"جامعات العاصمة" تستعد للامتحانات.. إلغاء الإجازات وحظر المحمول وأسئلة حول "حل المشكلات"

17-12-2017 | 20:38

امتحانات جامعة القاهرة

 

محمود سعد

أنهت جامعات العاصمة "القاهرة – حلوان – عين شمس"، كافة الاستعدادات، لامتحانات التيرم الأول، من العام الجامعي الحالي 2017 -2018، من خلال إعداد جداول الامتحانات بالكليات، وتجهيز قاعات الامتحان، ووضع الرتوش النهائية بالتعليمات الخاصة للطلاب بشأن العملية الامتحانية..


وأقر المجلس الأعلى للجامعات، نهاية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي الحالي 28 من ديسمبر الجاري، على أن تنتهي الامتحانات 18 يناير المقبل، وبدء إجازة نصف العام 20 يناير، مع بدء الفصل الدراسي الثاني 3 من فبراير 2018.

الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أكد خلال اجتماع المجلس الأعلى للجامعات، أمس السبت، أنه تقرر إلغاء الإجازات لأعضاء هيئة التدريس خلال فترة الامتحانات، مبينا، أنهم سيتواجدون بصفة مستمرة خلال الماراثون الامتحاني.

وأعلن الوزير، أهمية استعداد الجامعات لامتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول، مشيرًا إلى أنه حريص على حسن الأداء، وسرعة إعلان النتائج فور الانتهاء منها.

جامعة القاهرة
شدد الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، بالتأكيد على الكليات بضرورة الالتزام بمواصفات الورقة الامتحانية، من حيث الشكل والمضمون، والالتزام بنظام "البابل شيت" في الامتحانات، مع إضافة سؤال حل المشكلات الذي يعلم الطالب التفكير بطريقة علمية في حل أي مشكلة، وقيام أستاذ المادة بوضع الامتحان وطباعته بنفسه فى نفس يوم الامتحان.

وكذلك تشكيل غرفة عمليات لإدارة أعمال الامتحانات، وموافاتها بتقرير يومي عن سير أعمال الامتحانات، وامتحان حالات المرضى بمستشفى الطلبة، وتوفير لهم اللازم لأداء الامتحان، ولجان خاصة لمتابعة تلك الحالات المرضية بالمستشفي، وكذلك ذوي الاحتياجات الخاصة، وتوفير مرافقين لهم.

مع التعاون مع وزارة الداخلية لأداء الطلاب المسجونين امتحاناتهم، حال الرغبة في تأدية الامتحانات، لتوفيراللجان لهم.

حظر استخدام أي وسيلة إلكترونية فى تداول أو حفظ الامتحانات، و إعلان جداول الامتحانات بالكليات، والالتزام بالعامل الزمني في الامتحانات، بحيث تنتهي كل الكليات من الامتحانات بجد أقصي يوم ١٨ يناير، وقبل بدء إجازة منتصف العام.

جامعة عين شمس
انتهت الجامعة من تجهيز قاعات الامتحانات، مع توفير الإضاءة للازمة مع الانتهاء من أرقام الجلوس، وتوفير الجو المناسب للطلاب.

مع التعاون مع إدارة الحماية المدنية بتوفير سيارات الإطفاء أثناء فترات الامتحانات، تحسبا لأي حالات طارئة، مع وجود سيارات الإسعاف من مستشفيات جامعة عين شمس، من خلال التعاون الجاد من الدكتور أيمن عاشور، مدير المستشفيات، وتواجد أفراد الأمن الإداري أيضًا أثناء فترات الامتحانات، وتأدية عمله.

كما أكدت الجامعة، أن هناك تعليمات صارمة للطلاب بعدم اصطحاب التليفون المحمول داخل لجنة الامتحانات، مشددة على أنه حال وجود التليفون المحمول مع الطالب، حتى لو كان مغلقًا، سيتم إلغاء المادة للطالب على الفور، وعدم سفر أعضاء هيئة التدريس أثناء الامتحانات إلا في الضرورة، وبإذن من رئيس الجامعة.

وأعلنت الدكتورة سوزان القلينى، عميدة كلية الآداب، موعد امتحانات الفصل الدراسي الأول، السبت المقبل، وتنتهي يوم الخميس 18 يناير 2018، لافتة إلى أن امتحانات التخلفات سارت بشكل منتظم، ولم يتم رصد أى شكاوى من الطلاب.

كما أكدت، أنه تم الانتهاء من كافة الترتيبات الخاصة بأعمال الامتحانات من تهيئة قاعات الامتحانات، واللجان، وإعلان الجداول، وأرقام الجلوس، فضلاً عن توفير أطباء من المركز الطبي بالكلية، للاطمئنان على الحالة الصحية لطلاب اللجان الخاصة، واللجان الاعتيادية، بالإضافة إلي تعزيز قدرات أفراد الأمن والدفاع المدني لمواجهة أي طوارئ قد تحدث.

وأشارت "القليني"، إلى أنه تم تعليق إرشادات الامتحانات للطلاب، وقائمة المحظورات داخل اللجان، والتى يأتى فى مقدمتها التليفون المحمول، ومنع اصطحابه داخل اللجان، لافتة إلى أنه تتم إقامة مجالس التأديب للطلاب المخالفين لنظم الامتحانات، والذين يتم ضبطهم بالغش، وإعلان نتائج تلك المجالس على الطلاب على وجه السرعة، مما يساعد على توعية الطلاب بعدم الغش.

جامعة حلوان
قال الدكتور ماجد نجم، رئيس جامعة حلوان، إن الجامعة انتهت من الاستعدادات وأعمال الامتحانات بجميع القاعات، مشيرًا إلى أنه تم إعلان الجداول فى الكليات وتجهيز اللجان، وتأمينها، لضمان أداء الطلاب للامتحانات في جو ملائم، من خلال التنسيق الكامل بين الجامعة والكليات.

طالب رئيس الجامعة، بضرورة توفير الراحة للطلاب خلال الامتحانات، والأمن والمراقبين، وتوفير كافة الخدمات الصحية لأبنائنا الطلاب.

وانتهت الجامعة، من تجهيز قاعات الامتحانات، والمدرجات الخاصة، واللوحات الإرشادية للطلاب خلال فترة الامتحانات الخاصة بالتيرم، والتحذير على عدم اصطحاب المحمول داخل قاعات الامتحانات، وتطبيق القانون حال اصطحاب المحمول بالحرمان من دخول الامتحان، وتطبيق قانون 125 من تنظيم الجامعات الخاص بعمليات الغش، أو المحاولة بحرمان من فصل دراسي، مع ترك عقوبة الشغب لعميد الكلية، على أن تكون بين إلغاء المادة، أو الامتحان كاملا.

إعلان أرقام الجلوس للطلاب، وكذلك التنبيه على وجود لجان المستشفيات، من خلال مستشفى الطلبة داخل الحرم الجامعي، تحسبًا لأي حالات مرضية، والعرض من خلل المستشار الطبي، ولجان خاصة للطلاب المحبوسين لمساعدتهم على أداء الامتحانات، بالتعاون مع هيئة الشئون المعنوية، ووزارة الداخلية، وتقديم اللجان الخاصة بهم، وتوفير اللازم لهم.

كما أعلنت الجامعة، أنه سيتواجد عضو من الشئون القانونية، ولجنة طبية، وكذلك أفراد الأمن الإداري خلال فترة الامتحانات، وتوفير الراحة للطلاب أثناء أداء عملية الامتحانات مع وجود الملاحظين.

وحددت الجامعة، مواعيد بداية ونهاية امتحانات الفصل الدراسى الأول، حيث بدأت امتحانات التخلفات يوم 24 نوفمبر 2017، وتنتهي يوم 28 فبراير 2018.

مادة إعلانية

[x]