آخر الأخبار

50 حكمًا بالإعدام و180 بالمؤبد في قضايا "طرة" خلال 2017

12-12-2017 | 23:31

.

 

فاطمة فؤاد

أصدرت محاكم الجنايات بمعهد أمناء الشرطة في طرة، على مدار 2017، عددًا من أحكام الإعدام والمؤبد، الصادرة بحق متهمين في قضايا إرهاب، أعقبت ثورة 30 يونيو، والتي شهدت عزل محمد مرسي، وجماعة الإخوان الإرهابية من الحكم، وأحداث عنف مختلفة، تورط فيها المتهمون، طبقًا لما ورد في أوراق القضايا والأحراز وشهادات الشهود.

على مدار شهور العام الجاري، أصدرت دوائر الجنايات المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة في 8 قضايا مختلفة، 50 حكمًا بالإعدام، و180 حكمًا بالسجن المؤبد.

تُعد هذه الأحكام غير باتة، وتقبل الطعن عليها أمام محكمة النقض، التي ستفصل في تلك الأحكام، حيث تصبح واجبة التنفيذ في حال رفض المحكمة (النقض) للطعون المقدمة ضدها، فيما تعاد محاكمة المتهمين من جديد في حال قبول الطعون.

وجاءت الأحكام كالآتي:

خلية الوراق الإرهابية
في 1 فبراير، أصدرت محكمة جنايات الجيزة، برئاسة المستشار معتز خفاجي، بمعاقبة متهمين اثنين بالإعدام شنقا، والمؤبد لاثنين آخرين، في قضية خلية الوراق الإرهابية.

ووجهت النيابة العامة إلى المتهمين، تهم اعتناق أفكار تكفيرية، والانضمام لجماعة محظورة بغرض تعطيل الدستور، ومنع مؤسسات الدولة من أداء أعمالها وتكدير السلم العام.

مذبحة كرداسة
في 2 يوليو، أصدرت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد شرين فهمي، حكمها في قضية مذبحة كرداسة بالإعدام شنقا لـ 20 متهمًا، والمؤبد لـ80 متهمًا، ومن بينهم المرأة الوحيدة المتهمة في تلك القضية سامية شنن.

ووجهت النيابة إلى المتهمين، اقتحام مركز شرطة كرداسة، وقتل مأمور المركز ونائبه، و12 ضابطا وفرد شرطة، والتمثيل بجثثهم في أعقاب فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة 14 أغسطس 2013.

محاولة اغتيال قاضي "عمليات رابعة"

في 19 يوليو، أصدرت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار شبيب الضمراني، حكمًا بالمؤبد ضد 4 متهمين، فى قضية محاولة اغتيال قاضى غرفة عمليات رابعة.

كانت النيابة العامة أحالت 6 من عناصر الإخوان، إلى محكمة الجنايات، في اتهامهم بمحاولة اغتيال المستشار معتز خفاجى.

أحداث الدفاع الجوي

في 24 سبتمبر، قضت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار صلاح محجوب، بالمؤبد لمتهمين اثنين، في قضية "أحداث الدفاع الجوي"، التي وقعت 8 فبراير 2015.

كانت النيابة العامة أمرت بإحالة 16 متهمًا في أحداث الدفاع الجوي، التي وقعت قبل مباراة كرة القدم بين ناديي الزمالك وانبي بإستاد الدفاع الجوي، وأسفرت عن مقتل 20 مشجعًا، للمحاكمة.

العنف في بني سويف

في 28 سبتمبر، قضت محكمة الجنايات برئاسة المستشار أحمد إبراهيم، بالسجن المؤبد لـ16 متهمًا، على رأسهم محمد بديع، مرشد جماعة الإخوان الإرهابية، في قضية أحداث العنف في محافظة بني سويف.

ووجهت النيابة للمتهمين حرق مركز شرطة "ببا"، والشهر العقارى، ومدرسة الراهبات، خلال أحداث العنف التى شهدتها المحافظة فى 14 أغسطس من عام 2013.

اقتحام قسم حلوان

في 10 أكتوبر، قضت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار حسن فريد، بالإعدام شنقا لـ 8 متهمين، والسجن المؤبد لـ50 متهمًا، في قضية "اقتحام قسم شرطة حلوان.

ونسبت النيابة للمتهمين توجههم إلى قسم شرطة حلوان يوم 14 أغسطس 2013، وأقاموا سواتر حجرية، وتحصنوا وراءها، ورشقوا القسم بالحجارة، وقنابل المولوتوف، وإطارات كاوتشوك مشتعلة، وأسطوانات الغاز.

ووجهت النيابة للمتهمين إطلاقهم وابلًا من الأعيرة النارية على ضباط الشرطة والمواطنين المتواجدين في القسم، فقتلوا المجني عليهم عمدًا مع سبق الإصرار، وأصابوا 19 من رجال الشرطة والمواطنين، وأحدثوا بهم عاهات مستديمة، وأحرقوا مبنى القسم بالكامل، و20 سيارة شرطة، و3 سيارات خاصة.

داعش ليبيا


في 25 نوفمبر، قضت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار حسن فريد، بمعاقبة 7 متهمين بالإعدام، و9 آخرين بالسجن المؤبد في قضية "داعش لبيا"، ووجهت لهم نيابة أمن الدولة للمتهمين، تهم قتل 20 مصريا قبطيا في ليبيا، واحتجازهم كرهائن للتأثير على السلطة العامة، إضافة إلى الالتحاق بجماعة "داعش" في ليبيا، واجتياز الحدود إلى مدينة "درنة"، دون إتمام الإجراءات القانونية.

وأثبتت التحقيقات، أن جماعة الإخوان في سبيل سعيها لهدم دعائم الاستقرار، استغلت علاقة بعض كوادرها بعناصر من الـ"وايت نايتس" في ارتكاب الأحداث، كما أسندت النيابة للمتهمين ارتكاب جرائم البلطجة المقترنة بجرائم القتل العمد، وتخريب المباني والمنشآت والممتلكات العامة والخاصة، وإحراز مواد مفرقعة.

تنظيم أجناد مصر
في 7 ديسمبر، قضت محكمة جنايات الجيزة برئاسة المستشار معتز خفاجي، بالإعدام ضد 13 متهماً، والمؤبد لـ 17 متهمًا في قضية " تنظيم أجناد مصر، بعد ما نسب لهم من تهم قتل العميد طارق المرجاوى، بمديرية أمن الجيزة، والعميد أحمد زكى، من قوات الأمن المركزي، والمقدم محمد جمال، والنقيب ضياء فتحي، بإدارة المفرقعات مع سبق الإصرار، بالإضافة إلى حيازة مفرقعات وتفجير قنبلة بمحيط محطة مترو البحوث بمنطقة الدقي بالقاهرة.

أحكام مرتقبة
ومن المنتظر خلال هذا الشهر (الأخير من عام 2017)، صدور عدة أحكام، بعدد من القضايا الهامة منها: قضية مقتل الصحفية ميادة أشرف (25 ديسمبر)، وأحداث عنف دار السلام (20 ديسمبر)، ومحاكمة 28 متهمًا بخلية دمياط الإرهابية (19 ديسمبر)، لارتكابهم جرائم قتل عمد وأحداث عنف وشغب، وحيازة مفرقعات، وإحراق مبان خاصة وعامة، والانضمام لجماعات محظورة، بهدف تكدير السلم العام ، وتهديد الأمن القومي.


.


.


.


.

الأكثر قراءة