الحديدية، والنقابة العامة للعاملين بالسكك الحديدية.
قطاع الموانئ:
ـ البدء فى الخطوات التنفيذية لإنشاء مينائي "شلاتين وأبو رماد" بتكلفة 270 مليون جنيه، بعد تصديق رئيس مجلس الوزراء بمبلغ 270 مليون جنيه لإنشائهما، في إطار خطة الحكومة لتوطين الأهالي بهذه المناطق، وتنفيذ المشروعات الخدمية والتنموية بها.
ـ توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة النقل، ممثلة في مواني البحر الأحمر، وشركة CRBC للطرق والكبارى الصينية، لإنشاء محطة متعددة الأغراض بمينائى سفاجا ونويبع، ومركز مال وأعمال بميناء شرم الشيخ.
ـ توقيع عقد إنشاء وتنفيذ جراج متعدد الطوابق بميناء الإسكندرية، بين ميناء الإسكندرية وشركة النيل العامة لإنشاء الطرق، إحدي شركات وزارة النقل، تكلفته 285 مليون جنيه، على أن تكون مدة التنفيذ 18 شهرًا، من تسليم الموقع للشركة المنفذة، وتوقيع عقد إنشاء محطة للصب السائل بميناء الدخيلة بين ميناء الإسكندرية وشركة المهندس لتجارة وصناعة الكيماويات الحديثة.
ـ عودة ميناء سنغافورة PSA للعمل بشرق بورسعيد، مايساهم في استقدام الخطوط الملاحية العالمية، ومن ثم عبور عدد إضافي من السفن العالمية في قناة السويس، وبالتالي رفع إيرادات القناة والدخل القومي.
ـ إطلاق تطبيقات خدمات الهواتف الذكية للعملاء، فى نوفمبر 2017، والتى تأتى تتويجاً لتحقيق التكامل بين مجتمع الميناء من جمارك، ورقابة على الصادرات، والواردات والتفتيش البحرى "النافذة الواحدة".
وذلك فى ضوء انضمام مصر إلى اتفاق تسهيل التجارة العالمية فى يونيو 2017، والتى تتضمن بنودها إنشاء منصة إلكترونية لجميع نماذج التشغيل في كافة القطاعات، وإتاحة المعلومات لكل الخدمات المقدمة، والتقنيات المتطورة المطبقة فى ميناء دمياط، باعتباره أول ميناء مصرى حكومى يطبق النظام الإلكترونى.
ـ توقيع مذكرة تفاهم بين الشركة المصرية للموانئ البرية والجافة والمناطق اللوجيستية المتميزة التابعة لوزارة النقل، وشركة ترانس إكسبورت لإقامة منطقة تداول فى منطقة قسطل جنوب أسوان على بعد 17 كم من الحدود المصرية السودانية داخل مصر لإقامة منطقة لوجستية ومنطقة لمشروع زراعى ومنطقة المحاجر والمجزر، وذلك بتطوير البنية التحتية لمساحة 575 الف متر وتجهيز المواقع بحفر البئر اللازم ومحطة الكهرباء ومحطة الصرف الصحى الصناعى واقامة الطرق اللازمة لمرور الشاحنات.
ـ نجاح مصر في الفوز بعضوية مجلس المنظمة البحرية الدولية الفئة "C"، خلال انتخابات المنظمة البحرية الدولية، التي أجريت بالعاصمة البريطانية لندن.
وحصلت مصر على 133 صوتًا من إجمالي 160 دولة لهم حق التصويت، لتحتل مصر المركز السادس بترتيب أعلى من الانتخابات السابقة التي احتلت فيها مصر المركز السابع.
تم تنفيذ مشروعات إنشاء طرق جديدة وازدواج وتطوير طرق قائمة، تمثلت في ازدواج طريق أسيوط / سوهاج / البحر الأحمـر بطول 180 كم بتكلفة 956 مليون جنيه.
ـ وازدواج طريق النفق عيون موسي بطول 33 كم بتكلفة 128 مليون جنيه.
ـ وازدواج طريق قنا / سفاجا بطول 120 كم بتكلفة 632 مليون جنيه.
ـ كما تتضمن المشروعات، توسعة وتطوير طريق وادي النطرون / العلمين بطول 135 كم بتكلفة 1920 مليون جنيه.
ـ وإنشاء طريق المنيا / رأس غارب بطول 55 كم بتكلفة 625 مليون جنيه.
ـ وإنشاء وازدواج لطريق الشيخ فضل / رأس غارب بطول 90 كم بتكلفة 317 مليون جنيه.
ـ وإنشاء الطريق الدائري الأوسطي بطول 22 كم بتكلفة 536 مليون جنيه.
ـ وتطوير وتوسعة طريق القاهرة ــ السويس بطول 70 كم بتكلفة 1185 مليون جنيه.
ـ تشغيل طريق شبرا / بنها الحر، بطول 40 كم، ويشمل إنشاء طريق حر لتخفيف الكثافة المرورية على طريق "القاهــرة / الإسكندرية الزراعي" في المنطقة الواقعة بين شبرا وبنها نتيجة لوجود كيانات اقتصادية واقعة على الطريق تعوق توسعة الطريق في هذا الجزء مما يسبب اختناقات مرورية بالطريق الزراعي والطريـق الدائري ووقـوع حوادث متكررة على الطريق. تم خلال العمل بهذا المشروع، نـزع ملكيـة الأراضي الزراعيـة الواقعـة في مسـار المشـروع بعـرض 80 متـرًا وطول 40 كم بإجمالي 800 فـدان، وتم التغلب علي 89 عائـقا في مسار المشـروع، تتمثل في كابلات ضغط عالٍ ومتوسط، وخطـوط غــاز وخطـوط بتـــرول.