عمرو عدلي: 15% من الأبحاث الدولية المنشورة باسم مصر من خلال جامعة القاهرة

18-12-2017 | 14:47

الدكتور عمرو عدلي

 

محمود سعد

قال الدكتور عمرو عدلي نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون البحوث والدراسات العليا، إن الجامعة أطلقت قاعدة بيانات المعمل الافتراضى المركزى، مشيرا إلى أن مجلة جامعة القاهرة JAR ستحصل على معامل تأثير عالمى.


وأضاف عدلي خلال كلمته اليوم الإثنين، خلال تكريم الجامعة، لأعضاء هيئة التدريس، واحتفالية النشر الدولي، أن الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة ، اتخذ إجراءات جديدة لدعم منظومة البحث العلمي، كاشفا أن عدد الاستشهادات العلمية بأبحاث الجامعة بلغ 83 ألف استشهاد ثم جاءت جامعة عين شمس 46 ألف استشهاد.

وأشار نائب رئيس الجامعة، إلى أن الجامعة يوجد بها 12 ألف باحث بين أساتذة وأساتذة مساعدين، مبينا أن كلية العلوم تحتل الصدارة فى النشر الدولى بين كليات الجامعة بـ519 بحثا دوليا ثم جاءت كليات الطب والصيدلة الهندسة والطب البيطرى والتخطيط العمرانى، وبلغت نسبة مشاركة كلية العلوم بالأبحاث الدولية على مستوى الجامعة 23%، والطب 21 % ، والصيدلة 15% والهندسة11% ، والطب بيطرى 7 %.

وشدد عدلي، على أن أهم جهتى تصنيف فى العالم " شنغهاى الصينى وQSالبريطانى"، موضحا أن المعايير الخاصة بتصنيف شنغهاى تتمثل فى جوائز نوبل والجوائز الدولية والنشر الدولى صاحب معامل التأثير ، والتصنيف الإنجليزى يهتم بالنشر الدولى والطلاب الوافدين وأعضاء هيئة التدريس الأجانب ونسبة أعداد الطلاب لأعضاء هيئة التدريس وكذلك السمعة العلمية للجامعة من خلال الجهود والأنشطة والاتفاقيات الدولية.

واختتم نائب رئيس الجامعة، كلمته، بالإشارة إلى أن جامعة القاهرة استطاعت في آخر 5 سنوات نشر 15 % من الأبحاث الدولية المنشورة باسم مصر بما يعادل سدس أبحاث مصر الدولية، منوها إلى أن جامعتى القاهرة وعين شمس قاموا بنشر ربع الأبحاث الدولية المنشورة باسم مصر.

مادة إعلانية

[x]