المقهى الثقافى

أغنى رجل بالعالم ينتج فيلماً لعمر الشريف

9-2-2012 | 08:43

بوابة الأهرام
من مصر وفرنسا والمكسيك، يتكاتف هذه الأيام 3 مشاهير من أصل لبناني، لإغناء السينما العالمية بفيلم جديد بطله الفنان العالمي عمر الشريف، وقصته من رواية لأمين معلوف، أما منتجه فأغنى رجل بالعالم، وهو ملك العقارات والاتصالات في المكسيك اللبناني الأصل كارلوس سليم حلو.

التفاصيل نقلتها "العربية.نت" من إيناس بكر، وهي كاتبة سيناريو ومديرة أعمال عمر الشريف في مصر، والتي قالت إن حلو الذي صنفته مجلة "فوربس" الأمريكية في العالم الماضي كأغنى رجل بالعالم لامتلاكه ثروة زادت في 2010 عن 74 مليار دولار "وافق على إنتاج وتمويل الفيلم لشدة إعجابه بعمر الشريف وأفلامه، لا لأنه ينشط في الحقل السينمائي" وفق تعبيرها بالهاتف أمس الأربعاء.

وقالت إيناس من القاهرة إن اسم الفيلم هو "نداء الموانئ" المستمدة قصته من رواية بالفرنسية بهذا العنوان، فيما عنوانها "موانئ المشرق" بالعربية، وهي لأمين معلوف، اللبناني الأصل المقيم في فرنسا والحاصل على جنسيتها.

وذكرت إيناس أن القسيس والكاتب الأمريكي، بول- غوردون شاندلير، وهو راعي "كنيسة يوحنا المعمدان" الإنجيلية في منطقة المعادي بالقاهرة التي يقيم فيها منذ عامين، كان قبل مدة بين ركاب طائرة في رحلة عادية من الولايات المتحدة الى مصر وأمضى الوقت بقراءة رواية معلوف فأعجب بها جدا وفكر بنقلها الى السينما "لأنه ناشط فيها أيضا".

وحين وصل شاندلير إلى القاهرة أجرى اتصالات بكاتب الرواية، كما اتصل بكارلوس سليم حلو في المكسيك، لأنه من معارفه ويعلم مدى إعجابه بعمر الشريف، فوافق حلو وسيتم توقيع العقد معه بعد 3 أسابيع على الأكثر" طبقا لقولها عن الفيلم الذي يروي قصة علاقة بين شاب وفتاة في فرنسا زمن الحرب العالمية الثانية التي فرقت أحداثها بينهما لسنوات، ثم التقيا ثانية بعد وقت طويل.
ويلعب عمر الشريف دور البطولة في الفيلم الذي يبدأ به كرجل متقدم بالعمر يتذكر علاقته بالفتاة التي تقوم بدورها الممثلة الفرنسية، جولييت بينوش، الحائزة في 1997 على الأوسكار عن دورها بفيلم "المريض الإنكليزي" إضافة لترشيحها للأوسكار في 2001 عن دورها بفيلم "شوكولا" الشهير. كما ينتهي الفيلم بعمر الشريف أيضا.

وقالت إيناس بكر إن تكاليف "نداء الموانئ" ستكون بحدود 40 مليون دولار، وسيبدأ تصويره بعد 7 أشهر وينتهي في 6 أشهر من العمل كمعدل.
وذكرت أن الشريف موجود في باريس منذ 4 أشهر تقريبا "لأنه خضع فيها لعملية جراحية لتغيير مفصل في فخذه الأيمن، ونجحت في سبتمبر الماضي، وهو هناك للنقاهة فقط، وابنه طارق مكلف عنه بالتوقيع على العقود" وفق تعبيرها.

ذكرت أيضا أن ممثلا جزائريًا سيقوم بدور الشاب المحب للفتاة حين يتذكر عمر الشريف نفسه فيه "لأني أعتقد أن القصة تتحدث عنه كمهاجر من لبنان، لذلك سيتم تصوير بعض لقطات الفيلم في فرنسا ولبنان "، أما أجر عمر الشريف عن الفيلم الذي سيعمل فيه لشهر ونصف الشهر على الأكثر "فلن يكون أقل من 5 ملايين دولار" على حد قولها.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة