حصاد 2017..المسرح ينهض ومازال رافعًا لافتة "العروض بخير"

20-12-2017 | 18:28

مسرح مصر

 

سارة إمبابي

يعد عام 2017 هو الأفضل خلال السنوات الست الماضية في عمر المسرح المصري، سواء على مستوى القطاع الخاص أو العام، فعلى مستوى المسرح الخاص شهدنا " مسرح مصر "


مسرح مصر  
واصل مسرح مصر نجاحه في موسم جديد هذا العام، حيث بدأ أشرف عبدالباقي التجربة في بداية 2013، ليحقق نجاحًا كبيرًا على شاشة الحياة، وكان وقتها يحمل اسم "تياترو مصر"، ثم انتقلت العروض لشاشة mbc مصر، لتبدأ مرحلة جديدة من التألق، مع نخبة من شباب الفنانين ممن أصبحوا نجومًا لهم قاعدة جماهيرية كبيرة ومنهم "أوس أوس ومصطفى خاطر، علي ربيع، محمد أنور، حمدي المرغني ، ويزو، إسراء عبدالفتاح".

ونتابع عرض المسارح الخاصة مثل مسرحية "أهلًا رمضان" للفنان محمد رمضان ، حيث عاد رمضان هذا العام ليقدم مسرحية "أهلًا رمضان" التي بدأ عرضها منذ العام الماضي على مسرح الهرم والتى تخطت مليون جنية إيرادات في أول موسم لها.، حيث حققت المسرحية أيضًا إيرادات ضخمة في عيدي الفطر والأضحى الماضيين.

شارك رمضان في المسرحية الفنانة روجينا، وشيماء سيف، تأليف وليد يوسف، إخراج خالد جلال.

بينما قدم المسرح العام التابع للدولة والبيت الفني للمسرح هذا العام برئاسة المخرج اسماعيل مختار خلال عام 2017 موسمًا حافلاً بالعروض المسرحية الجيدة التي لاقت نجاحًا كبيرًا على المستويين النقدي والجماهيري، بداية من مسرحية "قواعد العشق الـ40" التي كسرت إيراداتها حاجز المليون جنيه، وهي تحكي عن العلاقة بين شمس الدين التبريزي وجلال الدين الرومي، مأخوذة عن رواية للكاتبة إليف شافاق، دراماتورج وإشراف رشا عبد المنعم، شارك في الكتابة ياسمين إمام، خيري الفخراني، بطولة بهاء ثروت، فوزية، عزت زين، المطربة أميرة أبو زيد، والمنشد سمير عزمي، وبمشاركة فرقة المولوية العربية، وموسيقى وألحان محمد حسني، ديكور مصطفى حامد، إضاءة إبراهيم الفرن، وأزياء مها عبد الرحمن، وإخراج عادل حسان وعرضت على مسرح السلام، وشاركت في عدد من المهرجات المسرحية بمصر والعالم العربي، إلى جانب وضع خطة لتقديمها بالمحافظات.

عرض" ليلة من ألف ليلة"
تألق الفنان يحيى الفخراني لتقديم موسم جديد من المسرحية حيث شهد الموسم نجاحًا جماهيريًا كبيرًا بدءًا من عيد الأضحى، بعد نجاح موسم 2015 وتحقيقها أكبر إيرادات في تاريخ مسرح الدولة، حيث حقق العرض 7 ملايين جنيه، ، المسرحية من تأليف بيرم التونسي وإخراج محسن حلمي، ويشارك في بطولتها لطفي لبيب، هبة مجدي، ومحمد محسن، حيث شهدت المسرحية بداية قصة حبهما حتى توجت بالزواج.

عرض "يوم أن قتلوا الغناء"

ونجح عرض "يوم أن قتلوا الغناء" على مسرح الطليعة في لفت الأنظار إليه خلال موسم 2017، خصوصًَا مع تحقيقه نجاحًا جماهيريًا كبيرًا، حيث قاربت إيراداته على نصف المليون جنيه، حيث حاز على العديد من الجوائز في مهرجانات المسرح، كما عرضت المسرحية في الإسكندرية، ومسرح أكاديمية الفنون، وعرض بتونس والمغرب.


العرض تأليف محمود جمال، بطولة ياسر صادق، علاء قوقة، حمادة شوشة، طارق صبرى، هند عبد الحليم، محمد ناصر، هايدى رفعت، أداء صوتى للنجم نبيل الحلفاوى، موسيقى أحمد نبيل، ديكورمحمد سعد، ملابس مروة منير، تعبير حركى عمرو باتريك، إخراج تامر كرم.


كما حقق العرض المسرحى "الجلسة - شغل عفاريت " للمخرج مناضل عنتر منذ بدأ في فبراير من العام الجاري على مسرح الطليعة، نجاحًا كبيرًا، ومن المقرر أن يشارك ضمن فعاليات مهرجان المسرح العربى فى دورته العاشرة، التى تنظمه الهيئة العربية للمسرح فى تونس فى الفترة من 10 إلى 16 يناير 2018، وجاء الترشح ضمن حصيلة مائة وستة وثلاثين عرضًا مسرحيًا، تم إيصالها إلى 22 عرضًا مسرحيًا مشاركًا فى المهرجان، حيث ينافس على الفوز بجائزة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عرض مسرحي للعام.

عرض "سيلفى مع الموت"

كما شهد المسرح في نوفمبر الماضي تجربة جديدة بعنوان "سيلفي الموت" من إنتاج فرقة المسرح الكوميدي، عودة نشوى مصطفى للمسرح بعد غيابها أكثر من 25 عامًا.

وأشاد العديد من كبار الفنانين، على رأسهم سيدة المسرح العربي سميحة أيوب وسهير المرشدي والدكتور يوسف زيدان وغيرهم، بتجربة نشوى، خصوصًا أنها صاحبة النص، وهو عرض مونودراما إخراج محمد علام. وسيشارك العرض الشهر الحالى بمهرجان أربيل الدولى للمسرح بكردستان العراق.

"الثامنة مساء"

العرض بطولة وفاء الحكيم، محمد عبد العظيم، لمياء كرم، نائل علي، نور الجزار، يحكي قصائده الشاعر عبدالله حسن، ديكور مي زهدي، موسيقى حاتم عزت، ملابس نورهان سمير، تأليف ياسمين فرج، إخراج هشام علي .

"ولاد البلد "

العرض الذى يتناول العديد من القضايا خلال لوحات فنية تتضمن تعويم الجنيه، الفساد وقانون الخدمة المدنية، تهجير الأقباط والهجرة غير الشرعية وبطولات جنود الجيش والشرطة على الحدود، شهد العرض نجاحًا كبيرًا ويواصل عروضة حاليًا فى الأقصر وأسوان. "ولاد البلد" من تأليف وأشعار مصطفى سليم، بطولة مجموعة من شباب الفنانين، شادي أسعد، وائل مصطفى، عبد العزيز التوني، آية جمال، شروق، ضحى محمد، رنا إبراهيم طلبة، محمد صالح، عادل يوسف، أمير عز، أحمد مجدي، أمير الصم، محمود فتحي، ياسر رفاعي، تأليف موسيقي وألحان حازم الكفراوي، أزياء أميرة صابر، استعراضات فاروق جعفر، مادة فيلمية دنيا أمين وبيشوى شوقي.

ولن يغفل البيت الفنى للمسرح أن يجعل للطفل نصيبًا من مشاهدة عروضه، حيث قدم له العرض المسرحى"سنووايت".

ويدور العرض حول قصة سنووايت والأقزام السبعة الشهيرة، من بطولة مروة عبد المنعم، مصطفى حجاج، سيد جبر، عايدة فهمي، أغاني خالد الشيباني، أزياء نعيمة عجمي، ديكور حازم شبل، ومن إخراج محسن رزق.

كما قدم البيت الفني عروضًا أخرى على مسارح الدولة المختلفة في القاهرة والمحافظات وكان من بينها "المحاكمة"، "لعبة العراف"، "عشاء عمل"، "شامان"، "الحفلة التنكرية"، "الهرم ده بتاعي"، "حلم وكداب"،"العطر" ،"السيرة الهلامية"، إلى جانب عروض الأطفال منها "أكشن"، "شيكو أمير الغابة"، "صحيح لما ينام"، ''أنت فين يا قمر''.

والجدير بالذكر أن البيت الفنى للمسرح يشهد عودة "أحمد بدير"على خشبة المسرح، حيث يختتم به هذا العام بالعرض المسرحى "فرصة سعيدة" سيعرض فى نهاية الشهر الحالي خلال احتفالات أعياد الكريسماس ورأس السنة.

مادة إعلانية

[x]