انطلاق مؤتمر إحياء تاريخ الإسكندرية خلال الحقبة الهلينستية بأثينا بمشاركة الفقي

13-12-2017 | 18:21

مؤتمر إحياء تاريخ الإسكندرية

 

مصطفى طاهر

تنطلق اليوم الأربعاء 13 ديسمبر، فعاليات المؤتمر الدولي للاحتفال بمرور 24 قرنًا على إنشاء مدينة الإسكندرية ، والذي يشارك بتنظيمه كل من مؤسسة فاردينويانيس، ومتحف أكروبوليس، ومركز الإسكندرية للدراسات الهلينستية، ومؤسسة ماريولوبولوس - كاناجينيس للعلوم البيئية.


ويشارك الدكتور مصطفى الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية ، على رأس وفد من المكتبة؛ في فعاليات الاحتفال وجلسات المؤتمر الذي تستضيفه العاصمة اليونان ية أثينا ، بمشاركة 35 من كبار علماء العالم المتخصصين في دراسات الإسكندرية ، خلال الحقبة الهلينستية.

ومن المقرر أن يقدم د.مصطفى الفقي في هذا الاحتفال، هدية خاصة إلى اليونان ، هي كتاب "عمارة المساجد في اليونان "، من تأليف الدكتور أحمد أمين الأستاذ بكلية الآثار بجامعة الفيوم.

وقد شهدت الحقبة الهلينستية العديد من الإنجازات والإسهامات في جميع مجالات المعرفة، والتي أضافت كثيرًا إلى الفكر الإنساني، وأدت إلى ازدهار العلوم الحديثة، وال ثقافة والحضارة بشكلٍ عام، وللاحتفال بمرور 24 قرنًا على بداية هذه الحقبة، وعلى تأسيس كلٍّ من مكتبة الإسكندرية ومتحف الإسكندرية ؛ فقد بادر كلٌّ من مؤسسة فاردينويانيس، ومتحف أكروبوليس، ومركز الإسكندرية للدراسات الهلينستية، ومؤسسة ماريولوبولوس - كاناجينيس للعلوم البيئية بالمشاركة في تنظيم مؤتمر رفيع المستوى لتحفيز العلماء من مختلف التخصصات ولفت انتباههم إلى العالم الهلينستي وأهميته لحضارتنا.

يقام المؤتمر في الفترة من 13 إلى 15 ديسمبر الجاري، بمتحف أكروبوليس (الأكروبول) ب أثينا .

وسوف يشجع المؤتمرُ الحوارَ رفيع المستوى والمناقشات الفلسفية بين الخبراء الدوليين حول الإسكندرية الهلينستية، والذين سيشيرون إلى أهمية وبراعة أفكار العصر الهلينستي، وتجدد الحالة السائدة في هذا الزمن بشكل مثير للتساؤل، وسيتم تقسيم المؤتمر بالتساوي بين التسلسل الزمني للتاريخ والموضوعات الثقافية؛ وذلك لتسليط الضوء على تأثير الأفكار الهلينستية على الفلسفة الحديثة، والفن، والعلم المعاصر.


.

اقرأ ايضا:

مادة إعلانية

[x]