Close ad

مصر والبرازيل يدرسان إنشاء لجنة اقتصادية مشتركة لتعزيز التعاون

12-12-2017 | 12:48
مصر والبرازيل يدرسان إنشاء لجنة اقتصادية مشتركة لتعزيز التعاون  المهندس طارق قابيل

التقى المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، الويسيو نونيس فيريرا وزير الخارجية، وماركوس بريرا وزير التجارة بالحكومة البرازيلية، وذلك على هامش مشاركتهم فى فعاليات لمؤتمر الوزاري الحادي عشر لمنظمة التجارة العالمية والمنعقد حاليًا بالعاصمة الأرجنتينية بيونيس أيرس.

موضوعات مقترحة

وقال قابيل، إنه يجرى حاليًا دراسة إنشاء لجنة اقتصادية مصرية برازيلية مشتركة لتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين في مختلف القطاعات الإنتاجية والخدمية، مشيراً إلى أن إنشاء هذه اللجنة سيسهم فى إحداث طفرة في معدلات التبادل التجارى والاستثمارات المشتركة بين الجانبين.

وأكد أن انضمام مصر لتجمع الميركسور والذى يضم البرازيل والأرجنتين وأورجواى وبارجواى يمثل ركيزة أساسية فى توسيع حجم العلاقات الاقتصادية المشتركة بين مصر ودول التجمع وعلى رأسها دولة البرازيل.

ولفت قابيل إلى أن المباحثات تناولت أيضًا أهمية الإسراع في تشكيل الجانب البرازيلي في مجلس الأعمال المصري البرازيلي المشترك ليقوم بالتعاون مع نظيره المصري فى تشجيع الشركات في الجانبين لإقامة شراكات استثمارية وبدء مشروعات جديدة، الأمر الذي يسهم في تحقيق طفرة في معدلات التبادل التجاري خلال المرحلة المقبلة.

وحول العلاقات التجارية بين البلدين، أوضح قابيل، أن حجم التبادل التجاري بين مصر والبرازيل خلال الـ 9 أشهر الأولى من عام 2017 بلغ نحو مليار و867 مليون دولار مقابل مليار و 478 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي، مشيراً إلى أن الصادرات المصرية إلى السوق البرازيلية قد حققت زيادة قدرها 102 % خلال نفس الفترة من عام 2017.

من جانبهم، أكد وزيرا خارجية وتجارة البرازيل حرص بلدهما على تنمية وتطوير العلاقات التجارية والاستثمارية المشتركة بين البلدين بمختلف المجالات وعلى كافة الأصعدة، مشيرين إلى أهمية التنسيق والتواصل المستمر بين المسئولين فى البلدين لاتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتحقيق انسياب وتدفق فى حركة التجارة بين البلدين .

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة