"الملك سلمان والعلمين والجلالة" جامعات جديدة تظهر للنور.. وفروع أجنبية بالعاصمة الجديدة بـ"نكهة" دولية

17-12-2017 | 17:08

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

 

محمود سعد

بدأت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، في التحرك لإظهار جامعات جديدة، بعد اهتمام القيادة السياسية، برئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسي، بضرورة التوسع في الجامعات، خلال الفترة المقبلة، والتعاون الدولي المشترك، مع رفع الجودة التعليمية وتطوير منظومة التعليم بمصر.


الأيام الماضية، شهدت إعلان الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إنشاء الجامعات الأهلية ليصل عددها إلى 32 جامعة بحلول عام 2030، مع دراسات لإنشاء جامعات أهلية تابعة لكل من جامعات (الإسكندرية، وقناة السويس، وبنها، وعين شمس، وأسيوط، والقاهرة).

خلاف الجامعات الأهلية، توجد فروع الجامعات الأجنبية في العاصمة الإدارية الجديدة، مع البحث عن الجودة والترتيب العالمي المتقدم بين جامعات دول العالم.

جامعة الملك سلمان بن عبد العزيز

تضم 12 كلية موزعة على 3 مدن هي: (رأس سدر، وطور سيناء، وشرم الشيخ) وبها العديد من التخصصات المتنوعة الملائمة لطبيعة محافظة جنوب سيناء.

ويضم موقع الجامعة بشرم الشيخ 5 كليات (السياحة واللغات والترجمة، والتربية الرياضية، والحاسبات والمعلومات، والهندسة المعمارية) بالإضافة إلى فندق تعليمي، وسكن أعضاء هيئة التدريس، وسكن للطلاب، ومكتبة مركزية، وملاعب كمرحلة أولى.

موقع الجامعة بطور سيناء

يضم كليات في تخصصات (الصناعات التكنولوجية، والهندسة، وعلوم البحار) بالإضافة إلى مبنى الإدارة، وقاعة للمؤتمرات، ومكتبة مركزية، وقاعة للألعاب الرياضية، وسكن للطلاب والطالبات، وسكن أعضاء هيئة التدريس.

كما تضم المرحلة الثانية كليات الطب، والصيدلة، والتمريض، ومستشفى تعليمي، ويشمل موقع الجامعة برأس سدر كمرحلة أول مبنى الإدارة، والمكتبة، وكلية الزراعة، ومبنى الخدمات، وسكن أعضاء هيئة التدريس، وسكن الطلاب والطالبات، وتضم المرحلة الثانية إنشاء كلية العلوم الإدارية.

كما أعلن الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عن تأسيس جامعة الجلالة مع بداية عام 2018، بـ13 كلية في تخصصات (الهندسة، الإدارة والسياسات العامة، والبايوتكنولوجي والصناعات الدوائية، والعلوم، والغذاء والصناعات الغذائية، والفنون، والعلوم الإنسانية والاجتماع، والإعلام، والطب البشري، وطب الأسنان، والعلاج الطبيعي، والتمريض، والعلوم الطبية المساعدة) موضحًا أن الجامعة تستوعب 12750 طالبًا في مراحلها الثلاثة.

الأكاديمية العليا للعلوم بهضبة الجلالة

مقرر بناؤها على مساحة 12 فدانًا بداية عام 2018 وتستوعب 5040 طالبًا، و تضم تخصصات (القانون والتحكيم الدولي، ودراسة التجارة الدولية و آلياتها، وإدارة الكوارث والأزمات، والنانو تكنولوجي، والبيوتكنولوجي، ومجال الطاقة المتجددة و الذرية، وعلوم الصناعات البتروكيميائية، وعلوم البحار).

جامعة العلمين

تضم كليات في تخصصات (العلوم الأساسية، والهندسة المتقدمة، والصيدلة، والطب، والفنون والتصميم، والقانون والتحكيم الدولي، والسياحة والضيافة، والاقتصاد والتجارة الدولية) بالإضافة إلى كلية الدراسات العليا.. تستوعب 23,186 طالبًا، ومن المخطط الانتهاء من المرحلة الأولي مع بداية العام الدراسي 2018-2019 .

فروع للجامعات الدولية بالعاصمة الإدارية الجديدة

قال الوزير التعليم العالي ، إن اهتمام الوزارة بمشروع إنشاء فروع للجامعات الأجنبية في مصر يهدف إلى الاستفادة من الإنجازات العلمية والبحثية التي حققتها هذه الجامعات في مجال تطوير المناهج، فضلًا عن توفير نفقات الابتعاث وجذب المبتعثين من خارج مصر، مؤكدًا أهمية أن تصبح الجامعات الجديدة بالعاصمة الإدارية نماذج مضيئة لمستوى التعليم الجامعى والبحث العلمى الذى تسعى الدولة لتوفيره وفقاً للمعايير الدولية، بما يسهم فى الارتقاء بالمنظومتين التعليمية والبحثية فى مصر.

تم الاتفاق على إنشاء فروع لها بمصر، ومنها الجامعات الكندية، والجامعات الأوروبية "السويدية"، والجامعات المجرية، والجامعات الإنجليزية، بالإضافة إلى إنشاء المدينة المصرية للعلوم والأبحاث والابتكار بالشراكة مع جهات دولية، كما تم الاتفاق مع الشركاء الأجانب على ضرورة إنشاء كل الجامعات الجديدة وفقًا لأفضل المقاييس العالمية.

مجمع الجامعات الكندية

تم إنشاؤه على مساحة 30 فدانًا، وتبلغ المساحة البنائية منها 34000 متر مربع، والمساحة الإجمالية للمباني 230000 متر مربع، بحيث يضم كليات (العلوم، والصيدلة، والهندسة، والتجارة والإدارة، والآداب والعلوم الاجتماعية، والاتصالات والتصميم، والدراسات العليا والدراسات المهنية)، بالإضافة إلى مركز البحوث والابتكار.

ومن المقرر أن تبدأ الدراسة به فى سبتمبر 2018 لاستيعاب 200 طالب بكل كلية بإجمالي 4000 طالب في المرحلة الأولى (لمدة 4 سنوات).

مجمع الجامعات الأوروبية

يقام على مساحة 80 فدانًا، ويضم كليات (تكنولوجيا المعلومات، وعلوم البيولوجيا الإلكترونية، والهندسة، والصيدلة، والتكنولوجيا الحيوية، والتصميم المعماري والتخطيط العمراني، والفنون والعلوم الإنسانية، وإدارة الاعمال، والاقتصاد والعلوم السياسية، والإعلام) على أن تبدأ المرحلة الأولى بـ 3 كليات.

مجمع الجامعة المجرية

يقام على مساحة 30 فدانًا، ويضم 8 كليات هي: (تكنولوجيا المعلومات، وعلوم البيولوجيا الإلكترونية، والهندسة، والصيدلة والتكنولوجيا الحيوية، والتصميم المعماري والتخطيط العمرانى، والفنون والعلوم الإنسانية، وإدارة الأعمال، والاقتصاد والعلوم السياسية، والإعلام) على أن يتم إنشاء أول 3 كليات في المرحلة الأولى، ومن المتوقع أن تستوعب الجامعة نحو 12,600 طالب، ومن المقرر أن يتم افتتاح الجامعة في سبتمبر 2018.

مدينة العلوم والابتكار بالعاصمة الجديدة

قال عبد الغفار، إنه ستتم إقامتها بهدف ربط الأبحاث بالصناعة والمشروعات القومية، ودعم وإنشاء مراكز لريادة الأعمال وتشجيع الأفكار الابتكارية وتحويلها إلى منشآت اقتصادية، وتضم مراكز بحثية متطورة تتخصص في: (البيوتكنولوجي، والطاقة المتجددة والذرية، والزراعة واستدامة الغذاء، المياه، والهواء، وتدوير النفايات، وتطبيقات الاتصالات والتكنولوجيا المتطورة، والذكاء الاصطناعي، ورفع كفاءة المشروعات الصناعية، والخلايا الجذعية والجينات).

[x]