رئيس "العلاقات الخارجية" في ندوة "بوابة الأهرام": إذا تسبب سد النهضة في مشكلة لن نترك حقنا

19-12-2017 | 15:19

النائب طارق رضوان خلال ندوة بوابة الأهرام

 

مها سالم ـ تصوير: محمود مدح النبي

قال النائب طارق رضوان، رئيس لجنة العلاقات الخارجية ب مجلس النواب ، إن ملف المياه أمن قومي، مشيرًا إلى أن مصر تسعى للحفاظ على علاقة إيجابية مع إثيوبيا، لكن إذا تسبب سد النهضة في مشكلة لن نترك حقنا وهذا أمر لا حياد فيه، مضيفا "لا أستطيع أن أتكلم في تفاصيل أكثر عن ملفات الأمن القومي، ومصر لا تفرط في حقوقها، ورئيس الجمهورية شخصيًا أعلن ذلك".


وأوضح طارق رضوان - خلال ندوة نظمتها "بوابة الأهرام" اليوم الثلاثاء، أن ملف القارة الإفريقية يحتل مكانة كبيرة واهتماما خاصة في لجنة الشئون الخارجية بالبرلمان، قائلا: "بالنسبة لنا وأمننا القومي لايقل أهمية عن باقي الملفات الدولية، ونسعى لتعزيز التواصل مع الأشقاء الأفارقة، خاصة في ظل الشكوي الدائمة من جانبهم بشأن انقطاع التواصل".

وقال رضوان، "منذ محاولة اغتيال الرئيس الأسبق مبارك في إثيوبيا عام 1995، اختفت مصر من القارة الإفريقية بعد أن كنّا في كل بيت، مشيرا إلى أنه رغم محاولات الحفاظ علي تواجدنا خلال الأعوام الماضية في القارة السمراء، إلا أننا مازلنا غير راضيين عن مستوي العلاقات مع معظم الدول الإفريقية".

وأوضح أن البرلمان ينظر باهتمام للملف الاقتصادي في إفريقيا، ومحاولات تنمية البنية التحتية في دول القارة، التي تحتاج إلى ضخ استثمارات كبيرة، لكنها مجدية جدا لمن يعمل بها، مشيرا إلى أن هناك كيانات كبيرة مصرية الآن عادت لتعمل في إفريقيا.

ولفت رئيس لجنة العلاقات الخارجية إلى أنه لمصر الآن دور فاعل في عدد من الملفات الإقليمية إفريقيا منها المصالحة في جنوب السودان ومكافحة الإرهاب.


.


.


.


.


.

[x]