رئيس لجنة الشئون الإفريقية بالبرلمان: معدلات التنمية فى إثيوبيا "أكذوبة"

12-12-2017 | 17:09

سيد فليفل

 

سامح لاشين

قال الدكتور سيد فليفل رئيس لجنة الشئون الإفريقية ب مجلس النواب ، إن هناك مزاعم يجري ترويجها بشأن قوة إثيوبيا والتنمية التي شرعت في تطبيقها، مؤكدًا أنها أكاذيب، رغم أن الحقيقة أنها أقل من مصر فى معدل النمو ونصف منازل العاصمة ليس بها كهرباء أو صرف صحى،  ما عدا 5 كليومترات فقط يسكن بها الدبلوماسيون.

وأضاف فليفل خلال ندوة علاقات مصر وإفريقيا ب مجلس النواب اليوم الثلاثاء: "اللي متعلمش من جمال عبد الناصر إزاى يتعامل مش هيعرف يوصل لإفريقيا، نحن لدينا رصيد كبير لعبد الناصر فى دولة مثل جنوب إفريقيا لكنه انخفض منذ عهد السادات بعد عقد اتفاقية كامب ديفيد".

وأشار إلى أن نيجيريا دولة مهمة يمكن الوصول إليها بمنتهى البساطة من خلال التواصل مع خريجى الأزهر النيجيريين لأنهم أكبر عدد من المبعوثين بالأزهر.

وتابع أن هناك فريقين فى إثيوبيا يمكن استغلالهما للضغط على الحكومة الإثيوبية، أحدهما تابع للأزهر، والآخر للكنيسة، ونحن لم نعمل على ذلك حتى الآن، وأصبحنا مثل التلميذ الذى يقف أمام التاريخ دون أن يذاكر ويتعلم، لافتًا إلى انخفاض حجم انخراط الدولة المصرية فى المؤسسات الإفريقية .

وقال فليفل: إن الرئيس عبد الفتاح السيسى قام منذ توليه الحكم منذ 4 سنوات بـ 27 زيارة خارجية، منها 8 إلى إفريقيا ، وهو عدد زيارات أكبر مما قام به الرئيس الأسبق "مبارك" لإفريقيا، الذى كان يجبر الرئيس الليبى السابق معمر القذافى على نقل القمة الإفريقية إلى طرابلس حتى لا يسافر إلى الدول الإفريقية جنوب الصحراء.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]