ورشة عمل مصرية - صينية حول التنمية المستدامة الريفية

27-11-2010 | 16:33

 

سمر نصر

تنظم أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، بالتعاون مع المؤسسة الوطنية للعلوم الطبيعية الصينية، يوم الاثنين المقبل، ورشة عمل حول "التنمية المستدامة الريفية أو الإقليمية"، بمركز التنمية الإقليمى التابع للأكاديمية بمقر جامعة قناة السويس.

وتعقد الورشة تحت رعاية الدكتور ماجد الشربينى، رئيس أكاديمية البحث العلمى ومساعد الوزير للبحث العلمى، والدكتور محمد سيد الزغبى رئيس جامعة قناة السويس، وبمشاركة نخبة من الأساتذة المصريين والصينيين، وممثلين عن عدد من الجامعات والمراكز البحثية المصرية.
وصرح د. ماجد الشربينى بأن الورشة تأتى فى إطار التعاون العلمى بين مصر والصين، ونقل الخبرات بين الجانبين فى العديد من المجالات، ومنها التنمية المستدامة بهدف تحقيق هذه التنمية عن طريق الاستغلال الأمثل للموارد البشرية والطبيعية فى الأقاليم، والتى تسعى إليها الأكاديمية من خلال المراكز الإقليمية الخمسة التابعة لها على مستوى الجمهورية.
ومن المقرر أن تتضمن ورشة العمل عرض للتجارب المصرية والصينية فى هذا المجال، كما تتناول عددا من المحاور حول علاقة الموارد الطبيعية والبشرية بالتنمية المستدامة، وتأثير تلوث الهواء والتغيرات المناخية والتربة على البيئة، وكيفية مواجهة الكثبان الرملية والتأقلم معها، ودراسة دور المنظمات غير الحكومية والمجتمع المدنى فى التنمية المستدامة فى المناطق الحضرية والريفية.

الأكثر قراءة