طارق رضوان: "النواب" يدرس إعفاء سيارات المصريين بالخارج من الجمارك بشروط

19-12-2017 | 16:08

النائب طارق رضوان رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان

 

مها سالم ـ تصوير: محمود مدح النبي

كشف النائب طارق رضوان، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، عن دراسة مجلس النواب السماح للمغتربين المصريين، بالحصول على إعفاء جمركي عن سيارة شخصية، أو عائلية، وقال إن لجنة الشئون الخارجية بالبرلمان تدرس مشروع القانون الآن للعرض علي وزارتي الخارجية والهجرة، مشيرًا إلى أن أحد النواب في اللجنة يعمل على هذا المقترح من جهة الشروط ، وآلية التنفيذ وربطه بنظام تحويل المغترب لوديعة بالعملة الأجنبية بلا فوائد لعدد من السنوات يجري تحديدها.


وقال طارق رضوان خلال مشاركته في ندوة نظمتها "بوابة الأهرام" اليوم الثلاثاء، إن المصريين في الخارج سفراء للدولة ولهم دور مهم في مقاومة الادعاءات السلبية الممنهجة ضد مصر، لافتا إلى أن هناك 10 ملايين مصري بالخارج أهلمناهم سنوات عدة ، ولم نكن نتواصل معهم، رغم أن عددهم مثل 10 دول بحجم قطر، ومع عودة وزارة الهجرة ت بدأ التحرك المصري المنظم مع مؤسسات الدولة لجمعهم وإعادة تمركز هذه القوة لصالح مصر.

وأوضح رئيس لجنة العلاقات الخارجية، أن المشروع المقدم من وزارة الهجرة لتنظيم الجاليات، والاتحادات، هدفه تجميع المصريين بالخارج، مثل الشجرة التي لها جذر واحد وفروع متعددة، ولفت إلى أن مجلس النواب اقترح على وزارة الهجرة أن يكون لكل 10 آلاف مصري بالخارج رئيس رابطة، بحيث نعظم المشاركة من الجميع، ونتلافى التباعد المكاني بينهم.

وقال طارق رضوان إن مشروع قانون روابط وكيانات المصريين بالخارج رائع، ويمثل نقطة بداية مهمة، لأن لدينا 100 دولة بها مصريين وسيكون لهم قادة يتحركون ويتواصلون مع الدولة.

وأضاف رضوان "نتحرك مع ملف المصريين في الخارج وفق استراتيجية أن لديهم حق، وليس لنستفيد منهم ماديا، لأننا نريد ربط المواطن ببلده، وتسهيل إجراءات الاستثمار بالنسبة لهم حتى نخلق مشروعات توفر فرص عمل، وتحقق المكسب للطرفين.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]