مستشار وكالة الفضاء الروسية: إطلاق القمر الصناعي المصري 2018.. و300 مليار دولار أرباح من "الضبعة"

10-12-2017 | 18:10

محطة الضبعة

 

محمود سعد

قال الدكتور حسين الشافعي، مستشار وكالة الفضاء الروسية في مصر ، إن العلاقات بين مصر و روسيا تشهد أوج تقدمها، خاصة في مجالات الأقمار الصناعية والاتفاقيات النووية.

وأضاف الشافعي، في تصريح خاص لـ" بوابة الأهرام "، أن هناك 4 عقود بين مصر و روسيا ، من المنتظر أن توقع خلال زيارة الرئيس الروسي بوتين ل مصر غدًا الإثنين، منها إطلاق مشروع المفاعلات النووية، بقدرة إجمالية 4.8 جيجا وات، بتمويل روسي.

وأوضح مستشار وكالة الفضاء الروسية في مصر ، أن قيمة التمويل الروسي، 25 مليار دولار، بفائدة 3 % سنويًا، على 22 عامًا، كل عام قسطين.

وأشار الشافعي، إلى أن التمويل الروسي، يشمل إنشاء وتشغيل المفاعلات ومصاريف التخلص الآمن، من الوقود بعد استنفاد عمره، موضحًا أن مصر لن تبدأ سداد المستحقات الروسية إلا بعد سنوات، من بدء تشغيل المفاعلات، مع تحقيق فائدة مالية ل مصر تقدر بـ300 مليار دولار ل مصر .

وأوضح الشافعي، أن هناك فائدة كبيرة ل مصر من التصنيع المشترك للمفاعلات النووية مع روسيا ، مبينا أن هناك التزامًا روسيًا ضمن الاتفاقيات أن لا يقل المكون المحلي ال مصر ي عن 20%، وهذا الأمر سيحقق طفرة ضخمة في الصناعات ال مصر ية وتأهيلها للمشاركة في التصنيع النووي.

وأوضح مستشار الوكالة، أن القمر الصناعي البحثي  ال مصر ي سيتم إطلاقه في أواخر عام 2018، موضحًا أن هذا القمر الصناعي بديل عن القمر المفقود في فبراير 2015، بعد تعرضه لموجات إشعاعية وموجات كهرومغناطيسية.

وأكد الشافعي، أنه من خلال  القمر الصناعي البحثي ستدخل مصر تكنولوجيا الفضاء، مبينًا أن روسيا تحملت مسئولية تصنيع قمر آخر وعلى نفقتها الخاصة، بعد فقدان القمر في 2015.

[x]