بيطري الجيزة: عمل لجان فحص وفرق الكاهو للوقاية من إنفلونزا الطيور

13-12-2017 | 20:52

أشرف إسماعيل

 

الجيزة - محمد بدران

قال الدكتور أشرف إسماعيل مدير مدرية الطب البيطري ب الجيزة ، إنه تم عمل لجان فحص علي الأسواق بصفة دورية لرصد أي حالات إصابة ب إنفلونزا الطيور ، وأخذ عينات من الطيور المتواجدة بالأسواق ليتأكد من خلوها الطيور من الإصابة بفيروس إنفلونزا الطيور .


وأشار مدير الطب البيطري ، أنه في حلات رصد أي إصابة بالطيور المتواجدة بالأسواق يتم عمل تطهير وإعدام للطيور داخل السوق في بؤرة 9 كيلو مترات من محيط الإصابة.
وأكد أشرف إسماعيل، لـ" بوابة الأهرام "، تكثيف عمليات المراقبة الوبائية للمرض ب الجيزة ، واتخاذ أعلى درجات الحذر، ومتابعة ورصد الموقف الوبائي للمرض أولاً بأول، لاحتوائه والتقليل من آثاره السلبية على الثروة الداجنة والمواطنين، فضلاً عن تفعيل فرق "الكاهو"، من خلال التوعية والمشاركة المجتمعية وعمل التفتيش الدائم استباقً للإصابة بالمرض، وعمل لجان فحص للمزارع وأخذ عينات منها، وفي حالة وجود حالة إصابة يتم تطهير وإعدام الطيور داخل المزرعة وخلال 9 ك من بؤرة الإصابة وفي حالة خلو العينات من أي إصابة يتم عمل تصاريح لتلك المزارع لنقل الطيور للأسواق وغيرها من المحلات، وكذلك إجراء حملات تفتيش للمحلات للوقاية من إنفلونزا الطيور .


وأضاف أشرف إسماعيل، في وقت سابق تم تحصين 33 ألف رأس ماشية خلال شهر أكتوبر ضد الحمى القلاعية، و25 ألف طائر ضد إنفلونزا الطيور ، مشيرًا إلى أنه لم يكن هناك أي بلاغات عن وجود حالات إصابة بالحمى القلاعية.


وأوضح مدير الطب البيطري ، وجود بؤرة إصابة بمحافظة المنوفية، وتدخل محافظة الجيزة من خلال 9 كيلو مترات للبؤرة وتم عمل تحصين لهذه المساحة، وتم رصد حالة منزلية بكرداسة، تم تحصين المنزل علي الفور وإعدام وتطير الطيور داخل المنزل والمنازل المجاورة علي محيط 9 كيلو مترات من بؤرة الإصابة.


وفي وقت سابق، تم ذبح 712 طائرًا و7 آلاف رأس ماشية خلال شهر أكتوبر، كما تم ضبط 20 طن لحوم غير صالحة خلال الشهر الماضي، مشيرًا إلى أن المحافظ وجه بإعادة فحص مزارع الدواجن بالمناطق التي ورد منها عدد من الشكاوى بوجود إصابات بالإنفلونزا.

مادة إعلانية

[x]