الشحات: كرة القدم "حرام" وأطالب أبو تريكة بتركها.. وضحايا بورسعيد ليسوا شهداءً

9-2-2012 | 22:11

 

المعتصم بالله حمدي

قال المهندس عبد المنعم الشحات ، المتحدث باسم الدعوة السلفية بالإسكندريةأن مسابقة دورى كرة القدم والكأس فى مصر "حرام"، كما أكد تحريمه الاحتراف فى كرة القدم، داعيا محمد أبو تريكة ، لاعب النادى الأهلى إلى ترك كرة القدم لأنها شرعا "غير جائزة".


جاء ذلك خلال حواره مع الإعلامى محمود مسلم فى برنامج "مصر تقرر" على قناة "الحياة 2"، مساء اليوم، مشيرًا إلى أنه تحاشى وصف قتلى أحداث ستاد بورسعيد بالشهداء، لأن كل قتيل سيصبح شهيدا، معتبرًا أن الشهادة هى الموت فى ساحة القتال، وأن المعايير الشرعية للشهادة لا تنطبق على من قتلوا فى بورسعيد.

وقال الشحات:"نحن نرفض العصيان المدنى، وكان على الداعين له أن يقوموا به إذا كانوا يرفضون الإعلان الدستورى للمجلس العسكرى وقتها"، موضحا أن العصيان المدنى إفساد فى الأرض، ويعد أعلى درجات الاحتجاج لإسقاط الحكومة.

وأشار إلى أنه إذا كان متواجدًا فى البرلمان، سيرجع إلى مجمع البحوث الإسلامية لأخذ رأيهم حول كرة القدم وهل هى حلال أم حرام؟، مشددا على أن حصول اللاعبين على ملايين نتيجة كرة القدم أشد الأشياء لتحريم هذه اللعبة.

وقال:"لو كنت مكان ممدوح إسماعيل ما رفعت الأذان فى قاعة مجلس الشعب"، موضحا أنه يصر على وصف كلام أدب الأديب العالمى الراحل نجيب محفوظ بالدعارة، لأنه الأديب الوحيد الذى شخص الإله فى رواياته، كما أن الملحد دائما هو الذى ينتصر فى رواياته على الشخص المسلم، مشيرا إلى أنه قرأ 6 روايات لمحفوظ وكلها تتمسك بأنها أدب "دعارة".

وأكد أنه لا يرى أن آراءه تسببت فى خسارته بانتخابات مجلس الشعب، وقال:"بالعكس بعض آرائه كان بسببها يصوت له الناس، مرجعا خسارته إلى الهجوم الإعلامى عليه، وللقوة التصويتية للحرية والعدالة".

ولفت إلى أنه ليس ضد التيار، ويتمنى أن يكون فى الاتجاه الصحيح، معتبرا أن الناس الذين رأوا أن الانتخابات كانت دينية، لديهم أزمة، مؤكدا أنها لم تسبب أزمة بينه وبين الإخوان.

وقال:"لست من أنصار جمال عبد الناصر"، موضحا أن المسبحة "مكروهة"، وأنه يمثل تيار يطالب بعدم الفصل بين الدين والسياسة، معتبرا أن الهوس الحقيقى يأتى بسبب كل شخص جاء بفنانة تلبس ملابس مثيرة، موضحا أن أفلام الدكتور مدحت العدل، أكثر أفلام تقوم بعمل مشاكل فى الرقابة.

من جانبه، قال الدكتور مدحت العدل، الكاتب والسيناريست، خلال مداخلة هاتفية مع البرنامج:"لا يجوز الربط بين كرة القدم والأزمات التى تحدثت للتفريق بين الناس"، مشيرا إلى أنه يندهش من نظرة السلفيين إلى الجنس، وأضاف:"أعرف جيدا كيف أعمل الأفلام"، منتقدا منع السلفيين الخروج على الحاكم قبل الثورة.

وقالت الكاتبة الصحفية، حنان شومان فى مداخلة مع البرنامج:"الشحات مهندس وليس له الحق فى أن يحكم على الرياضة والأدب"، وسألت "الشحات" حول ماذا سيقدم السلفيون فى الأدب حتى يحكموا على أدب نجيب محفوظ؟.

بدوره، قال الكابتن نادر السيد، حارس مرمى منتخب مصر السابق، خلال مداخلة هاتفية:"احتراف كرة القدم لا يعنى الفساد ولكن احتراف"، موضحا أنه كرة القدم ساهمت فى حل الأزمات بين الشعوب، وأن هناك جهات هى التى تفرق بين الشعب المصرى.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]