حصاد التليفزيون.. 2017 شهد رواجًا للبرامج الترفيهية على حساب التوك شو السياسي

17-12-2017 | 18:39

القنوات الفضائية

 

مي عبدالله

أيام معدودة تفصلنا عن نهاية عام 2017، والتي شهدت تنافس معظم القنوات الفضائية المصرية والعربية على جذب ولفت انتباه أكبر عدد من المشاهدين، ولتحقيق هذا الهدف انتهجت هذه القنوات خطة لدعم وإنتاج أكبر قدر من البرامج الترفيهية علي حساب برامج التوك شو.


ولوحظ أن برامج التوك شو خلال هذه السنة خصصت جزءًا من حلقاتها لمتاقشة بعض الموضوعات الاجتماعية الخفيفة وعرض بعض الفقرات الترفيهية، وذلك لجذب أكبر نسب من المشاهدة من خلال برامجها.

وفيما يلي "بوابة الأهرام" تعرض حصاد البرامج التليفزيونية خلال عام 2017.

نصيب الأسد حصدته مجموعة قنوات "أون"، وكانت البداية مع برنامج التوك شو الرئيسي بالقناة "كل يوم" من تقديم الإعلامي عمرو أديب، وتم تخصيص الحلقات لمناقشة وعرض الأحداث اليومية، وقدم أيضًا أديب على نفس القناة برنامج " كل يوم جمعة" والذى استضاف من خلاله مشاهير الغناء فى الوطن العربي مثل الفنانة أنغام وأصالة وسميرة سعيد ونانسي عجرم ، والفنان صابر الرباعي وحكيم ووائل جسار، هذا إلى جانب برنامج "أون سكرين" الذى يعرض على نفس القناة ويهتم بعرض نشرة فنية يومية.

وقدمت قناة "أون لايف" برنامج "أنا وأنا" للإعلامية سمر يسري التي غادرت قناة "إم بي سي"، لتقدم برنامج ترفيهي معتمدة على أسلوبها المعتاد في الضغط على المشاهير للحديث عن بعض الأمور الشخصية وأمورهم الشخصية أيضا، وشهدت القناة أيضا عودة الإعلامية أماني الخياط من خلال برنامج توك شو سياسي يحمل اسم "بين السطور" .

أما قنوات الــ DMC التي تم انطلاقها في يناير 2017، معتمدة بشكل أساسي على الشكل الترفيهي، وذلك من خلال مجموعة برامج منها برنامج "شيرى ستديو" والذي قدمته الفنانة شيرين عبد الوهاب، واعتمد على استضافة المشاهير، وتم تقديم موسم واحد فقط من البرنامج؛ حيث  لم يحقق النجاح المنشود منه رغم تكاليف إنتاجه العالية.

ولكن برنامج "تعاشب شاي" الذى تقدمه الفنانة غادة عادل على قناة "الدي إم سي" فتم تقديم منه موسمين حتي الآن، وتستضيف خلاله مجموعة من الفنانين فى مجال التمثيل والغناء وتحاورهم بشكل عميق يسترجع ذكرياتهم أيام الطفولة والشباب.

وعرض على قناة "دي إم سي" أيضا خلال عام 2017 برنامج "8 الصبح" والذى يقدمه الإعلامي رامي رضوان، داليا اشرف، آية الغريانى وآية جمال الدين، وهو يعد من أنجح البرامج الصباحية على الساحة الإعلامية.

وختمتت "دي إم سي" خريطة برامجها لعام 2017 بـ"صالون أنوشكا" والذي تقدمه الفنانة أنوشكا، وتستضيف خلاله مشاهير الفن والغناء، معتمدة أنوشكا على أسلوبها الراقي فى الحديث والتعمق فى طرح الأسئلة.

ونهاية عام 2017 شهد عرض الموسم الثاني من برنامج اكتشاف المواهب الشابة "The Voice Kids" على شاشة MBC مصر وهو البرنامج الذى يحظي بنسب مشاهدة عالية على مستوى الوطن العربي وذلك بفضل جودة الأصوات المشاركة فى البرنامج إلى جانب أعضاء لجنة تحكيم والمكونة من نجوم الوطن العربي: كاظم الساهر، نانسى عجرم، وتامر حسنى.

وقدمت أيضا قناة "إم بي سي " برنامج "hit الموسم" والذى يقدمه الفنان أحمد فهمى على شاشة MBC مصر، ويقدم خلاله مسابقة بين مواهب المواسم الأول من The Voice Kides.

وهناك أيضا برنامج "project runaway"، على قناة MBC مصر وهو يهتم بالموضة والأزياء؛ حيث يعتمد على التنافس بين المشتركين عن التصميم الأكثر أناقة، وتشارك الفنانة يسرا فى للجنة تحكيم البرنامج إلى جانب مصمم الأزياء اللبناني العالمي إيلي صعب.

وشهدت قناة النهار انضمام بعض الإعلاميين إليها مثل العلامي معتز الدمرداش الذى انضم لمذيعي برنامج "آخر النهار " الى جانب خالد صلاح وجابر القرموطي ومحمد الدسوقي رشدي بعد رحيل خيري رمضان، وهناك أحاديث عن عودة الإعلامي محمود سعد إلى قناة النهار مرة أخرى من خلال برنامج اجتماعي، ولكنه لم يتم الاتفاق بشكل نهائي حتى الآن.

وانتقل شريف مدكور من قنوات الـ" سي بي سي " لتقديم برنامجه الشهير "شارع شريف" على قناة النهار ، هذا إلى جانب الموسم الثاني من برنامج "البلاتوه" والذى يقدمه الفنان أحمد أمين.

أما قناة " سي بي سي " فقد شهدت عرض موسم جديد من برنامج "فاهيتا من الدوبلكس".

وعرض خلال 2017 أيضا برنامج "الصديقان" على قناة المحور، وهو برنامج دينى اجتماعى، يقدمه الشيخ "مظهر شاهين" والقس "اثناسيوس رزق" ، وقدمت قناة المحور ايضا برنامج "هو ده" الذى شهد عودة الإعلامي طارق علام.

أما قناة " الحياة " فاختارت نهاية العام ليكون عودة فى شكل جديد، وهو ما وجدناه فى عودة الإعلامي الكبير عماد أديب.

وشهدت قناة صدى البلد عرض البرنامج الحواري "دايرة الشر" من تقديم جيسي العاصي، والذى استضافت خلاله عددًا كبيرًا من مشاهير الفن والرياضة والسياسة.
 

الأكثر قراءة

[x]