اقتصاد

جمعية "المصدرين": مؤتمر الكوميسا 2017 يدعم استراتيجية تنمية الصادرات

7-12-2017 | 20:52

المهندس خالد الميقاتى

بوابة الأهرام

أكد المهندس خالد الميقاتى، رئيس جمعية المصدرين المصريين "إكسبولينك"، أهمية مؤتمر الكوميسا 2017 المنعقد حاليا بشرم الشيخ تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى فى دعم إستراتيجية تنمية الصادرات المصرية لأفريقيا.

وقال "الميقاتى" إن دعم الرئيس عبد الفتاح السيسى للاتجاه نحو تعزيز التجارة والاستثمار مع القارة الأفريقية من خلال الزيارات التى قام بها الرئيس والوزارات المختلفة لأفريقيا خلال الفترة الماضية بجانب مؤتمر الكوميسا 2017 يساعد على تنمية الصادرات المصرية، وزيادة التجارة، والاستثمار مع دول القارة السمراء.

وأشار إلى جهود جمعية المصدرين المصريين فى تشجيع تنمية التجارة مع افريقيا من خلال الزيارات التى نظمتها الجمعية للعديد من الدول الأفريقية، بمشاركة العديد من ممثلى القطاعات الصناعية المختلفة من منظمات الأعمال فى مصر، والتى كان لها بالغ الأثر فى تشجيع الشركات المصرية للاتجاه للسوق الافريقية وزيادة حجم التجارة.

وقال إن جمعية المصدرين المصريين فى هذا الإطار تسعى لتدشين ١٠ مراكز لوجيستية لخدمة قطاع المصدرين فى الدول الإفريقية بالتعاون مع منظمات اعمال مماثلة في البلدان الإفريقية وكانت البداية فى افتتاح المركز اللوجيستى الأول فى دولة كينيا والتى قام الرئيس عبد الفتاح السيسى بزيارتها فى يونيو الماضى فى ختام زيارة "إكسبولينك" و مجلس الأعمال المصرى الكينى.

وأكد أن التعاون مع الدول الافريقية يساعد فى تحقيق انطلاقة جديدة للتجارة والاستثمار فى البلدان الافريقية، مضيفاً أن جمعية المصدرين المصريين بصدد افتتاح المركز اللوجيستى الثانى فى دول كوت ديفوار أو غانا طبقا لما ستسفر عنه الدراسات التى تقوم بها الجمعية لتحديد أولوية الأسواق الإفريقية، والتى ستحدد إقامة المركز اللوجيستى الثانى لخدمة مجتمع المصدرين المصريين فى اسواق افريقيا.

وقال إن "إكسبولينك" قامت بفتح قنوات اتصال مع العديد من البنوك و المؤسسات التمويلية المعنية بتمويل انشطة وبرامج الصادرات المصرية لأفريقيا وفى مقدمتها الاتفاق مع بنك التنمية الأفريقي، وبنك الصادرات الأفريقية بالتعاون مع بنك الصادرات المصرى لخدمة الصادرات المصرية .

من جانبه أكد المهندس ناجى الفيومى المدير التنفيذى لجمعية المصدرين المصريين "إكسبولينك"، أهمية المشاركة فى مؤتمر الكوميسا 2017 والذى يعطى فرصة للتعرف عن قرب على الجديد فيما يتعلق بالسوق الافريقية ولقاءات منظمات الأعمال العاملة فى افريقيا.

وقال "الفيومى" إن "إكسبولينك" تتبنى استراتيجية تنمية الصادرات مع السوق الأفريقية من خلال الزيارات المتكررة للدول الأفريقية، واللقاءات التى تنظمها للتعريف بفرص الصادرات فى القارة السمراء وهو ما يتماشى مع استراتيجية وزارة الصناعة والتجارة لتنمية الصادرات.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة