مساعد وزير التعليم: توجه لعقد الامتحانات وتصحيحها إلكترونيًا دون تدخل بشري

11-12-2017 | 14:12

وزارة التربية والتعليم

 

أحمد حافظ

أكدت وزارة التربية والتعليم أنه يجري بالاستعانة ب البعثات الخارجية للمعلمين لمناقشة أحدث الطرق و الأساليب التعليمية الجديدة ووضع أطر للنظام التعليمي الجديد؛ وذلك للاستفادة من خبراتهم التي اكتسبوها خلال بعثاتهم التعليمية للخارج من أجل تطوير العملية التعليمية، ورفع مستوي التعليم في مصر.


وأوضحت مديرية التربية والتعليم بالقليوبية، في بيان صادر عنها، اليوم الإثنين، أنها عقدت لقاءها الموسع الثالث للمبعوثين بمدرسة بنها الثانوية الزراعية، ذلك تحت رعاية الدكتور اللواء محمود عشماوي محافظ القليوبية، وطه عجلان مدير مديرية التربية والتعليم بالمحافظة، بحضور أسماء الديب مساعد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني لشئون المديريات التعليمية ورئيس مجلس إدارة مدارس 30 يونيو.

حيث أكدت أسماء الديب في كلمتها خلال اللقاء، على ضرورة تطبيق تجربة فصول المشاهدة كوسيلة لنقل الخبرات التعليمية والمعلومات الدراسية بشكل أكثر فاعلية وجاذبية بمختلف المدارس، وعقد اجتماعات أسبوعية بمعلمي المواد الدراسية بداخل المدارس؛ لمناقشات الصعوبات وآليات التدريس للطلاب، ورفع مستوى الأداء من خلال النقاش والحوار المستمر، مع نقل خبرات المبعوثين لزملائهم .

وأشادت الديب، بتجربة محافظة القليوبية في الاستفادة من خبرات المبعوثين والبالغ عددهم قرابة (400) معلما مبعوثًا لمختلف دول العالم، وذلك خلال فعاليات الملتقى العلمي الثالث للمبعوثين بالقليوبية، مؤكدة أنها ستقوم بتعميم تلك التجربة التي أشاد بها الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني على جميع المحافظات، من خلال الفيديوكونفرانس باعتبار أن خبرات المبعوثين المكتسبة لابد من نقلها إلى الواقع التعليمي بما ينعكس على العملية التعليمية ويرفع من مستواها.

وفى نفس السياق، أضافت الديب أنه يجب الاهتمام برفع مستوى الإبداع لدى المعلمين، ولابد أن نعتز بأنفسنا كمعلمين وندرك جيدا أننا نخدم في قطاع من أرقى وأفضل القطاعات ونتواصل مع أبنائنا الذين يشكلون نواة لبناء المستقبل فنحن أساتذة لأرض الواقع ولدينا مفاتيح بناء الشخصية للطلاب وعلينا أن نعمل على خلق طلاب مبدعين يستطيعون البحث عن المعلومة وتوظيف فكر المبعوثين والعمل من خلال الفكر المتطور داخل الفصول، والخروج بأبنائنا لواقع أكثر رحابة في الفكر والإبداع لتحقيق منظومة تعليمية ترتبط بأرض الواقع.

وأشارت الديب، إلي إن هناك اتجاهًا داخل الوزارة يتبناه الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني يتمثل فى تطوير العملية التعليمية برمتها وتطوير نظام التقويم وتطبيق الامتحانات الإلكترونية والتصحيح الإلكترونى دون تدخل بشرى والتطوير التكنولوجي لمناحي العملية التعليمية من خلال التنسيق مع المراكز البحثية والجامعات وبيوت الخبرة في تلك المجالات.

وأضافت في نهاية كلمتها باللقاء، أنها تواصلت مع الدكتور أحمد حشيش رئيس الإدارة المركزية لمركز إعداد القيادات التربوية لتلبية احتياجات القليوبية، واعتماد مدربين أكاديميين على مستوى المحافظة.

من جانبه، أكد طه عجلان، أن هناك خطة متكاملة للاستفادة من نحو (٤٠٠) معلم مبعوثًا على مستوى المحافظة تم الدفع بهم بعدد من الدول لنقل خبراتهم التي استفادوا منها خلال بعثاتهم الخارجية، والاستفادة من خبراتهم وأفكارهم وتطبيق تلك الأفكار الجديدة بما يخدم صالح العملية التعليمية، مطالبًا المبعوثين بزيادة معدلات الأداء والسرعة في تقديمها للارتقاء بمستوى التعليم المقدم للطلاب، باعتبارهم معلمين أصحاب رسالة ومسئولين مسئولية كاملة عن أبنائنا .

وأعلن وكيل وزارة التربية والتعليم بالقليوبية، أنه يجرى حاليا الإعداد لتطبيق تجربة التقويم الإلكتروني بعد عرضها على الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني والموافقة على تطبيقها على مستوى مدارس المحافظة.

حيث شهد اللقاء استعراضًا لبعض أبحاث المعلمين المبعوثين من خلال ورش العمل التي عقدت على هامش المؤتمر.

الأكثر قراءة