وزير التعليم العالي: 700 ألف خريج في مصر سنويًا.. ومراكز تنمية المهارات توفر فرص العمل

11-12-2017 | 13:23

الدكتور خالد عبد الغفار

 

محمود سعد

أكد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن هناك 700 ألف خريج في مصر سنويًا يبحثون عن فرص عمل، مشيرًا إلى أنه على مستوى إفريقيا هناك 30 مليون خريج، وفقًا لإحصائية مؤتمر إفريقيا 2017 الذي عقد مؤخرًا بمدينة شرم الشيخ.


وأضاف عبد الغفار، خلال كلمته اليوم الإثنين، بمؤتمر إطلاق مشروع مراكز التنمية المهنية بالجامعات الحكومية بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وتقوم بتنفيذه الجامعة الأمريكية ، بحرم الجامعة الأمريكية بالقاهرة الجديدة، أن تواجد هذا المشروع بالتعاون مع عدة جهات خاصة وأجنبية وحكومية يساعد في تخفيف العبء على الدولة لإتاحة فرص العمل.

كما أكد  أن تلك المراكز ليست فقط من أجل إيجاد فرص عمل وتخطي عقبة المقابلة الشخصية وكيفية كتابة السيرة الذاتية ، مبينا أنها تساعد أيضا على خلق فرص عمل للأفراد.

من جانبه، قال الدكتور أشرف حاتم، مستشار الجامعة الأمريكية بالقاهرة، إن مراكز التنمية المهنية بالجامعات الحكومية بالتعاون مع الجامعة الأمريكية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية هو نتاج سنوات سابقة لتطوير الأداء التوظيفي للطلاب في 12 جامعة حكومية، منوها إلى أن العمل بدء فعليًا منذ 5 سنوات وذلك من خلال 5 مراكز للتنمية المهنية بالجامعات الحكومية من قبل الجامعة الأمريكية ، و ساعدت كسر الفجوة بين سوق العمل والمناهج.

كما أكد فرانسيس ريتشياردوني، رئيس الجامعة الأمريكية ، أن الجامعة تتبع نمطا معينا مع الطلاب، والتعامل من منطلق مشكلاتهم التي تواجههم وكيفية حلها وما يحلمون به، وما دور التعليم في هذا الأمر، مضيفا أن أنه من خلال مركز التنمية المهنية ب الجامعة الأمريكية يتم مساعدة الطلاب في الانخراط في الحياة بمشاكلها، وهذا ما نفعله في الواقع.

مادة إعلانية

[x]