جامعة القاهرة تطلق اسم نجيب محفوظ على دورة هذا العام من عيد العلم

11-12-2017 | 12:31

الدكتور محمد عثمان الخشت

 

محمود سعد

أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة ، إطلاق اسم الراحل نجيب محفوظ علي دورة عيد العلم للجامعة هذا العام والمقرر له 26 ديسمبر الجاري.


وأكد الدكتور محمد عثمان الخشت ، أن الجامعة تخلد أسماء خريجيها الرواد والملهمين، وتعمل وفق وثيقتها للتنويرعلى تقديم القدوة الإبداعية لطلاب الجامعة الموهوبين ووضع منارات أمامهم يسيرون على دروبها دون تقليد، مشيرًا إلي أن اليوم 11 ديسمبر هو ذكري ميلاد الأديب العالمي نجيب محفوظ .

وأضاف الخشت ، أن مجلس جامعة القاهرة أقر في جلسة سابقة إفراد جائزة خاصة باسم (جائزة نجيب محفوظ للإبداع الأدبي والفكري)، كجائزة مستقلة بذاتها ضمن جوائز الجامعة، وذلك إثراءً للحركة الأدبية والفكرية في الجامعة وفي مصر عمومًا، وتخليداً لذكري علم من أعلام هذه الحركة والحائز علي جائزة نوبل.

وقال الخشت في ذكري ميلاد نجيب محفوظ : "إن سعادتي بالغة اليوم، كرئيس ل جامعة القاهرة وأستاذ بقسم الفلسفة، ونحن نكرم واحدًا من أنجب أبناء الجامعة، ومن أنبل من تخرجوا من قسم الفلسفة. وأشعر أن في كل وقت نكرم فيه نجيب محفوظ ، هو تكريم في الوقت نفسه للأدب والفلسفة في وطننا الذي يحتاج ل نجيب محفوظ جديد ليمتعنا بأدب وفلسفة جديدة ".

وتابع رئيس جامعة القاهرة : " لن أنسى لقاءاتنا مع نجيب محفوظ في سن الشباب، وكيف كان ينصت لنا، وكيف كنا ننصت إليه، فهو يمثل منارة في حياتنا، نتفق معه أحيانًا ونختلف معه أحيانًا أخرى، لكنه مثل قامة فكرية لأجيال متعددة، ومنها جيلنا. ونرجو أن يمثل نجيب محفوظ الكثير لكل الأجيال على درب الابداع وليس على درب التقليد".

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]