اليوم انطلاق الجولة الأولى لانتخابات طلاب الجامعات.. وحضور 20% شرط اكتمال نصابها

10-12-2017 | 05:35

انتخابات الجامعات - صورة أرشيفية

 

محمود سعد

تبدأ ال جامعات ، اليوم الأحد، الجولة الأولى من الانتخابات الطلاب ية، حيث يتم خلالها فتح لجان التصويت أمام الطلاب ، لانتخاب أعضاء اللجان الطلاب ية على مستوى الكليات، وتعلن النتيجة عقب انتهاء عمليات الفرز في نفس اليوم، وتجري الإعادة في اليوم التالي، وذلك في حالة تساوي الأصوات.


وتوقفت الانتخابات الطلاب ية عن ال جامعات  لمدة عامين، إبان تولي الدكتور أشرف الشيحي، كرسي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وبطلانها، لوجود أخطاء إجرائية في انتخابات جامعة الزقازيق.

كانت الانتخابات الطلاب ية بدأت 29 من الشهر الماضي، بفتح باب الترشح، ثم إعلان الكشوف المبدئية، ثم تلقي الطعون، ثم فصحها، وأعلنت ال جامعات الأربعاء الماضي، الكشوف النهائية للطلاب لخوض الانتخابات .

وتستكمل الانتخابات يوم الثلاثاء 12 ديسمبر، لانتخاب أمناء اللجان، ومساعديهم بالكليات، وفى اليوم التالي يجرى انتخاب رئيس اتحاد طلاب الكلية، وتختتم انتخابات الطلاب يوم 14 ديسمبر، بانتخاب أمناء اللجان، ومساعديهم على مستوى الجامعة، ورئيس اتحاد طلاب الجامعة.

وأعلنت لجان الانتخابات الطلاب ية بجامعة القاهرة، القوائم النهائية للطلاب المتقدمين للانتخابات الطلاب ية للعام الجامعي 2018/2017، في جميع الكليات، بعد فحص الطعون المقدمة بين الطلاب المرشحين، التي بلغ عددها 234 طعنًا، تم قبول 51 منها.

وأعلنت الجامعة، أن عدد الطلاب الذين سيخوضون ماراثون الانتخابات 1215 طالبًا، من أصل 1545 طالبًا تقدموا لخوض الانتخابات ، بعد قبول 51 طعنًا، وتنازل 202، واستبعاد 77 طالبًا غير مستوفين للشروط الخاصة بالترشح للانتخابات.

وأشارت جامعة القاهرة، إلى أن كلية التجارة سجلت أكبر عدد فى الترشح، حيث بلغ عدد المرشحين بها 155 طالبًا، ثم كلية دار العلوم 124 طالبًا، والاقتصاد والعلوم السياسية 86 طالبًا، والحقوق 76 طالبًا.

تجرى الانتخابات بكليات الحقوق، والاقتصاد، والآثار، والتجارة، والتخطيط العمراني، ودار العلوم، وعلاج طبيعي، والطب البيطري، والطب البشري، والأسنان، والصيدلة، والهندسة.

ويتم الاقتراع من خلال صناديق زجاجية، وتتكون لجان الاشراف على الصندوق من عضو هيئة تدريس، واثنين من الطلاب بالفرقة الدراسية من غير المرشحين للانتخابات.

ومن المقرر أن يقوم الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، اليوم الأحد، بجولة يتفقد خلالها عددًا من لجان الانتخابات ، للاطمنئان على تجهيزات العملية الانتخابية للطلاب.

وأعلن الخشت، استعداد جامعة القاهرة لإجراء انتخابات الطلاب في جميع مراحلها، مع ضمان النزاهة والشفافية لها، مؤكًد أن انتخابات الطلاب تجري وفقا للائحة الطلاب ية، ولا تتدخل إدارة الجامعة في شأنها.

ودعا رئيس جامعة القاهرة  الطلاب ، إلى المشاركة الفعالة في الانتخابات الطلاب ية، وتشكيل مجلسهم الذي يعبر عنهم بصورة حضارية تليق بطلاب الجامعة، وذلك بإخضاع عملية الاختيار لمعاييرعقلانية، وعدم الانخداع أمام الشعارات، لتكون القدرة على خدمة الأنشطة الطلاب ية الإبداعية هو المعيار الرئيسي فى الاختيار.

وفي جامعة عين شمس، بلغ إجمالى أعداد الطلاب المتقدمين 936 طالبًا، ممن تنطبق عليهم شروط اللائحة الطلاب ية الجديدة، تجرى الانتخابات الطلاب ية في 8 كليات هي: الآداب والعلوم والألسن والهندسة والبنات والزراعة وطب الأسنان والتمريض.

وعن الفرق التى ستجرى بها انتخابات الاتحادات الطلاب ية، الفرقة الأولى فى كلية الآداب، والفرقة الأولى بكلية العلوم، والفرقة الأولى والثانية والثالثة بكلية الألسن، والفرق الثانية والثالثة والرابعة بكلية طب الأسنان، والفرقة الثانية بكلية التمريض، والفرق الأولى والثانية والثالثة بكلية البنات، وتكون الاتحادات الطلاب ية لباقى الفرق بالتزكية، أما عن كلية الزراعة والهندسة ستجرى فيها الانتخابات لجميع الفرق لها.

وفي حالة عدم اكتمال نسبة الأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة، تعاد الانتخابات في اليوم التالي، الإثنين، الموافق 11 من ديسمبر، ويشترط لصحتها حضور 20%، أو عدد 1000 طالب، أيهما أقرب، من الطلاب الذين لهم حق الانتخاب في كل فرقة دراسية.

مادة إعلانية

[x]